Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج التربية الإسلامية لطلبة ما بعد التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء حاجاتهم وقضايا العصر /
المؤلف
البطحرية، حسنه بنت حثيث معيوف.
هيئة الاعداد
باحث / حسنه بنت حثيث معيوف البطحرية
مشرف / . حسن سيد حسن شحاتة
مشرف / سيد رجب محمد
مشرف / سالم بن محمد أحمد السعدوني
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
296ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
24/8/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

اسم الباحثة: حسنه بنت حثيث معيوف البطحرية
عنوان البحث: تطوير منهج التربية الإسلامية لطلبة ما بعد التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء حاجاتهم وقضايا العصر.
الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية/ جامعة عين شمس ـ كلية التربية ـ قسم المناهج وطرق التريس2017م
تحددت مشكلة الدراسة في قصور مناهج التربية الإسلامية المقررة على طلبة مرحلة ما بعد التعليم الأساسي، وعدم ملاءمتها لمواكبة التحديات المعاصرة، مما يحول بينها وبين تحقيق ما هو متوقع منها في تكوين الهوية الثقافية لدى الطلبة وتلبية حاجاتهم واهتماماتهم. الأمر الذي يستدعى تقويم المنهج ثم تطويره، وصولاً إلى: تطوير منهج التربية الإسلامية له أهدافه التي تستوعب حاجات الطلبة، والقضايا المعاصرة.
وطبق البحث على عينه قوامها (44) طالبا وطالبة قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة.
وكانت أدوات البحث هي: بناء استبانة بحاجات طلاب والقضايا المعاصرة، استمارة تحليل محتوى منهج التربية الإسلامية لمرحلة ما بعد التعليم الأساسي، وبطاقة ملاحظة، واختبار تحصيلي، ومقياس الوعي الديني.
وقامت الباحثة بالمعالجة الإحصائية المتمثلة في( المتوسط الحسابي ـ الانحراف المعياري ـ اختبار (t-tes)ـ معامل الارتباط ـ اختبارات ت الفروق).
وقد اسفرت النتائج عن:
1) تحليل عناصر منهج التربية الإسلامية في مرحلة ما بعد التعليم الأساسي يشير إلى عدم توافر حاجات الطلبة أو قضايا العصر في عناصر هذا المنهج.
2) تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل الديني.
3) تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الوعي الديني.
4) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل الديني والوعي الديني.