الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نشآت الأوقاف كنظام أهلى يقدم خدمات إجتماعية وروحية للمجتمع من خلال منظومة مستمرة لتوزيع ريع أصول حبسها أصحاب للخير، وقد تنوعت الأوقاف الإسلامية عبر التاريخ من حيث أغرضها، ويعتبر طابع العمارة فى المنشآت الوقفية قاعدة أصيلة من قواعد الفن المعمارى الإسلامى بما ابداعه المهندسون المسلمون من روائع الأبنية الوقفية على مر العصور حيث كانت العلاقة بين الوقف وحركة العمارة والعمران فى المدينة الإسلامية علاقة قديمة وفاعلة لعب فيها الوقف دورا مهما فى تحقيق بيئة عمرانية وفرت خدمات للمنتفعين بدرجة عالية من الكفاءة والجودة، وقد أدى التدخل الحكومى حديثا فى هذا النظام الأهلى لحدوث خلل فى أهم معاييره ومتطلباته، ما أدى لموجة إنحسار شديدة مما أدى إلى ضموره تماما مع منتصف القرن العشرين، صاحبها تآكل فى أول الوقف المادية من أراضى وعقارات مبنية فى موجات سياسية واقتصادية متغيرة. ويهدف البحث إلى تحديد خصائص وسمات النموذج المعمارى الوقفى من خلال تحليل المبانى المساندة الإقتصادية والموقوفة على المبانى الأساسية، بصفتها المنشآت الحاملة للصفة الإستثمارية والتى بتأثر تصميمها مباشرة بفعل الأسلوب الإدارى للوقف بجانب أن المنشآت الموقوفة الأصلية أغلبها مؤيد بفعل وظيفته الدينية أو الروحية كالمساجد والأضرحة, وذلك من خلال دراسة وتحليل المنتج المعمارى الوقفى عبر العصور المختلفة طبقا لمحددات الدراسة الزمنية وربط كل ذلك بالأنظمة والقوانين المنظمة للأوقاف فى تلك الفترات، لقياس التأثير المتبادل بين إستقلالية الأوقاف وشكل المنتج المعمارى، ومدى ارتباط كل ذلك بقيم وخصائص الوقف المستخلصة من الدراسة التاريخية، مما سيسهم فى رسم صورة عامة عن مشكلات الوقف الحالية والتوجهات الأساسية لجهود إحياءه وتأثير كل ذلك على العمارة والعمران فى مصر. ويتكون البحث من ثلاثة أبواب، يحتوى الباب الأول على أربعة فصول، يبحث الفصل الأول فى التأصيل الفقى والدينى فى سنة الوقف ويؤسس لمشروعيته، ويبحث الفصل الثانى فى التأصيل التاريخى للنظم الإدارية فى الأوقاف على مر العصور طبقا للمحددات الزمانية والمكانية للرسالة، ويبحث الفصل الثالث فى علاقة الوقف بالعمارة والعمران، والفصل الرابع يستنبط المبادئ والمفاهيم فى عمارة الأوقاف. ويحتوى الباب الثانى على الدراسة التحليلة والمقارنة ويهدف إلى قياس تأثير الأنظمة الحكومية والمستقلة على المنتج المعمارى الوقفى طبقا للمحددات الزمانية والمكانية. ويناقش الباب الثالث النتائج ويضع توصيات للجهات المعنية من خلال إطار نظرى يهدف إلى إحياء عمارة الأوقاف فى مصر. |