Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة التفاؤل والتشاؤم بالقلق والاكتئاب لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية وطالباتها بدولة الكويت =
المؤلف
الهاجري, أحمد خالد محمد سيف.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد خالد محمد سيف الهاجري
مشرف / عبد الفتاح محمد أحمد دويدار
مناقش / سمية طه محمد جميل
مناقش / رحاب محمود محمد صديق
الموضوع
الشخصية, اضطرابات. القلق. الاكتئاب النفسى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
89 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
10/10/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 125

from 125

المستخلص

عنوان الدراسة: علاقة التفاؤل والتشاؤم بالقلق والاكتئاب لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية وطالباتها بدولة الكويت.
أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة التفاؤل والتشاؤم بكل من القلق والاكتئاب، كما تهدف إلى معرفة الفروق في متوسط درجات كل من التفاؤل والتشاؤم والقلق والاكتئاب تعزي لمتغيرات نوع الجنس والصف الدراسي وفروع الثانوية العامة.
منهج الدراسة: استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (408) طالباً وطالبة منقسمين إلى (208) من الطلاب، و(200) طالبة من المرحلة الثانوية بدولة الكويت.
أدوات الدراسة:
استخدم الباحث الأدوات التالية:
1. القائمة العربية للتفاؤل والتشاؤم، إعداد: (أحمد عبدالخالق، 1996م).
2. مقياس القلق والاكتئاب في المستشفيات، من وضع (zigmond and snaith) تعريب وتقنين وإعداد (عبدالفتاح دويدار، 1987م).
الأساليب الإحصائية:
1. معامل الارتباط بيرسون.
2. اختبار (ت) T.Test.
3. تحليل التباين الأحادي.
4. اختبار اقل فرق دال.
نتائج الدراسة:
1. توجد علاقة دالة إحصائياً بين التفاؤل والقلق لدى طلبة المرحلة الثانوية وطالباتها بدولة الكويت، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط -0.467عند مستوى دلالة 0.001.
2. توجد علاقة دالة إحصائياً بين التفاؤل والاكتئاب لدى طلبة المرحلة الثانوية وطالباتها بدولة الكويت، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط -0.515عند مستوى دلالة 0.001.
3. توجد علاقة دالة إحصائياً بين التشاؤم والقلق لدى طلبة المرحلة الثانوية وطالباتها بدولة الكويت، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط 0.511 عند مستوى دلالة 0.001.
4. توجد علاقة دالة إحصائياً بين التشاؤم والاكتئاب لدى طلبة المرحلة الثانوية وطالباتها بدولة الكويت، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط 0.509 عند مستوى دلالة 0.001.
5. عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات التفاؤل بين طلبة المرحلة الثانوية وطالباتها بدولة الكويت.
6. توجد فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات التشاؤم بين طلبة المرحلة الثانوية وطالباتها بدولة الكويت لصالح الطلاب.
7. توجد فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات القلق بين طلبة المرحلة الثانوية وطالباتها بدولة الكويت لصالح الطالبات. وأيضاً هناك فروق دالة إحصائياً بين عينة المتفائلين والمتفائلات لصالح المتفائلات وكذلك عينة المتشائمين والمتشائمات لصالح المتشائمات.
8. عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات الاكتئاب بين طلبة المرحلة الثانوية وطالباتها بدولة الكويت. وأيضاً بين عينة المتشائمين والمتشائمات.
9. توجد فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات الاكتئاب لدى عينة المتفائلين والمتفائلات من طلبة المرحلة الثانوية وطالباتها بدولة الكويت لصالح المتفائلين.
10. عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات متغيرات الدراسة بين طلبة المرحلة الثانوية وطالباتها بدولة الكويت تعزي لمتغير الصف الدراسي.
11. عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات متغيرات الدراسة بين طلبة المرحلة الثانوية وطالباتها بدولة الكويت تعزي لمتغير فروع الثانوية العامة.
توصيات الدراسة:
1. بحث أشياء محددة في ضوء النتائج والاطار النظري لتخفيف العبء النفسي والتشاؤم والاكتئاب والقلق من على الطلاب لزيادة التفاؤل حتى يكونوا قادرين على مواجهة هذه السمات مثل الاكتئاب والتشاؤم والقلق.
2. عمل ورش عمل داخل المدارس الثانوية بدولة الكويت لتدريب الطلاب على كيفية مواجهة الاكتئاب والتشاؤم والقلق.
3. عمل ندوات دورية كل شهر داخل المدارس الثانوية بدولة الكويت واستدعاء المتخصصين في علم النفس للإرشاد النفسي لتوعية الطلاب من خطورة الاكتئاب والتشاؤم والقلق وأهمية التفاؤل للمستقبل.
4. قيام الأخصائيين النفسيين بعمل صندوق للمشكلات النفسية لحل مشكلات الطلاب أولاً بأول.