الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية أثر التـكامل بين بعض أسـاليب التقويم البــــديل في تنـــمية مهارات السكــرتارية التنفـيذية و اتخاذ القــرار لدي طـلاب المدارس الثـانوية التـــجارية فـــي ضـوء التعلم التشاركي القائــــم علي الويب وللإجابة على أسئلة الدراسة قام الباحث بالإجراءات التالية : إجراءات الدراسة: للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار صحة الفروض اتبع الباحث الإجراءات التالية : أولاً: القيام بدراسة نظرية تحليلية تناولت التعلم الإلكتروني والتعلم التشاركي عبر الويب ومعايير تصميم التعلم التشاركي ومهارات السكرتارية التنفيذية ومهارات اتخاذ القرار فى ضوء ما قدمته الأدبيات التربوية والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات الدراسة الحالية (الفصل الثاني من الدراسة). ثانيا :إعداد الإستراتيجية الإلكترونية للتعلم التشاركي لمادة السكرتارية التنفيذية وفقا للخطوات الآتية : • تحليل محتوى منهج السكرتارية لتحديد المعارف والمهارات المتضمنة فيه لاختيار الوحدات التي تستخدم في التطبيق و للوصول لقائمة المهارات والمعارف . • فى ضوء تحليل المحتوى تم إعداد أساليب التقويم الشامل المختارة وفق مجموعة من المعايير. • تحديد مواصفات الاستراتيجيات التي يمكن أن تستخدم في تنمية مهارات السكرتارية التنفيذية باستخدام التعلم التشاركي • دراسة ومراجعة بعض نماذج تصميم التعلم التشاركي العالمية والمحلية والتوصل إلي نموذج تصميم تعليمي لتنمية مهارات السكرتارية التنفيذية. • إعادة صياغة الوحدة المقررة باستخدام التعلم التشاركي للسكرتارية التنفيذية • إعداد وتصميم الموقع التعليمي الإلكتروني القائم علي أساليب التقويم البديل في ضوء التعلم التشاركي ( موقع تعليمي ـ فيس بوك ـ مدونة ـ قناه علي اليوتيوب ) في صورته المبدئية وعرضه على مجموعة من المحكمين والمتخصصين وإجراء التعديلات المناسبة . • وضع الموقع التعليمي الإلكتروني القائم علي أساليب التقويم البديل في ضؤء التعلم التشاركي في صورته النهائية ونشرة علي شبكه الإنترنت ثالثا :إعداد دليل إرشادي للطالب وللمعلم خاص بوحدة السكرتارية التنفيذية باستخدام التعلم التشاركي ”وفقا لنموذج تصميم التعلم التشاركي المقترح للصـف الأول الثانوي التجاري في بيئـة التعـلم التشاركي وعرضه علي مجموعة من المتخصصين في مجال العلوم التجارية وتكنولوجيا التعليم . رابعاً: إعداد أدوات الدراسة والتحقق من صدقها وثباتها: (الفصل الثالث من الدراسة) خامساً: إجراءات التجربة الأساسية للدراسة : وقد مرت بالآتي: 1. إعداد التصميم التجريبى للدراسة. 2. اختيارعينة الدراسة وتقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. 3. تطبيق اختبار مهارات السكرتارية التنفيذية ومقياس مهارات اتخاذ القرار للتعلم قبلياً على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة. 4. التحقق من تكافؤ مجموعتى الدراسة فى ضوء نتائج التطبيق القبلى وضبط المتغيرات. 5. التدريس للمجموعة التجريبية وفقاً لبيئة التعلم التشاركي المختارة، وللمجموعة الضابطة وفقاً للمدخل التقليدى مع المعلم. 6. تطبيق أدوات الدراسة الكمية بعدياً على طلاب المجموعة التجريبية والضابطة، والنوعية على طلاب المجموعة التجريبية. سابعاً: الحصول على النتائج ومناقشتها وتفسيرها فى ضوء الأطر النظرية والدراسات السابقة. ثامناً: كتابة تقرير البحث وتقديم التوصيات والمقترحات. وأسفرت نتائج الدراسة على : أثر التـكامل بين بعض أسـاليب التقويم البــــديل في تنـــمية مهارات السكــرتارية التنفـيذية و اتخاذ القــرار لدي طـلاب المدارس الثـانوية التـــجارية فـــي ضـوء التعلم التشاركي القائــــم علي الويب الكلمات الافتتاحية : التعلم التشاركي Collaborative Learning التعلم الالكتروني E-learning اتخاذ القرار Decision Making مهارات السكرتارية Secretarial Skills التقويم البديل alternative evaluation |