Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تعلم الفيزياء افتراضيا لطلاب المرحلة الثانوية على تنمية التحصيل وبعض مهارات التفكير الإبداعي ودافعية التعلم لدى هؤلاء الطلاب /
المؤلف
رزق، فرج قرني فرج.
هيئة الاعداد
باحث / فرج قرني فرج رزق
faragreezk@yahoo.com
مشرف / محسن حامد فراج
مشرف / عماد الدين عبد المجيد الوسيمي
مناقش / عمر سيد خليل
مناقش / محمد حماد هندي
الموضوع
qrmak qrmak qrmak
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
395 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
6/9/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس علوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 421

from 421

المستخلص

لا احد يستطيع ان ينكر دور الفيزياء في النهضة العلمية الحديثة في مختلف الميادين الا ان الكثير من الطلاب يشعرون بصعوبة أثناء دراستها مما ادى الى انخفاض في تحصيلهم المعرفي وهذا اثر بدوره على انخفاض دافعيتهم نحوها.
ومع التطور الكبير في علوم الحاسب الالى وبرمجياته ونشأة الانترنت وظهور التعلم الافتراضى سعت هذة الدراسة الى قياس فاعلية تعلم الفيزياء لبعض طلاب الصف الاول الثانوى العام في تنمية تحصيلهم , وتفكيرهم الابداعى ودافعيتهم نحوها من خلال التعلم باستخدام موقع افتراضى .
ثانياً: مشكلة الدراسة:
تتلخص مشكلة الدراسة في ضعف طرق التدريس التقليدية مما انعكس على مستوى تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العام وانخفاض دافعيتهم تجاه تعلم الفيزياء وقصور في بعض مهارات التفكير الإبداعي لديهم.
ثالثاً: أسئلة الدراسة:
وقد استهدفت الدراسة الحالية محاولة حل هذه المشكلة من خلال الإجابة على السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية تعلم الفيزياء باستخدام موقع افتراضي فى تنمية التحصيل وبعض مهارات التفكير الإبداعي, والدافعية لتعلم الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
6- ما أسس ومعايير تصميم موقع افتراضي لدروس باب الحركة الخطية وباب الحركة الدائرية المقرر على الصف الأول الثانوي العام.
7- ما الصورة التطبيقية لموقع افتراضي لدروس باب الحركة الخطية وباب الحركة الدائرية المقرر على الصف الأول الثانوي العام.
8- ما فاعلية تعلم الفيزياء باستخدام موقع افتراضي في تنمية التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي العام ؟
9- ما فاعلية تعلم الفيزياء باستخدام موقع افتراضي فى تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لطلاب الصف الأول الثانوي العام ؟
10- ما فاعلية تعلم الفيزياء باستخدام موقع افتراضي في تنمية الدافعية لتعلم الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوي العام ؟
رابعاً: أهمية الدراسة: ترجع أهمية الدراسة إلى ما يلى:
5- تفيد القائمين على تطوير مناهج الفيزياء في تقديم رؤى جديدة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي من خلال تعلم الفيزياء باستخدام موقع افتراضي.
6- تفيد معلمي العلوم في الاستفادة من إمكانات مناهج الفيزياء الافتراضية للتغلب على الصعوبات الموجودة في المناهج التقليدية.
7- تفيد الطلاب في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم وزيادة مستوى التحصيل المعرفي في الفيزياء.
8- تفيد الباحثين في إجراء دراسات أخرى في مراحل تعليمية أخرى وفي فروع المعرفة الأخرى؛ لمعرفة فاعلية التعلم الإلكتروني الافتراضي في تلك المراحل وفروع العلوم الأخرى في تنمية مهارات التفكير الإبداعي وزيادة التحصيل المعرفي, وزيادة الدافعية.
9- تفيد في تطوير برامج إعداد معلمي الفيزياء في كليات التربية وتدريبهم على كيفية بناء واستخدام المناهج الافتراضية وكيفية تنمية مهارات التفكير الإبداعي لطلابهم.
خامساً: أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلي تحديد فاعلية تعلم الفيزياء باستخدام موقع افتراضي فى تنمية التحصيل المعرفي وبعض مهارات التفكير الإبداعي, والدافعية لتعلم الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام.
سادساً: منهج الدراسة:
تستخدم الدراسة كلا من: المنهج الوصفي التحليلي, والمنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة.
سابعاً: حدود الدراسة: يلتزم الباحث بالحدود التالية:
 المكان: اقتصر البحث الحالي على مدرسة لطفى سليمان الثانوية بنات, بإدارة سنورس التعليمية, بمحافظة الفيوم.
 المحتوى: باب ”الحركة الخطية” وباب”الحركة الدائرية” من كتاب الفيزياء المقرر على الصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي 2014/2015 م .
ثامناً: مجموعة الدراسة:
مجموعة تجريبية مكونة من (40) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي العام المقيدات بمدرسة لطفى سليمان الثانوية بنات, بإدارة سنورس التعليمية, بمحافظة الفيوم.
تاسعاً: أدوات الدراسة:
1- الموقع الافتراضي: تم بناؤه على أساس النظرية البنائية والتى تهدف الى جعل الطالب محور العملية التعليمية, وهو موقع متخصص فى تعلم العلوم للمرحلة الاعدادية والفيزياء للمرحلة الثانوية حيث اقتصرت الدراسة الحالية على باب ”الحركة الخطية” وباب”الحركة الدائرية” من كتاب الفيزياء المقرر على الصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي 2014/2015 م
2- اختبار تحصيل معرفي في باب ”الحركة الخطية” وباب”الحركة الدائرية” من كتاب الفيزياء المقرر على الصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي 2014/2015 من اعداد الباحث.
3- مقياس الدافعية لتعلم الفيزياء من اعداد الباحث.
4- اختبار قياس بعض مهارات التفكير الإبداعي لطلاب الصف الاول الثانوي العام من اعداد الباحث.
عاشراً: فروض الدراسة:
للإجابة عن اسئلة الدراسة الحالية تم اختبار صحة الفروض الآتية:
4- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيل المعرفيي لصالح التطبيق البعدى.
5- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الابداعي لصالح التطبيق البعدى.
6- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس دافعية التعلم للفيزياء لصالح التطبيق البعدى.
حادي عشر: متغيرات الدراسة:
1. المتغير المستقل: اشتملت الدراسة الحالية على متغير مستقل واحد وهو طريقة تعلم الفيزياء باستخدام موقع افتراضى من تصميم الباحث.
2. المتغيرات التابعة: اشتملت الدراسة الحالية على ثلاثة متغيرات تابعة هي:
 التحصيل المعرفي كما يقيسه الاختبار التحصيل المعرفي في باب ”الحركة الخطية” و باب ”الحركة الدائرية” من كتاب الفيزياء المقرر على الصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي 2014/2015 م من اعداد الباحث.
 التفكير الإبداعي كما يقيسه اختبار التفكير الإبداعي في الفيزياء في باب ”الحركة الخطية” وباب”الحركة الدائرية” من كتاب الفيزياء المقرر على الصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي 2014/2015 من اعداد الباحث.
 الدافعية لتعلم الفيزياء كما يقيسها مقياس الدافعية لتعلم الفيزياء من اعداد الباحث.
ثاني عشر: التصميم التجريبي للدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة القائم على تصميم المعالجات القبلية – البعدية.
ثالث عشر: إجراءات الدراسة:
للإجابة عن أسئلة الدراسة الحالية، وللتحقق من صحة فروضها، تم اتباع الخطوات التالية:
1- الاطلاع على أدبيات البحث التربوى المتصلة بموضوع الدراسة الحالية، والاستفادة منها فى إعداد الإطار النظرى، وأداوات الدراسة، وتصميم الموقع الافتراضى، وكذلك ربط نتائج الدراسة الحالية بنتائج الدراسات السابقة لها.
2- تحليل محتوى بابي ”الحركة الخطية” و”الحركة الدائرية” من كتاب الفيزياء المقرر على الصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي 2014/2015 م ؛ لبيان أوجه التعلم المتضمنة, ثم عرضه على السادة المحكمين؛ لإجراء التعديلات اللازمة.
3- كتابة دروس باب ”الحركة الخطية” وباب”الحركة الدائرية” المتضمنة في الموقع الافتراضى ثم عرضها على السادة المحكمين؛ لإجراء التعديلات اللازمة.
4- إنشاء موقع افتراضي لتعلم منهج الفيزياء ثم عرضه على السادة المحكمين؛ لإجراء التعديلات اللازمة ثم عمل تجربة استطلاعية له.
5- إعداد دليل المعلم؛ لاستخدامه في تعلم الفيزياء من خلال الموقع الافتراضى ثم عرضه على السادة المحكمين؛ لإجراء التعديلات اللازمة.
6- اعداد الادوات التالية: اختبار التحصيل المعرفي - اختبار التفكير الابداعي - مقياس الدافعية لتعلم الفيزياء للصف الاول الثانوي ثم إعداد جدول مواصفات لكل واحدة على حدة ثم عرضهن على مجموعة من السادة المحكمين لضبطهن وتحديد الصدق الظاهري (صدق المحكمين) لكل واحدة, ثم إجراء التعديلات في ضوء أراء السادة المحكمين.
7- اختيار مجموعة الدراسة وهي مجموعة واحدة من طالبات الصف الاول الثانوي العام.
8- التطبيق القبلي للاختبارات السابقة على مجموعة الدراسة .
9- تطبيق التعلم باستخدام الموقع الافتراضي على مجموعة الدراسة.
10- التطبيق البعدي للاختبارات السابقة على مجموعة الدراسة ثم رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً.
11- تقديم التوصيات, والمقترحات.
رابع عشر: ملخص نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة الحالية إلي النتائج التالية:
4- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدى.
5- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الابداعي لصالح التطبيق البعدى.
6- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية لتعلم للفيزياء لصالح التطبيق البعدى.
خامس عشر:توصيات الدراسة:
في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الحالية من نتائج ، وفي ضوء حدودها ومنهجها يمكن تقديم التوصيات التالية:
1. اهتمام المدارس بالتعلم الافتراضى لما له من أهمية في تقديم المعرفة، وخاصة أنّ هناك تقبلاً واسعاً من قبل الطلاب لهذا النوع من التعليم.
2. صياغة تشريع بضرورة توظيف تكنولوجيا الواقع الافتراضى وتطبيقاتها في عملية التعلم.
3. إجراء المزيد من البحوث حول تفعيل دور التعلم الافتراضى فى مدارس جمهورية مصر العربية.
4. الاهتمام بتدريب المعلمين قبل الخدمة وتشجيعهم على استخدام برمجيات التعلم الافتراضى.
5. يجب استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضى في تدريس الفيزياء لما توفره من وسائل وأدوات تنمى التفكير الإبداعي وتزيد الدافعية نحوها.
6. إثارة روح الإبداع داخل عقول الطلاب، وذلك بتوجيههم إلى الأنشطة الفعالة التي تستثير التفكير، وتزويد المناهج الدراسية عامة ومناهج الفيزياء خاصة بتلك الأنشطة.
7. تشجيع العاملين في مجال التصميم التعليمي، على بناء مواقع افتراضية تناسب المادة العلمية، ومستوى النمو العقلي للطلاب، بحيث يتم ذلك تحت إشراف تربوي جيد.
سادس عشر: مقترحات الدراسة: في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الحالية من نتائج ، وفي ضوء حدودها ومنهجها يمكن تقديم المقترحات التالية:
1. فاعلية تعلم منهج الفيزياء باستخدام موقع افتراضي فى تنمية التحصيل المعرفي وبعض مهارات التفكير الإبداعي, ودافعية التعلم للعلوم لبعض تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2. بناء منهج مقترح في مادة الفيزياء في ضوء تكنولوجيا الواقع الافتراضى لتلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية.
3. بناء منهج مقترح في مادة الفيزياء في ضوء تكنولوجيا الواقع الافتراضى لطلاب المرحلة الثانوية.
4. دراسة مقارنة لأثر استخدام تعلم الفيزياء باستخدام موقع افتراضى ونموذج تعلم آخر (نموذج مارزانو مثلاً) في تعلم الفيزياء في تنمية التفكير الإبداعي ودافعية التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية.
5. تقصى فعالية تعلم الفيزياء باستخدام موقع افتراضى في تنمية متغيرات أخرى مثل مهارات حل المشكلة، مهارات الاتصال، مهارات اتخاذ القرار، مهارات ما وراء المعرفة.
6. دراسة مسحية لتقصى معتقدات معلمي الفيزياء في البيئة المصرية، نحو استخدام التعلم باستخدام المواقع الافتراضية في تعلم الفيزياء.
7. تقصى فعالية المواقع الافتراضية، في تطوير أداء معلم الفيزياء.
8. إجراء المزيد من البحوث العلمية في مجال التعلم باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضى في الفيزياء والمواد الدراسية الاخرى.