Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام كل من قبعات التفكير الست لدى بونو وخرائط التفكير في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير الاستدلالى وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية/
المؤلف
حسن، صفاء سيد زكى.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء سيد ذكي
.
مشرف / محب محمود كامل
.
مشرف / عماء الدين عبد المجيد الوسيمي
.
مناقش / محمد حماد هندي
.
مناقش / امال ربيع كامل
.
الموضوع
العلوم - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
325 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
27/12/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية بصفة عامة إلى التعرف على فاعلية فاعلية استخدام كل من قبعات التفكير الست وخرائط التفكير فى تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالى وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وفي سبيل التحقق من هذا الهدف. تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار لمهارات التفكير الاستدلالى، ومقياس لعادات العقل، ومادة المعالجة التجريبية (الوحدتان مصاغتان وفقاﹰ لكلا من قبعات التفكير الست وخرائط التفكير)، ثم ضبط تلك الأدوات في ضوء آراء مجموعة من السادة المحكمين في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم، وعلم النفس، كما تم اختيار عينة الدراسة (80) تلميذة بصورة عشوائية من بين تلاميذ الصف الثاني الإعدادى، وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين، أحدهما تجريبية (40 تلميذة) درست وفقا لكل من قبعات التفكير الست وخرائط التفكير، والأخرى ضابطة (40 تلميذة) درست بالطريقة التقليدية. وبتطبيق تجربة الدراسة، وتحليل البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى:
وجود فروق إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الاستدلالى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
وجود فروق إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
والدراسة بهذه النتائج تتفق مع ما أوضحته الأدبيات التربوية وما أثبتته الدراسات السابقة حول دور وفاعلية استراتيجيات قبعات التفكير الست وخرائط التفكير في تنفيذ وتعليم موضوعات التربية العلمية لدى تلاميذ المراحل الدراسية المختلفة؛ وبناء عليه قدمت الدراسة العديد من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بموضوع ومجال ومتغيرات الدراسة.