Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الطقطوقة الغنائية السينمائية لأم كلثوم والأستفادة منها فى تنمية المستوى العزفى على آلة العود:
المؤلف
وافي، أمل سعيد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمل سعيد أحمد محمد وافى
مشرف / على عبد الودود محمد
مشرف / إسلام سعيد عبد العظيم
مناقش / على عبد الودود محمد
الموضوع
الالات الموسيقية. العود موسيقي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
528 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 528

from 528

المستخلص

كان لظهور الفيلم الغنائي في السينما الغنائية المصرية عام 1932 (فيلم أنشودة الفؤاد), الأثر الكبير في تطور الأشكال الغنائية متعددة القوالب معادا قالب الدور لتتناسب مع المشهد السينمائي التعبيري وبالتالي ظهرت الأغاني متعددة القوالب بشكل أكثر تركيزا وفاعلية واختلاف عن الاستخدام المسرحي لأن الأغنية السينمائية لها قواعدها التي تختلف عن قواعد الأغنية العربية التقليدية ومن أهمها التعبيرية , ولعل أنجح الأغنيات السينمائية هي التي جمعت بين الطرب والتعبير.
ويعتبر محمد عبد الوهاب هو المايسترو الأول في رقى وإنتاج الأغنية السينمائية المصرية التي بدأها عام 1933 في فيلم (الوردة البيضاء) من خلال الثماني أفلام من مجموع حوالي ستون أغنية تقريبا .
وجاءت أم كلثوم في المرتبة الثانية لإنتاج الأغنية السينمائية المصرية التي بدأتها عام 1936 في فيلم (وداد) وقدمت ستة أفلام حتى عام 1947 أخرها فيلم فاطمة وقدمت في تلك الأفلام مجموعة من الألحان التي صاغها أكبر الملحنين في هذا الوقت وهم زكريا أحمد , محمد القصبجى, رياض السنباطى وقد كانت تلك الأفلام الستة بجانب أفلام عبد الوهاب السينمائية الغنائية هي المدرسة التي تأسست عليها الأغنية السينمائية بأغنيتها التعبيرية والتمثيلية .
وقد كانت الطقطوقة السينمائية ضمن تلك الأشكال الغنائية الناتجة من الأفلام الغنائية لأم كلثوم التي تميزت بالتعبيرية وجمعت بين التطريب والتعبير وتميزت بوجود مكنونات فنية في الصياغة اللحنية والتي تسابق الملحنون الثلاثة في إيجاد هذا الشكل الغنائي التكنيكي التمثيلي التعبيري .
مما دعا الباحثة لدراسة هذا الشكل الغنائي الجديد للتعرف على إبداعاتها اللحنية والمقامية وبيان كيفية الاستفادة منها في رفع مستوى الأداء التكنيكى والعزفى على آلة العود.
مشكلة البحث research problem””
احتوت الأفلام الغنائية لأم كلثوم على العديد من الأشكال الغنائية ( القصيدة - المونولوج - الموال - الطقطوقة ) ، والتي أخذت أشكال تكنيكية حديثة غير مألوفة
( آلية ، غنائية ) مطابقة لطبيعة المشاهد السينمائية بكافة أشكالها ، وتعتبر الطقطوقة الغنائية السينمائية ضمن أهم تلك القوالب الغنائية ، والتي تميزت بالصياغة اللحنية والعزف التكنيكي الآلي لعباقرة تلحين الأغنية السينمائية لأم كلثوم .
مما دعا الباحثة لدراسة هذا الشكل الغنائي الجديد ( الطقاطيق السينمائية ) للتعرف على ابداعتها اللحنية والعزفية لبيان كيفية استخدام تلك الصياغات اللحنية بالأساليب العزفية الحديثة وبيان كيفية الاستفادة منها فى رفع مستوى الأداء التكنيكي والعزفى على آلة العود.
أهداف البحث ” the goals of the research”
يهدف هذا البحث إلى :-
4. التعرف على الطقاطيق السينمائية التي غنتها أم كلثوم في أفلامها الستة.
5. التعرف على أسلوب الصياغة اللحنية للطقطوقة السينمائية فى الأفلام السينمائية الغنائية لأم كلثوم.
6. التعرف على الأساليب العزفية والتكنيكية المتعددة التي استخدمتها الباحثة فى عزف الصياغات اللحنية والتكنيكية المتعددة لتلك الطقاطيق وكيفية صياغة تدريبات تكنيكية للتدريب عليها .
أهمية البحث importance of the research””
ترجع أهمية البحث إلى بيان كيفية الاستفادة من مكنونات الغناء العربي والجمل اللحنية الغنائية لهذه الطقاطيق التي جاءت من خلال الفيلم السينمائي الغنائي والذي أصبح تراثا خالدا كجزء هام من رصيد مكتبة الموسيقى العربية الأكاديمية في مجال التلحين والتكنيك العزفى لأله العود باستخدام الأساليب العزفية الحديثة لعزف تلك الجمل اللحنية ، مما يؤدى إلى رفع مستوى الأداء التكنيكي العزفى لآلة العود.
أسئلة البحث” ”questions of the research
4. ما هي الطقاطيق السينمائية التي غنتها أم كلثوم في أفلامها المتعددة ؟
5. ما هو أسلوب صياغة الطقطوقة السينمائية في الأفلام الغنائية لأم كلثوم عند كلا من( زكريا أحمد ، محمد القصبجى ، رياض السنباطى) ؟
6. ما هي الأساليب العزفية والتكنيكية المتعددة التي استخدمتها الباحثة فى عزف الصياغات اللحنية والتكنيكية المتعددة لتلك الطقاطيق وكيف يمكن صياغة تدريبات تكنيكية للتدريب عليها ؟
حدود البحث” limits of the research”
4. الحدود المكانية ( جمهورية مصر العربية).
5. الحدود الزمنية (من عام 1948:1934).
6. الحد الموضوعي ( الطقاطيق السينمائية فى الأفلام الستة لأم كلثوم ).
ثم إجراءات البحث التي احتوت على :
a. منهج البحث
b. أدوات البحث
c. عينة البحث
ثم مصطلحات البحث
وقد تضمن البحث أربعة فصول كالتالي:
الفصل الأول : مشكلة البحث والدراسات السابقة ويتضمن:-
المبحث الأول : واشتمل على ( مقدمة - تحديد مشكلة البحث - أهداف البحث -أهمية البحث - أسئلة البحث-حدود البحث - عينة البحث - أدوات البحث - ثم مصطلحات البحث).
المبحث الثاني : وعرضت فيه الباحثة ما قرأته من دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث واحتوت على ثلاث عشر دراسة.
الفصل الثاني :الإطار النظري ويتضمن:
المبحث الأول: الإبداع الفني لأم كلثوم من خلال القوالب الغنائية المتعددة.
المبحث الثاني: الطقطوقة الغنائية والسينمائية لأم كلثوم وأعلامها.
الفصل الثالث: الإطار التحليلي وتضمن:
المبحث الأول: تدريبات لعزف المهارات التكنيكية للأساليب العزفية الحديثة .
المبحث الثاني: عينة البحث
الفصل الرابع : نتائج البحث والتوصيات وتضمن :-
النتائج التي توصلت إليها الباحثة من خلال الدراسة والتحليل المقامى والعزفى للطقاطيق الغنائية السينمائية لأم كلثوم ومعرفة المكنونات الفنية والعزفية ومعرفة الأساليب التكنيكية العزفية الحديثة.