Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتحسين أداء الطلاب فى الصولفيج الإيقاعي والغنائي باستخدام بعض موضوعات دالكروز /
المؤلف
أحمد، محمد عبد الله إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمـد عبدالله إبراهيم أحمد
مشرف / عصمت محمود بدوي
مشرف / هانـى شــحته إبراهيم
مشرف / عاصم مهدى عبدالعزيز
مناقش / محمد عبدالغفار أحمد
الموضوع
الموسيقى إيقاع.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
200 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

إن الموسيقى علم كباقى العلوم لها أسسها وقواعدها التى تستند وترتكز عليها، وتتشعب إلى فروعٍ عدة تشتمل على تلك الأسس, ولعل من أهم هذه الفروع ”الصولفيج”, فهو دراسة أساسية لكل من يرغب فى تعلم الموسيقى, حيث يعتمد على التعرف على دراسة الأصوات الموسيقية من حيث درجة الحدة أو الغلظه بالنسبة لبعضها البعض عن طريق الغناء الصولفائي الوهلي أو الإملاء الموسيقي الشفهى أو التحريري بصورها المختلفة سواءاً كانت من خط لحنى واحد أو من صوتين أو أكثر, وبالإضافة إلى ذلك فهو يهتم بدراسة الإيقاع والموازين الموسيقية.
ويعتبر إميل جاك دالكروز من أهم وأشهر التربويين الذين اهتموا يتدريس الموسيقى, حيث ابتكر طريقة متكاملة لتدريس الموسيقى بصفة عامة عرفت بطريقة دالكروز لتدريس الموسيقى, وهى عبارة عن أربعة أضلاع تشترك فيما بينها لتتكامل وتترابط مكونةً نظاماً متكاملاً لتدريب الطالب على علم الموسيقى بما فيه الصولفيج وبنوده المختلفة, وهذه الأضلاع ( الإيقاع الحركى- الإرتجال الموسيقى- الصولفيج- التعبير الحركي) , هذا بالإضافة إلى ابتكاره أربعة عشر موضوعاً للإيقاع الحركى وستة موضوعات للصولفيح تعمل على خدمة الخصائص الموسيقية المختلفة سميت بالموضوعات الدالكروزية.
ومن كل ما سبق عرضه فقد اتجه الباحث فى هذه الدراسة إلى محاولة الإستفادة من بعض الموضوعات الدالكروزية لتحسين مستوى أداء الطلاب فى كلاً من الصولفيج الإيقاعي والغنائي.
وتشتمل الدراسة على أربعة فصول متضمنةً ما يلى:-
الفصل الأول ويشتمل على:-
أولاً: مشكلة الدراسة
لاحظ الباحث من خلال قيامه بتدريس مادة الصولفيج الغربي لطلاب الفرقة الثانية بقسم التربية الموسيقية -كلية التربية النوعية -جامعة دمياط ومن واقع نتائج الطلاب فى إختبارات مادة الصولفيج الغربي للأعوام السابقة ضعف المستوى العام لبعض الطلاب فى كلاً من الصولفيج الإيقاعي والصولفيج الغنائي ( ألحان غنائية) بالإضافة إلى عدم قدرة البعض على فهم وأداء تمرينات إيقاعية فى وحدات زمنية مختلفة غير وحدة النوار, ونظراً لأهمية الصولفيج الإيقاعى والغنائى فكان لابد من إيجاد حل لهذه المشكلة, وهذا ما دعا الباحث إلى التفكير فى إعداد برنامج تدريبي متدرج باستخدام بعض موضوعات دالكروز (السرعة والبطء-تعدد الإيقاع- تعدد الموازين-السنكوب- التظليل- الكروماتية– الزخارف اللحنية-التآلفات- أوامر الإقدام والإحجام) لمساعدة هؤلاء الطلاب.