![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تأثيـر الزمـلاء والتعـلم الاجتمــاعي العاطـفي وعلاقتهما بالسيـاقات المدرسيـة والانجاز الاكاديمي لتلاميـذ المرحلـة الاعـدادية بليبيا هدفت الدراسة الي تعرف تأثير الزملاء والتعلم الاجتماعي العاطفي وعلاقتهما بالسياقات المدرسية والانجاز الاكاديمي لعينة من تلاميذ الصف الاول والثالث اعدادي ، بلغ عددهم (420) تلميذا وتلميذه ، بمنطقة الجبل الغربي / ليبيا ؛ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، واعتمدت علي الادوات البحثية : مقياس تأثير الزملاء ؛ ومقياس التعلم الاجتماعي العاطفي ، ومقياس السياقات المدرسية ، وتوصلت الدراسة الي : انه وفقا لمستويات تأثير الزملاء تبين ان ذوي التأثير المرتفع استجابوا للدرجة الكلية لمقياس السياقات المدرسية وبعد التعليم والتعلم ؛ اما باقي الابعاد فلا توجد فروق داله بين المستويات الثلاث للتأثير ؛ وان من يتمتعون بمهارات التعلم الاجتماعي العاطفي المستوي المرتفع ترتفع درجاتهم علي مقياس السياقات المدرسية ككل وكذلك علي ابعاده : التعليم والتعلم – النشاط المدرسي – العلاقات المدرسية ؛ وانه لا يوجد فروق بين استجابات التلاميذ ( الذكور والاناث ) علي مقياس تأثير الزملاء علي بعد المشاركة الفاعلة ، بينما اختلفت استجاباتهم علي بعدي تقبل المعلم والاتجاه نحوه لصالح التلميذات ، اما مقياس التعلم الاجتماعي العاطفي فقد تبين ان الاناث اكثر وعياً بذاتهن واقدر علي ادارتها ، بينما ثبت ان الذكور اكثر وعياً اجتماعيًا واقدر علي ادارة العلاقات الاجتماعية ، كما تبين انه بالامكان التنبؤ بالانجاز الاكاديمي لتلاميذ المرحلة الاعدادية من خلال تأثير الزملاء . |