Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of a Standardized Self-learning Management Module for Nursing Managers
on their Performance in selected Hospitals /
المؤلف
Mahmoud, Kawther.
هيئة الاعداد
باحث / كوثر محمود
مشرف / عبدالرحيم سعد شولح
مناقش / سهير الحسينى
مشرف / سلوى إبراهيم محمود
الموضوع
.Effective English series
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
p. 177 :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - أدارة الخدمات التمريضية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 212

from 212

Abstract

تشهد المهام الإدارية زيادة في الأهمية ودرجة التعقيد في جميع المجالات، خاصة في مجال الرعاية الصحية. ويجب على المديرين في المنظمات المعاصرة أن يقدروا الدور الهام الذي يقومون به في منظماتهم إذا ما أرادوا تحقيق الأهداف المنشودة. كما أن كل من القيادة والإدارة ضروري للمنظمات لتحقيق النجاح. وفي مجال التمريض تؤثر القيادة والإدارة تأثيرا مباشرا على نوعية الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، وبالتالي تؤثر بشكل مباشر على نتائج المرضى. ومع ذلك، فإن الممرضات اللاتي تصلن إلى مناصب إدارية في كثير من الأحيان ليس لديهم التدريب الكافي في المهارات الإدارية.
هدف البحث
كان الهدف من هذه الدراسة تقييم فعالية وحدة تعلم ذاتي لمهارات الإدارة لمديري التمريض في المستوى الوسيط والإدارة العليا في تحسين أدائهم في مجال الإدارة.
طرق و أدوات البحث
التصميم البحثي: استخدم تصميم شبه تجريبي لتقييم فعالية البرنامج التدخلي وتحقيق الهدف من هذه الدراسة.
مكان البحث: أجريت هذه الدراسة في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة ومستشفيات جامعة بنها.
عينة البحث: شملت الدراسة:
 مجموعة من 30 من مدراء التمريض أو مساعديهم
 مجموعة من 300 من الممرضات تعملون تحت إدارتهم.
أدوات جمع البيانات: تم جمع البيانات باستخدام استبيان ذاتي الملء مكون من ثلاثة أجزاء: الخصائص الشخصية والوظيفية، والمعرفة لدى مدراء التمريض عن الأداء الإداري، واستبيان القيادة متعدد العوامل (MLQ).
الوحدة التعليمية: وضعت الباحثة ونفذت وحدة للتعلم الذاتي تغطي المهارات الأساسية اللازمة للقيادة الناجحة اعتمد على نتائج التقييم الأولي ومراجعة الأدبيات.
الدراسة الاستطلاعية: أجريت دراسة تجريبية لاختبار مدى انطباق ووضوح الأدوات.
العمل الميداني: تم تطبيق الوحدة التعليمية للمشاركين لتحسين المعرفة والممارسات، وتم تقييم تأثيرها من خلال مقارنة النتائج بعد البرنامج مباشرة وبعد 3 أشهر متابعة بنتائج مرحلة ما قبل التدخل.
الجوانب الأخلاقية: تم اتباع جميع المبادئ والأسس الأخلاقية للبحث العلمي في جميع مراحل الدراسة.