Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجية لعب الأدوار في تدريس وحدة إدارة الموارد علي تنميه بعض المفاهيم الاقتصادية والمهارات الحياتية والذكاءات المتعددة لدي طالبات المرحلة الثانوية بدوله الكويت /
المؤلف
العجمي، فاطمة على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة علي محمد العجمي
.
مشرف / محمد حماد هندي
.
مشرف / أسماء محمد حميدة
.
مناقش / امال ربيع كامل
.
مناقش / عماد الدين عبد المجيد الوسيمي
الموضوع
التعليم الثانوى - الكويت.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
212 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
28/2/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - اقتصاد منزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

إن إستراتيجية لعب الأدوار من أنسب الاستراتيجيات لتعلم العديد من الجوانب التربوية المرغوبة مثل التحصيل، والمهارات الحياتية، وأنماط التعلم والذكاءات المتعددة؛ إذ في أثناء تنفيذها يقوم المتعلمين بعرض بعض الأدوار التي خلالها يتم إظهار بعض السلوكيات المرتبطة بأهداف الدرس أو النشاط مع تحقيق بعض الأهداف الاجتماعية الأخرى. وغالبًا ما يرتبط استخدام إستراتيجية لعب الأدوار بتعليم الموضوعات والمقررات التي تهدف إلى تنمية المهارات الاجتماعية والعلاقات الإنسانية، إذ باستخدامها يمكن أن يتعلم الطلاب كيفية إلقاء التحية، واستقبال الآخرين واستضافتهم، وتقديم المقترحات المناسبة لبعض المشكلات الحياتية، وكيف يتم بدء وغلق الحديث، وتحمل المسئولية ... إلخ. مع الأخذ في الاعتبار أنه يمكن استخدامها أيضًا في تقديم بعض أفكار وأجزاء المقررات الأخرى حتى العلمية منها. وهي إستراتيجية مناسبة لتبسيط المواقف الحياتية التي يتعرض لها المتعلم في الحياة خارج المدرسة، ومن المتوقع أن يساهم فيها عقب تخرجه. وعلى الوجه الآخر تُعد مقررات الاقتصاد المنزلي من أهم المقررات التي يمكن تنفيذ العديد من موضوعاتها من خلال استراتيجية لعب الأدوار من حيث ارتباطها بجوانب حياتية حقيقية يعيشها المتعلم داخل وخارج المدرسة.
* مشكلة البحث:
تحددت مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسي التالي:
ما أثر استخدام التعلم القائم على استراتيجية لعب الأدوار في تدريس وحدة إدارة الموارد علي تنميه بعض المفاهيم الاقتصادية والمهارات الحياتية والذكاءات المتعددة لدی طالبات المرحلة الثانوية بدوله الكويت؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :
 ما اثر استخدام إستراتيجية لعب الأدوار في تدريس وحدة إدارة الموارد علي تنميه بعض المفاهيم الاقتصادية لدي طالبات المرحلة الثانوية بدوله الكويت؟
 ما اثر استخدام إستراتيجية لعب الأدوار في تدريس وحدة إدارة الموارد علي تنميه بعض المهارات الحياتية لدی طالبات المرحلة الثانوية بدوله الكويت.
 ما اثر استخدام إستراتيجية لعب الأدوار في تدريس وحدة إدارة الموارد علي تنميه بعض الذكاءات المتعددة لدی طالبات المرحلة الثانويه بدوله الكويت.
* أهمية البحث:
تنبع أهمية هذا البحث من أهمية وطبيعة موضوعات مقرر الاقتصاد المنزلي التي تتطلب استخدام استراتيجيات تعلم تقوم على النشاط والأداء والعمل عند تعليمها. كما تزداد أهمية البحث بصفة خاصة بناءً على أهمية وحدة إدارة الموارد المُختارة كي تكون مجالًا للدراسة. أضف إلى ذلك تحاول الدراسة الحالية المساهمة في:
 الكشف عن مدى فاعلية استراتيجية لعب الأدوار التي تأخذ من المتعلم محورًا لها وفقًا لما أقرته نظريات التعلم.
 إعادة تخطيط وتصميم وحدة إدارة الموارد وفقًا لإستراتيجيتي التعلم القائم على خدمة المجتمع ولعب الأدوار.
 تقديم مجموعة من المقاييس والاختبارات التي تفيد في الكشف عن اكتساب المهارات الحياتية والذكاءات المتعددة للدارسات لموضوعات الاقتصاد المنزلي.
 من المحتمل أن النتائج التي سوف يتم التوصل إليها من خلال هذه الدراسة سوف تساعد على تجريب واستخدام إستراتيجيات تـدريس حديثـة فعالة في تنميـة المهارات الحياتية لدى التلاميذ.
 تساعد هذه الدراسة المشرفين التربويين على الارتقاء بالجانب المهني الأدائي لدى معلمات الاقتصاد المنزلي، من خلال تدريبهن على تنفيذ هذه الإستراتيجية، وحثهن على تقديمها من خلال بعـض موضوعات المقرر.
* أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلی التعرف علی :
 اثر استخدام استراتيجية لعب الأدوار في تدريس وحدة إدارة الموارد علي تنميه بعض المفاهيم الاقتصادية لدي طالبات المرحلة الثانوية بدوله الكويت
 اثر استخدام استراتيجية لعب الأدوار في تدريس وحدة إدارة الموارد علي تنميه بعض المهارات الحياتية لدی طالبات المرحلة الثانوية بدوله الكويت.
 اثر استخدام استراتيجية لعب الأدوار في تدريس وحدة إدارة الموارد علي تنميه بعض الذكاءات المتعددة لدی طالبات المرحلة الثانوية بدوله الكويت.
 الكشف عن نوع العلاقة بين تنمية المفاهيم الاقتصادية وكل من المهارات الحياتية، والذكاءات المتعددة لدى الطالبات الدارسات للاقتصاد المنزلي بالمرحلة الثانوية.
* منهج البحث:
تم استخدام المنهج الوصفي في المراحل الاولی من البحث؛ من حيث الاطلاع على الأبحاث والدراسات السابقة، وجمع المادة العلمية للبحث، وصياغة مادة المعالجة التجريبية، وإعداد أدوات البحث، ثم المنهج شبه التجريبي لتنفيذ تجربة البحث.
* إجراءات البحث:
تم تنفيذ تجربة البحث في إطار الخطوات التالية:
 الإطلاع علي الأدبيات والدراسات السابقة في ضوء متغيرات البحث المستقلة والتابعة بهدف إعداد أدوات البحث والإطار النظري له.
 تحليل وحدة إدارة الموارد المقررة على طالبات الصف الحادي عشر بالمرحلة الثانوية لاستخراج المفاهيم الرئيسية والفرعية.
 عرض القائمة على مجموعة من السادة المحكمين لضبط موضوعيتها.
 إعداد أدوات البحث التي تتمثل في:
 اختبار تحصيلي لقياس مدى تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية الخاصة بوحدة إدارة الموارد بمقرر الاقتصاد المنزلي
 اختبار المهارات الحياتية
 مقياس الذكاءات المتعددة
 عرض أدوات البحث علي السادة المحكمين، مع قياس الصدق والثبات.
 تصميم وإعداد مادة المعالجة التجريبية في ضوء إجراءات وخطوات التعلم القائم على إستراتيجية لعب الأدوار.
 عرض مادة المعالجة التجريبية على السادة المحكمين لضبطها.
 تطبيق أدوات البحث قبلياً على عينة الدراسة.
 تنفيذ تجربة البحث؛ حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية باستراتيجية لعب الأدوار، والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
 تطبيق أدوات البحث بعديا على عينة الدراسة.
 استخراج النتائج ومعالجتها إحصائيا من خلال الأساليب الإحصائية المناسبة.
 عرض النتائج ومناقشتها في ضوء ما ورد بالإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة.
صياغة التوصيات والاقتراحات للدراسات والبحوث المستقبلية.
* فروض البحث .
حاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية :
 يوجد فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (اللاتي تدرسن بإستراتيجية لعب الأدوار) وطالبات المجموعة الضابطة (اللاتي تدرسن بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل المفاهيم الاقتصادية لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
 يوجد فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (اللاتي تدرسن بإستراتيجية لعب الأدوار) وطالبات المجموعة الضابطة (اللاتي تدرسن بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
 يوجد فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (اللاتي تدرسن بإستراتيجية لعب الأدوار) وطالبات المجموعة الضابطة (اللاتي تدرسن بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لمقياس الذكاءات المتعددة لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
* نتائج البحث:
من خلال تحليل وعرض ما جاء من بيانات في الدراسة توصلت إلى النتائج التالية:
 وجود فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (اللاتي درسن بإستراتيجية لعب الأدوار) وطالبات المجموعة الضابطة (اللاتي درسن بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل المفاهيم الاقتصادية لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
 وجود فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (اللاتي درسن بإستراتيجية لعب الأدوار) وطالبات المجموعة الضابطة (اللاتي درسن بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
 وجود فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (اللاتي درسن بإستراتيجية لعب الأدوار) وطالبات المجموعة الضابطة (اللاتي درسن بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لمقياس الذكاءات المتعددة لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
* توصيات البحث:
فى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج, توصى الدراسة بما يلى :
1. الاهتمام بتدريب الطالبات المعلمات والمعلمات في مجال الاقتصاد المنزلي على التعلم النشط الذي يأخذ من المتعلمات محورًا له مع التركيز على استراتيجية لعب الأدوار. .
2. الاهتمام بوضع طالبات الاقتصاد المنزلي أثناء مواقف التعلم أمام بعض موضوعات ومشكلات حية واقعية من الحياة التي يعيشونها بهدف تنمية مهارات التعايش مع تلك المشكلات.
3. تطوير مناهج ومقررات الاقتصاد المنزلي، بما يتواكب مع التكنولوجيا المستحدثة واستراتيجيات التعليم والتعلم الفعالة بهدف جوانب تربوية أخرى مرغوبة بجانب الأهداف والجوانب الأكاديمية لتلك المناهج والمقررات.
* البحوث المقترحة:
على ضوء ما جاء من نتائج للدراسة وتفسيرها، يقترح:
1- إجراء دراسة تستهدف استخدام استراتيجية لعب الأدوار في تعليم وتعلم موضوعات اخرى بمقررات الاقتصاد المنزلي.
2- تجريب استخدام استراتيجيات تعلم نشط أخرى في تعليم وحدة إدارة الموارد للتعرف على أثرها بالنسبة لتنمية متغيرات تربوية أخرى.