Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور البوابة الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم في تطوير التعليم الثانوي الصناعي بمصر ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم أصول التربية .
المؤلف
نور الدين ، مجدي أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مجدي أحمد أحمد نور الدين
مشرف / صفاء أحمد شحاته
مشرف / أشرف محرم فريد
مناقش / محمد ضياء الدين زاهر
مناقش / محمد أحمد يوسف
الموضوع
البوابة الإلكترونية -البوابات الإلكترونية التعليمية-التعليم الفني -التعليم الثانوي الصناعي - تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
208 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اصول التربية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

استهدفت الدراسة:
•إلقاء الضوء على البوابة الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم، كتقنية يمكن من خلالها تلبية الاحتياجات المستمرة لمعلمي وطلاب التعليم الثانوي الصناعي من تطور ومعرفة.
•محاولة المساهمة في تطوير التعليم الثانوي الصناعي بمصر من خلال تقويم دور البوابة الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم في تطوير أداء المعلمين والطلاب (بفحصها، ومعرفة مدى قربها أو بعدها من بعض البوابات الإلكترونية التعليمية الدولية، ومعرفة مدى استفادة المعلمين والطلاب منها، ثم وضع تصور لدورها في تطوير أداء معلمي وطلاب التعليم الثانوي الصناعي)
نتائج الدراسة:
أهم ما توصلت إليه هذه الدراسة يتمثل في العناصر التالية:
•قامت عدة مشروعات في مصر بمحاولة تطوير التعليم الثانوي الصناعي، فلم تستطع هذه المشروعات أن تحقق كثيرا من أهدافها التي سعت إليها لتطوير التعليم الثانوي الصناعي.
•قامت وزارة التربية والتعليم المصرية بإنشاء بوابة إلكترونية تقدم بعض خدماتها لمنظومة التعليم الثانوي الصناعي. وهذه البوابة تحتوي على الكثير من الخدمات الجيدة التي تخدم الطالب والمعلم، وتبين من تصميم وخدمات بوابة الوزارة الإلكترونية أنها تشترك في تصميمها، وخدماتها وأدواتها مع بعض البوابات الإلكترونية العالمية والعربية التعليمية، وأنها تحقق كثيرا من معايير تصميم البوابات الإلكترونية.
•وجود مشكلات وعقبات كثيرة داخل هذا النوع من التعليم، انعكست سلبًا على استخدام المعلمين والطلاب للبوابة الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم، ما أدى إلى عدم معرفة الغالبية العظمى من المعلمين والطلاب الذين أجريت عليهم الدراسة الميدانية بهذه الخدمات، وبالتالي لم يستفيدوا منها ولم تساهم في ارتقاء أدائهم.
الكلمات المفتاحية فى الدراسة:
البوابة الإلكترونية -البوابات الإلكترونية التعليمية-التعليم الفني -التعليم الثانوي الصناعي - تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .