![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تشهد المهام الإدارية زيادة في الأهمية ودرجة التعقيد في جميع المجالات، خاصة في مجال الرعاية الصحية. ويجب على المديرين في المنظمات المعاصرة أن يقدروا الدور الهام الذي يقومون به في منظماتهم إذا ما أرادوا تحقيق الأهداف المنشودة. كما أن كل من القيادة والإدارة ضروري للمنظمات لتحقيق النجاح. وفي مجال التمريض تؤثر القيادة والإدارة تأثيرا مباشرا على نوعية الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، وبالتالي تؤثر بشكل مباشر على نتائج المرضى. ومع ذلك، فإن الممرضات اللاتي تصلن إلى مناصب إدارية في كثير من الأحيان ليس لديهم التدريب الكافي في المهارات الإدارية. هدف البحث كان الهدف من هذه الدراسة تقييم فعالية وحدة تعلم ذاتي لمهارات الإدارة لمديري التمريض في المستوى الوسيط والإدارة العليا في تحسين أدائهم في مجال الإدارة. طرق و أدوات البحث التصميم البحثي: استخدم تصميم شبه تجريبي لتقييم فعالية البرنامج التدخلي وتحقيق الهدف من هذه الدراسة. مكان البحث: أجريت هذه الدراسة في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة ومستشفيات جامعة بنها. عينة البحث: شملت الدراسة: مجموعة من 30 من مدراء التمريض أو مساعديهم مجموعة من 300 من الممرضات تعملون تحت إدارتهم. أدوات جمع البيانات: تم جمع البيانات باستخدام استبيان ذاتي الملء مكون من ثلاثة أجزاء: الخصائص الشخصية والوظيفية، والمعرفة لدى مدراء التمريض عن الأداء الإداري، واستبيان القيادة متعدد العوامل (MLQ). الوحدة التعليمية: وضعت الباحثة ونفذت وحدة للتعلم الذاتي تغطي المهارات الأساسية اللازمة للقيادة الناجحة اعتمد على نتائج التقييم الأولي ومراجعة الأدبيات. الدراسة الاستطلاعية: أجريت دراسة تجريبية لاختبار مدى انطباق ووضوح الأدوات. العمل الميداني: تم تطبيق الوحدة التعليمية للمشاركين لتحسين المعرفة والممارسات، وتم تقييم تأثيرها من خلال مقارنة النتائج بعد البرنامج مباشرة وبعد 3 أشهر متابعة بنتائج مرحلة ما قبل التدخل. الجوانب الأخلاقية: تم اتباع جميع المبادئ والأسس الأخلاقية للبحث العلمي في جميع مراحل الدراسة. |