Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية وفقًا لمعايير الجودة على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها /
المؤلف
عبدالعظيم، سارة يحيى محمد السعدي.
هيئة الاعداد
باحث / سارة يحيى محمد السعدي عبدالعظيم
مشرف / خالد مصطفى محمد مالك
مشرف / إيناس محمد الحسيني
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. التعليم المبرمج.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية وفقًا لمعايير الجودة على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طُلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها، وتحقيقاً لأهداف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي، وذلك لدراسة تأثير المُتغيرات: أثر الخرائط الذهنية الإلكترونية (متغير مُستقل)، والتفكير الإبداعي (مُتغير تابع أول) لدى عينة الدراسة، واتجاه عينة الدراسة نحو الخرائط الذهنية الإلكترونية (مُتغير تابع ثاني)، حيث تكونت عينة البحث من (17) طالبًا، وللإجابة عن أسئلة البحث واختبار فروضه، وقامت الباحثة بإعداد مجموعة من الأدوات تمثلت في قائمة مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية وبطاقة تقييم منتج لمهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، واختبار تحصيلي، وأثبتت نتائج البحث أثر مهارات انتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية وفقاً لمعايير الجودة على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاههم نحوها، حيث أشارت النتائج إلى أثر مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية وفقًا لمعايير الجودة على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طُلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها وكانت الفروق جميعها لصالح القياس البعدي، وتم تحليل النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة المرتبطة، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات أهمها تشجيع الطلاب على تلخيص الدروس باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية لبقاء المعلومات في أذهانهم، التركيز على قياس قدرة المتعلمين على التفكير بأنواعه المُتنوعة، ضرورة استخدام الخرائط بأنواعها المُتنوعة لما لها من تأثير فعال في عملية التعليم. واقترحت الباحثة عددًا من البحوث، منها: إجراء دراسة مقارنة بين استخدام الخرائط الذهنية المعززة بالوسائط والخرائط الذهنية غير المعززة في تنمية مهارات التفكير الإبداعي.