Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام التعلم النشط فى تنمية مهارات حل المشكلات الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
تركى، محمد عبد المرضى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد المرضى تركى
مشرف / فتيحة أحمد بطبخ
مناقش / علاء الدين سعد متولى
مناقش / وائل عبدالله محمد على
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. المناهج. التعليم الإعدادى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
3/7/2017
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية العلوم - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

استهدف هذا البحث معرفة أثر استخدام التعلم النشط فى تنمية مهارات حل المشكلات الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإستخدام المنهج شبه التجريبى بنموذج ثلاث مجموعات متكافئة،اثنتان تجريبيتان والأخرىالضابطة،وتكونت مجموعة البحث من(105)تلميذة بالصف الثاني الإعدادي بمدرستى طملاىالإعدادية وسدود الإعدادية التابعتين لإدارة منوف التعليمية .وتكونت المجموعة التجريبية الأولىمن(35) تلميذة استخدمت إستراتيجية حل المشكلات والمجموعة التجريبية الثانية من (35) تلميذة استخدمت إستراتيجية التعلم التعاونى والمجموعة الضابطة من (35) تلميذة،وتم تطبيق أدوات البحث(اختبار مهارات حل المشكلات الهندسية)قبلياً علي مجموعات البحث الثلاث ثم تدريس وحدة الهندسة(متوسطات المثلث والمثلث المتساوي الساقين) من الصف الثانى الإعدادىالفصلالدراسىالأول،للمجموعتين التجريبيتين بإستخدام استراتيجيات التعلم النشط،والمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ثم التطبيق البعدى لأدوات البحث على مجموعات البحث الثلاث.
وقد أسفرت نتائج البحث عن :
1-وجود فروق ذات دلالة إحصائيةعند مستوى(0.01 )بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى ” التي تدرس بإستخدام إستراتيجية حل المشكلات”، وتلاميذ المجموعة التجريبية الثانية ” التي تدرس بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاونى”، والمجموعة الضابطة: فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات حل المشكلات الهندسية ” مهارة فهم وتحليل المشكلة” لصالح المجموعتين التجريبيتين.
2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01 ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى ” التي تدرس باستخدام إستراتيجية حل المشكلات”، وتلاميذ المجموعة التجريبية الثانية ” التي تدرس بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاونى”، والمجموعة الضابطة: فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات حل المشكلات الهندسية ” مهارة التخطيط لحل المشكلة وتنفيذ خطة الحل” لصالح المجموعتين التجريبيتين.
3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01 )بين متوسطىدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى ” التي تدرس بإستخدام إستراتيجية حل المشكلات”، وتلاميذ المجموعة التجريبية الثانية ” التي تدرس بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاونى”، والمجموعة الضابطة: فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات حل المشكلات الهندسية ” مهارة تقويم حل المشكلة والتأكد من صحته” لصالح المجموعتين التجريبيتين.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01 )بين متوسطىدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى ” التي تدرس بإستخدام إستراتيجية حل المشكلات”، وتلاميذ المجموعة التجريبية الثانية ” التي تدرس باستخدام إستراتيجية التعلم التعاونى”، والمجموعة الضابطة: فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات حل المشكلات الهندسية ” مهارة حل المشكلة ككل” لصالح المجموعة التجريبية الثانية ثم التجريبية الأولى ثم الضابطة.