Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معايير مقترحة لتقييم مقرر مهارات التدريس والتربية العملية الداخلية فى ضوء معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والإعتماد /
المؤلف
فرحات، غادة صابر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة صابر احمد
مشرف / كامل عبد المجيد قنصوة
مناقش / عماد ابو القاسم
مناقش / ايمن عبده محمد
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
177 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
26/12/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

إن الإهتمام برقي العملية التربوية كان ولا يزال مسعى متواصلاً من مساعي العاملين في القطاعات التربوية المختلفة في البلاد كافة، لذا يسعى العاملون في المجال التربوي إلى رصد المشكلات المختلفة التي تعترض سير العملية التربوية وتؤثر سلباً على مخرجاتها ، وإيجاد الحلول المناسبة لها ، وحيث ” إن المعلم هو حجر الأساس في بناء التربية ، فلا تصلح التربية والتعليم إلا إذا صلح ، ولا يستقيم التعليم إلا إذا أوجدنا المعلم الخبير الملتزم القادر على تنظيم التعلم بكفاية وفاعلية تؤدي إلى خلق جيل متعلم واعٍ يعرف كيف يتعلم ، وكيف يواصل التعلم حتى بعد تخرجه.
وتواجه التربية على مستوى العالم بصفة عامة والتربية الرياضية بصفة خاصة تحديات متعددة ومتسارعة نتيجة التغيرات الهائلة في المعارف والمعلومات والتكنولوجيا ونظم الإتصال مما جعل من عناصر المنافسة والجودة والتميز أهم مقومات القوة في العالم وتتطلب هذه التحديات مراجعة شاملة لمنظومة التعليم بإعتبارها أحد محددات إنتاجية أي دولة، وقد أدى ذلك إلى إيجاد مداخل وآليات حديثة لتطوير وتحديث التعليم.
ويختلف دور الطالب المعلم في التربية الرياضية عن غيره من الطلاب المعلمين في المناهج الدراسية الأخرى فواجبات التدريس في التربية الرياضية تختلف كليا وجزئيا عن معطيات المواد التي تدرس داخل الحجرات المغلقة، وبالتالي تختلف الكفاءة الأدائية لطالب التربية الرياضية عن كفاءات معلمي المواد الأخرى. وتأتي التربية العملية الداخلية ضمن برامج إعداد المعلمين والتي تعد بمثابة معمل يتم به صقل قدرات وإمكانات الفرد، نحو كسب الكفايات والمهارات التدريسية اللازمة للتدريس الفعال وبالتالي: تنمية ثقته واعتزازه بنفسه؛ كي ينطلق على أساس صحيح من خلال وقوفه طالبا، ومعلما بين زملائه فالتربية العملية جزء هام من البرنامج الدراسي لمهنة التربية والتعليم وهي الجزء الأكثر رسوخاً وثباتاً دون تغير، والأكثر ترابطاً مع الممارسات المدرسية وترى الباحثة انه وفي ظل السعي الدائم للكلية لحصول برامجها على الجودة والإعتماد يجب أن يراعى عند تقييم أداء الطالب في مهارات التدريس والتربية العملية الداخلية معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم الجامعي، وعلى هذا الأساس فإن عملية التقييم لأداء الطالب ليست عملا زائدا أو إضافيا بل هو عمل أساسي له قواعده وقوانينه.
شرة ويعتبره الطلاب الجزء الأكثر فائدة.
أهمية البحث والحاجة إليه:
• الحاجة الماسة إلى الإرتقاء بمستوى أداء الطالب في مهارات التدريس والتربية العملية الداخلية.
• قد تساعد قائمة المعايير المقترحة مشرف التربية العملية على تقييم الأداء التدريسى لطالب التربية العملية. قد تقدم قائمة المعايير المقترحة بعض التصورات لتطوير برامج إعداد معلم التربية الرياضية وذلك من خلال تزويد معلم التربية الرياضية في أثناء الإعداد بم تحديد أوجه القصور والضعف في مقرر إعداد معلم التربية الرياضية في جامعة أسيوط في ضوء المعايير القومية لضمان الجودة. هدف البحث : يهدف هذا البحث إلى وضع معايير مقترحة لتقييم مقرر مهارات التدريس والتربية العملية الداخلية في ضوء المعايير القومية لضمان الجودة والاعتماد من خلال: إقتراح المعايير التي يمكن الإعتماد عليها في تقييم مقرر مهارات التدريس والتربية العملية الداخلية في ضوء المعايير القومية لضمان الجودة والإعتماد. إقتراح مجموعة من المؤشرات التي يمكن أن تحقق كل معيار من هذه المعايير.