الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التعرف على أثر الرعاية الرياضية على السلوك الشرائي لدى أعضاء النادي الأهلي المصري من خلال معرفة درجة وعى ودرجة اهتمام ودرجة رغبة ودرجة تأثير المؤسسات الراعية للفرق الرياضية بالنادي الأهلي المصري على رغبة أعضاء النادي الأهلي المصري في اتخاذ قرار الشراء ؟ استخدم الباحث المنهج الوصفي (دراسات مسحية)، واشتملت العينة على (407 ) عضواً من أعضاء النادي. ولجمع البيانات الخاصة بالبحث قام الباحث بتصميم إستبيان وقد اظهرت النتائج أن ضرورة ربط اسم الراعي ومجال عمله باسم النادي لزيادة وعي أعضاء النادي بالعلامة الخاصة بالراعي. وأن وجود العلامات التجارية للرعاة على الملابس الرسمية لفرق النادي وكذلك بملاعب التدريب والمباريات يزيد من فرص وعي الأعضاء بها. كشفت نتائج الدراسة أن الإعلانات التليفزيونية تلعب دوراً هاماً ورئيسياً في زيادة اهتمام عينة البحث بالاطلاع على منتجات العلامات التجارية الراعية للنادي. وأن استخدام لاعبي النادي للإعلان عن منتجات الرعاة يؤثر بشكل إيجابي في اهتمام أعضاء النادي بهذه المنتجات. وأن رؤية أعضاء النادي لإعلانات العلامات التجارية لرعاه النادي تزداد درجة اهتمامهم بالعلامات التجارية لرعاة النادي. وأن ارتباط العلامات التجارية لرعاه النادي بكيان النادي الأهلي المصري تعد أعلى القيم التي يرى أعضاء النادي أنها تعبر بشكل وافي ويتبادر إلى ذهنك عن العلامات التجارية لرعاه النادي. كما أظهرت نتائج الدراسة أن الصورة الذهنية لمكانة العلامات التجارية لرعاه النادي تتوافق مع الصورة الذهنية لمكانة النادي. كما أن المقاطع والعبارات التي تربط العلامات التجارية لرعاه النادي تستهوي أعضاء اللنادي بصفتهم مشجعين للنادي الأهلي في المقام الأول. وامتلاك أعضاء النادي للولاء للعلامات التجارية لرعاه النادي. وأنه يجب تخصيص نسبة (من2% إلى 3%) من قيمة أي تعاقد رعاية يتم إبرامه لإجراء عمليات قياس تأثير الرعاية الرياضية علي السلوك الشرائي للمشجعين. وأنه من الضروري وضع روابط الكترونية بالموقع الالكتروني للأندية الرياضية توضح علاقة النادي بالرعاة والشركاء والممولين وتاريخ توقيع تلك التعاقدات. |