Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية بعض مهارات التعبير الشفهي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
محمد, رحاب سعد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب سعد مصطفى محمد
مشرف / أحمد عبده عوض
مشرف / عفت حسن درويش
مناقش / محمد عبد الرؤوف الشيخ
مناقش / أحمد زينهم أبو حجاج
الموضوع
طرق التدريس والدراسة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
370 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
13/4/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

( أ) أهداف الدراسة:
1- تنمية بعض مهارات التعبير الشفهي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
2- التعرف على أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الشفهي.
3- الاستفادة من البرنامج المقترح في تنمية جميع فروع اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
4- الاستفادة من مقترحات الدراسة في علاج ضعف التلاميذ في التعبير الشفهي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
توصلت إليه الدراسة من وجود تأثير إيجابي للبرنامج المقترح في تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي فإن الدراسة توصي بالآتي:
1- توصي الدراسة القائمين على تعلم اللغة العربية في المرحلة الإعدادية وخبرائها الأخذ بالبرنامج المقترح الذي قدمته؛ ليكون دليلاً ينتفع به المعلمون في هذه المرحلة.
2- تدريب المعلمين على كيفية استخدام استراتيجيات وأنشطة الذكاءات المتعددة بما يمكنهم من مواجهة الاختلافات والفروق الفردية بين التلاميذ.
3- الكشف عن أنماط الذكاءات المتعددة والمنتشرة عند التلاميذ في جميع مراحل التعليم حتى يتم بناء المناهج الدراسية وتخطيطها وتطويرها بما يتوافق مع إمكانات هؤلاء التلاميذ.
4- التنوع في استخدام إستراتيجيات التدريس؛ لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ واستغلال الذكاءات الأكثر انتشاراً لديهم؛ حتى يتم التدريس لهم وفقاً لنمط وأسلوب التعلم المفضل لديهم بدلاً من اتباع أسلوب تدريس واحد.
5- طبع دليل للمعلم يتضمن توصيف لذكاءات التلاميذ المتعددة وأنماطها، وأساليب التدريس المرتبطة بكل نمط ذكاء وإرشادات إجرائية لبيان كيفية تنفيذ الدروس وفقاً لبرامج نظرية الذكاءات المتعددة.
6- إعداد بنوك للأنشطة التعليمية القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في اللغة العربية وفروعها تتضمن الهدف من النشاط، والذكاءات التي يمكن أن ينميها وينشطها ووضع هذه الأنشطة على شبكة الإنترنت مما يتيح الفرصة أمام المعلمين للاستفادة منها في عملية التدريس.
7- استخدام المعلمين لأساليب تقويم مختلفة؛ بحيث تتفق وذكاءات التلاميذ المتعددة، مما يزيد من قدراتهم على معرفة مهارات التعبير الشفهي وتنميتها، وتجنب الأساليب التقليدية التي تعتمد على الحفظ والتذكر في التقويم.
8- الاهتمام بإضافة جزء عن التطبيقات التربوية لنظرية الذكاءات المتعددة في برامج ومقررات مناهج وطرق تدريس اللغة العربية في كليات التربية، ومعاهد إعداد المعلمين حتى يتسنى لهم الاستفادة منها في حياتهم العملية.
9- ضرورة الاهتمام بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي؛ لأنه يعقب مرحلة تعليمية بكل محتوياتها وبداية مرحلة تعليمية مهمة.