Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Analysis Of Transmission-Line Electric Fields As Influenced By The Suspension Towers /
المؤلف
Hashem, Aisha Adel Mohamed Kamel.
هيئة الاعداد
باحث / عائشة عادل محمد كامل هاشم
مشرف / مازن محمد شفيق
مناقش / محمد عبد المقصود السيد
مناقش / احمد عبدالله حسام الدين
الموضوع
Electrical.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
126 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الكهربائية والالكترونية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/1/2018
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الهندسة - ;كهرباء
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 123

from 123

Abstract

تستدعي الزيادة في الطلب علي الطاقه الكهربائيه نقل كميه كبيرة من الطاقه من محطات توليد الكهرباء
عن طريق خطوط نقل عاليه الجهد. ومع زيادة التعداد السكاني وتوسع المدن تم تشييد العديد من المباني
والمجمعات الصناعيه بجوار خطوط النقل الكهربائية التي تولد مجال كهربي ملوث للبيئه المحيطه. وهذا
يؤثر علي الطبيعه البشريه والاشياء المحيطه الموجودة علي سطح الارض بحيز هذه الخطوط. وهذا يستدعي
تقييم دقيق للمجال الكهربي المحيط بخطوط النقل الهوائيه للتأكد من أن المجال الناشئ منها آمن للبيئه المحيطه
علي سطح الارض.
ويتسبب التعرض للمجال الكهربي المنبعث من خطوط النقل عاليه الجهد في زياده حدوث الامراض
المسرطنه وآثار صحيه أخري ضارة تؤثرليس فقط علي الانسان بل ايضاً تؤثر علي الحيوانات والنباتات هذا
بالإضافه الي الجهود المستحثه من هذه المجالات علي خطوط الانابيب وكابلات التليفونات ولذلك فإن حمايه
البيئه من التعرض لهذه المجالات الناتجه من خطوط النقل عاليه الجهد يهدف إلي التقليل من الاثار الخطيره
لهذه المجال.
وعندما تصل شده المجال الكهربي علي سطح الموصلات للخطوط الهوائيه عاليه الجهد القيمه الحرجه
لحدوث ظاهرة التفريغ الهالي يزداد الفقد الكهربي بالإضافة الي التشويش علي الاشارات اللاسلكيه والتداخل
مع موجات التليفزيون. و للحد من التفريغ الهالي يتم بناء موصلات خطوط النقل ذات الجهد العالي علي هيئه
حزم من الموصلات. وهذا ما يجعل تقييم المجال الكهربي مطلوب لتحديد جهد بدء التفريغ الهالي علي
موصلات خطوط النقل عاليه الجهد وكذلك لحساب الفقد الكهربي والتشويش المصاحب للتفريغ.
وتهدف هذه الرساله الي تقييم المجال الكهربي حول موصلات الجهد العالي لخطوط نقل الكهرباء من
خلال حل معادله لابلاس والذي يكون غالباً معقد وصعب إن لم يكن مستحيلاً عند الاخذ في الحسبان تأثير
الابراج والعازلات الحامله لهذه الموصلات الامر الذي يتطلب حل معادلة لابلاس عددياً ومن الطرق المشهورة
لحل معادلات لابلاس هي طريقه محاكاه الشحنه. حيث يمكن تطبيقها بسهوله في حساب المجال في انظمه
ثلاثيه الابعاد في المنطقه المحيطه بخطوط النقل ذات الجهد العالي.
وتلاحظ أن العديد من الابحاث التي تحسب المجال الكهربي حول خطوط النقل عاليه الجهد لم تأخذ في
الحسبان تأثير الارتخاء في الموصلات علي قيم المجال الكهربي وكذلك تأثير العازلات الحامله لموصلات
هذه الخطوط.الملخص العربى
ب
في هذه الرساله تم دراسة تأثير الارتخاء في الموصلات علي قيم المجال الكهربي والتاكد من قيم المجال
الكهربي المحسوبه بالمقارنة مع الابحاث السابقه والقياسات المرصودة للمجال تحت خط نقل احادي الوجه في
المعمل وتحت خط جهد 220ك.ف ذو الدائرتين ضمن امتياز الشركة المصريه لنقل الكهرباء (خط ريفا) في
اسيوط.
وفي هذه الرساله ايضاً تم دراسة تأثير العازلات الحامله للموصلات علي قيم المجال الكهربي حيث
روعي في حساب المجال الكهربي وجود وسطين مختلفين الهواء حول العازلات وماده العزل نفسها. كما تم
مقارنه النتائج المحسوبه مع القياسات المرصودة تحت الخط احادي الجهد المعملي وتحت خط جهد 220ك.ف
(خط ريفا).
وتتكون هذه الرساله من خمسه فصول محتوياتها فيما يلي:-
الفصل الاول: هذا الفصل يحتوي علي مقدمه للرساله لتوضيح اهميه البحث واهداف الرساله ومحتويات كل
فصل.
الفصل الثاني: يحتوي هذا الفصل علي حصر للابحاث السابقه لحساب المجال الكهربي تحت خطوط النقل
ذات الجهد العالي مع الاخذ في الاعتبار وجود الارتخاء في الموصلات أو عدمه. وتكون الخطوط ثلاثيه
الاوجه مكونه من دائرة واحدة او دائرتين ويكون الوجه ذو موصل واحد أو حزمة من الموصلات.
الفصل الثالث: يقدم الفصل طريقه حساب المجال الكهربي حول خطوط النقل ذات الجهد العالي والتي تعتمد
علي اسلوب محاكاة الشحنه حيث يتم تمثيل الموصل المشحون بخط واحد يمتد علي طول المحور للموصل
بإهمال الارتخاء للموصل ويمكن تمثيله بمجموعه من الشحنات الخطيه يتم تقسيم كل منها لاجزاء علي امتداد
طول الموصل. وتم تحديد قيم شحنات المحاكاه بتحقيق شروط حديه عند نقط حديه تم اختيارها علي سطح
الموصلات
بالاضافه الي ذلك تم دراسة تأثير العازلات الحامله للموصلات حيث روعي وجود وسطين عند حساب المجال
الكهربي أولهما الهواء المحيط بالموصلات وثانيهما مادة العازلات ذاتها.
الفصل الرابع : يعرض هذا الفصل النتائج المحسوبه مع مقارنتها بالنتائج والقياسات السابقه والحاليه وتم
تصنيف النتائج في هذا الفصل علي النحو التالي:-الملخص العربى
ج
حساب المجال الكهربي تحت خطوط نقل ذات الجهد الكهربي بإهمال الارتخاء في الموصلات دون
الاخذ في الحسبان تأثير العازلات الحامله لموصلات الخطوط.
حساب المجال الكهربي تحت خطوط النقل ذات الجهد الكهربي مع الاخذ في الاعتبار الارتخاء في
الموصلات دون الاخذ في الحسبان تأثير العازلات الحامله لموصلات الخطوط.
حساب المجال الكهربي تحت خطوط النقل ذات الجهد الكهربي بإهمال الارتخاء في الموصلات مع
الاخذ في الاعتبار تأثير العازلات الحامله لموصلات الخطوط.
الفصل الخامس: يعرض هذا الفصل أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها من أعمال الرساله.