Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام الخرائط المعرفية في المقررات الإلكترونية علي تنمية مهارات طالبات المرحلة الإعدادية في مادة الاقتصاد المنزلي /
المؤلف
العربي، شيماء السيد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء السيد العربي
مشرف / أحمد ماهر عبد الله عبد الحليم
مشرف / عبد القادر عبد المنعم صالح
مشرف / مصطفي محمد علي محجوب
الموضوع
الاقتصاد المنزلى طرق التدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
315 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

1- هدف هذا الفصل إلى تقديم ملخص للدراسة الحالية، وبيان الإجراءات التي اتُبعت في بحثها، وعرض أهم ما توصلت إليه من نتائج، وما يمكن أن تقدمه من التوصيات والمقترحات، وفيما يلي توضيح ذلك: أولاً: مشكلـــــة الـــدراســــة : تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف وقصور مستوى التحصيل المعرفي والمهارات العملية لدي طالبات المرحلة الإعدادية في مادة الاقتصاد المنزلي ويمكن تحديدها في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية مقرر إلكتروني في تنمية المهارات العمليةفي مجال الملابس والنسيج لدى طالبات المرحلة الإعداديةفي مادة الاقتصاد المنزلي ؟ وتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية : ما المهارات العملية اللازمة لطالبات المرحلة الإعداديةفي مادة الاقتصاد المنزلي؟ كيف يمكن بناءمقرر الاقتصاد المنزلي إلكترونيا باستخدام الخرائط المعرفية والذهنية لتنمية المهارات العملية لدى طالبات المرحلة الإعدادية ؟ ما فاعلية المقرر الإلكتروني القائم على الخرائط المعرفية والذهنيةفي تنمية التحصيل المعرفي المرتبط بالمهارات العملية لدى طالبات المرحلة الإعداديةفي مادة الاقتصاد المنزلي؟ ما فاعلية المقرر الإلكتروني القائم على الخرائط المعرفية والذهنيةفي تنمية المهارات العملية في مجال الملابس والنسيج لدى طالبات المرحلة الإعدادية في مادة الاقتصاد المنزلي؟ ثانيًا: أدوات الــــدراســـــة: تمثلت أدوات الدراسة الحالية في الآتي: اختبارتحصيلي في المعارف والمفاهيم المتعلقة بوحدات المقرر الإلكتروني في مجال الملابس والنسيج. بطاقة ملاحظة لقياس المهارات العملية الخاصة بوحدات المقرر الإلكتروني في مجال الملابس والنسيج. ثالثًا: إجــــراءات الـــدراســـة: أولا : الاطلاع على الكتب والمراجع العربية والأجنبية والأدبيات وكذلك البحوث الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة التي تناولت كلا من: الخرائط المعرفية والذهنية, المهارات العملية لطالبات المرحلة الإعدادية في مادة الاقتصاد المنزلي, مستوى التحصيل, المقررات الإلكترونية بغرض الاستفادة منها في وضع الإطار النظري وفي إعداد الخرائط المعرفية في المقرر الإلكتروني, وإعداد أدوات الدراسة وخطوات تنفيذ إجراءاته وكذلك من أجل الاستفادة من المعالجات الإحصائية المستخدمة في تفسير النتائج . ثانيا : بناء قائمة بالمهارات العملية لطالبات المرحلة الإعدادية في مادة الاقتصاد المنزلي في ضوء خصائص طالبات هذه المرحلة, وخصائص مجال الملابس والنسيج في الاقتصاد المنزلي. ثالثا : إعداد أدوات الدراسة وتضمنت مايلي: بطاقة ملاحظة للمهارات العملية في مادة الاقتصاد المنزلي لطالبات المرحلة الإعدادية في مهارات:التمييز بين أنواع الأقمشة المختلفة, التفصيل والحياكة, رسم الباترون والتأكد من صلاحيتها للتطبيق. اختبار تحصيليلقياس المعارف المرتبطة بالمهارات العملية في مجال الملابس والنسيج في الاقتصاد المنزلي, والتأكد من صلاحيته للتطبيق. رابعا : إعداد مواد المعالجة التجريبية وتمثلت في : مقرر إلكتروني باستخدام الخرائط المعرفية والذهنية يحتوي على موضوعات مجال الملابس والنسيج وتصميم خريطة عامة تشمل المفاهيم والمهارات العملية اللازم تنميتها لطالبات المرحلة الإعدادية داخل المقرر بأكمله. إعداد دليل المعلمة ودليل الطالبة لتدريس وحدات المقرر الإلكتروني في مجال الملابس والنسيج وذلك للاسترشاد به أثناء التطبيق الميداني. خامسا : اختيار عينة البحث من طالبات الصف الثالث الإعدادي بإحدى مدراس القاهرة . سادسا : التطبيق القبلي للأداتين على مجموعتي الدراسة. سابعا: تدريس الوحدات المختارة من قبل الباحثة باستخدام المقرر الإلكتروني والاستعانة بالدليل المعد لهذا الغرض, وللمجموعة الضابطة بالطريقة المتبعة في المدارس. ثامنا: التطبيق البعدي لأداتي الدراسة. تاسعا: رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا. عاشر : تقديم التوصيات والمقترحات. رابعًا: فـــــروض الـــدراســــة: سعت الدراسة الحالية التحقق من صحة الفروض الآتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيليفي مجال الملابس والنسيج بعديا لصالح طالبات المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في بطاقة ملاحظة المهارات العملية في مجال الملابس والنسيج بعديا لصالح طالبات المجموعة التجريبية. خامسًا: نتــــائــج الـــدراســـة : في ضوء ما اتبعته الدراسة الحالية من إجراءات ، فقد توصلت إلى الآتي: فاعلية المقرر الإلكتروني في تنمية المهارات العملية بمجال الملابس والنسيج لدى طالبات المرحلة الإعدادية. فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي ومستوياته المختلفة لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في المهارات العملية لصالح المجموعة التجريبية.