Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف مصدر الدعم الداخلي والخارجي في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في تنمية بعض مهارات الجداول الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد العظيم، نورا عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / نورا عبد القادر عبد العظيم
مشرف / نجاه محمد والى
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مناقش / محمود احمد محمود نصر
مناقش / انشراح عبد العزيز ابراهيم
الموضوع
الحاسبات الإلكترونية - برامج.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
6/9/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

شهد العقد الأخير من القرن العشرين وبدايات القرن الحادى والعشرين تقدمًا هائلاً في مجال تكنولوجيا الاتصالات والحاسبات الآلية، ومازال التقدم مستمراً ويتسارع.ولقد أدي التقدم في مجال تكنولوجيا التعليم والتعلم إلي وفرة المعلومات في جميع التخصصات مما ساعد إلى ظهور مهارات وأساليب وتقنيات حديثة أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياة المجتمعات العصرية، الأمر الذي جعلنا في حاجة ماسة إلي تطوير أساليب التعليم والتعلم ومهارتهما مما يجعل الفرد يعتمد علي نفسه أي يتعلم ذاتياً و يتعامل مع هذه المستحدثات التكنولوجية دون رهبة لكي يواكب العصر الذي يعيشه وخاصة أن هذا العصر يفرض علي الإنسان منا مؤثرات قوية خاصة في مجال التعليم.
ويعد استخدام الكمبيوتر وبرامجه بالوسائط المختلفة في التعليم من أهم صور تفريد التعليم الذي يعد بدوره مطلبًا أساسيًا في تكنولوجيا التعليم لمقابلته للفروق الفردية بين المتعلمين، وذلك لاختلاف المتعلمين في قدراتهم الجسمية والعقلية وفي أنماطهم المعرفية والتعليمية ومدي تعلمهم وتفاعلهم مع إستراتيجات وطرق وأساليب التعليم وفي قيمهم وانفعالاتهم واهتماماتهم التي تجعل من التعلم شيئاً ممتعاً بالنسبة لهم كما أن استخدام الوسائط المتعددة الكمبيوترية تتيح للتلاميذ التعمق في الموضوع أو الدرس من زوايا أوسع عن طريق شمول الموضوع الواحد أكبر قدر ممكن من المعلومات من رسوم توضحية ونصوص وفيديو وصور ثابتة ومتحرك.

ووضح سيد مصطفي أبو السعود(2002)أن نظام الدعم أو المساعدة من التقنيات الحديثة التى تهدف إلي تمكين مستخدمي برامج الحاسب التفاعلية من السير داخلها مع الإشارة إلي الأخطاء التي قد يقع فيها كل متعلم بطريقة توجيهية غير معاقبة أي السماح له بارتكاب الأخطاء، وهناك أنظمة المساعدة الذكية التي تعتمد علي أنظمة الخبراء وهي تتكيف مع مستوي المتعلم أثناء استخدامه للبرنامج وتقدم له المساعدة تبعًا لدرجة تقدمه خلال البرنامج
ويُعد البحث الحالي محاولة للوصول إلي معرفة أثر اختلاف مصدر الدعم الداخلي والخارجي في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط بهدف تمكين تلاميذ الصف الثانى الاعدادى من أداء بعض مهارات الجداول الحسابية.
مشكلة البحث:
انخفاض مستوى الأداء المهاري لبرنامج الجداول الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية نتيجة لاستخدام الأساليب والطرق التقليدية فى التدريس، وعدم إتباع المعلمين للأساليب الحديثة، بل الحاجة الى تطوير تلك الطرق إلى الأفضل.
ولقد أوضحت بعض البحوث والدراسات التى أجريت فى مجال استخدام الكمبيوتر فى التعليم من انخفاض مستوى التحصيل الدراسي وعدم الاحتفاظ بالمعلومات لمدة طويلة وعدم تمكنهم من أداء المهارات فى مادة الكمبيوتر.
وكذلك درجات التلاميذ التى تم الإطلاع عليها فى بعض اختبارات الشهور, والتي كانت نتائجها متدنية جدا مما يؤكد على ضعف التلاميذ، وعدم تمكنهم من التحصيل واكتساب مهارات يرنامج الجداول الحسابية.
وقد لاحظت الباحثه من خلال عملها مدرسة لمادة الكمبيوتر فى المرحلة الإعدادية، أن هناك ضعفاً فى مستوى تحصيل تلاميذ الصف الثانى الأعدادى فى مادة الكمبيوتر، وعدم تمكنهم من مهارات الكمبيوتر اللازمة، وأن معظم التلاميذ دائمي الشكوى من صعوبة أكتساب هذه مهارات أو ممارستها.
فحص عناصر منهج الحاسب الآلي ولائحة التوجيه الخاصة بالمنهج وعدم وجود كتاب مدرسي من وزارة التربية والتعليم.
فبالتالي فإن البحث الحالي يعد محاولة للإسهام في معرفة أثر إختلاف مصدر الدعم الداخلى أو الخارجي لبرامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في تنمية بعض مفاهيم ومهارات برنامج الجداول الحسابية, وذلك من خلال الاستفاده من تطبيقات الحاسوب وفاعلية برامجه التعليمية في إثراء وتطوير العملية التعليمية.
اسئلة البحـــــــــــــث:
في ضوء ما سبق قد تمثلت مشكلة البحث في ضعف الجانب المعرفي والمهاري لبعض مهارات الجداول الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، كما يمكن صياغة السؤال الرئيسي للبحث كما يلي:
ما أثر اختلاف مصدر الدعم الداخلي والخارجي في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في تنمية بعض مهارات الجداول الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟.
ويمكن الإجابة عليه من خلال الأسئلة الفرعية الآتية:
1. ما التصور المقترح للبرنامج الكمبيوترى متعدد الوسائط القائم على الدعم الداخلى أوالخارجي؟
2. ما أثر اختلاف مصدر الدعم الداخلي أو الخارجي في برامج الكمبيوترمتعددة الوسائط في تنمية بعض مفاهيم الجداول الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
3. ما أثر اختلاف مصدر الدعم الداخلي أوالخارجي في برامج الكمبيوترمتعددة الوسائط في تنمية بعض مهارات الجداول الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
أهداف البـــحــــــث: سعي هذا البحث إلى تحقيق ما يلى:
تنمية الجانب المعرفي والأداء المهارى لبرنامج الجداول الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
أهمية البحثResearch Importance:
تمثلت أهمية البحث في إكساب تلاميذ الصف الثاني الأعدادى مفاهيم ومهارات الجداول الحسابية لما لذك أهمية:
1. بالنسبة للمتعلم: قد يعمل على بقاء أثر التعلم لدى المتعلم، إضافة إلى إبعاده عن الجو التقليدى في العملية التعليمية.
2. بالنسبة للمعلم: قد يعمل على توفير وقت وجهد المعلم اللذين يستغرقهما في توصيل معلومة معينة للمتعلم والاستفادة من هذا الوقت في أنشطة تعليمية أخرى، والمساهمة في تطوير الأسلوب المسخدم فى تدريس مقرر (الجداول الحسابية) من خلال تصميم برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط بنمطى الدعم (داخلى/خارجى).
3. بالنسبة لمصممى المقررات: قد يوجه نظر القائمين بالانتاج إلى الوقوف على صعوبات انتاج البرامج التعليمية، وبالتالى تفاديها عند انتاج المقررات.
4. بالنسبة لمخططى مناهج تكنولوجيا التعليم: تزويدهم بمحتوى تعليمي مبرمج تكنولوجياً يحقق أهدافاً عامة في المجال تفيد التلميذ/المعلم بعد تخرجه وعمله في مجال التدريس.
منهج البحث Research Methodology:
استخدمت الباحثة في هذا البحث :
المنهج شيه التجريبي:_ استخدم البحث الحالى المنهج شبه التجربيي ذا المجموعة الضابطة، والمجموعتين التجريبيتين لقياس أثر اختلاف مصدر الدعم (الداخلي /الخارجي) في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في تنمية بعض مهارات الجداول الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
التصميم التجريبي للبحث: اعتمدت الباحثة في هذا البحث على التصميم التجريبي الذي يتكون من ثلاث مجموعات كالتالى:
قياس قبلي المعالجة التجريبية قياس بعدي
مجموعه ضابطة الاختبار المعرفي
بطاقة الملاحظة التدريس بالطريقة التقليدية الاختبار المعرفي
بطاقة الملاحظة
مجموعة تجريبية(1) الاختبار المعرفي
بطاقة الملاحظة برنامج الكمبيوترمتعدد الوسائط دعم داخلى. الاختبار المعرفي
بطاقة الملاحظة
مجموعة تجريبية(2) الاختبار المعرفي
بطاقة الملاحظة برنامج الكمبيوترمتعدد الوسائط دعم خارجى. الاختبار المعرفي
بطاقة الملاحظة
حدود البحث Research Limits :
تمثلت حدود البحث فيمايلي:
حد أكاديمي: المحتوى التعليمي لمفاهيم ومهارات برنامج الجداول الحسابية المقرر علي تلاميذ الصف الثانى الاعدادى.
حد مكانى: مدرسة إطسا الإعدادية بنين إحدى مدارس محافظة المنيا وتم اختيار هذه المدرسة لتوافر الامكانيات الخاصه بتطبيق البرنامج كما انها محل إقامتى.
حد زمانى: الفصل الدراسي الثانى من العام الدراسي(حيث يتم تدريس هذا البرنامج خلال الفصل الدراسي الثانى)
متغيرات البحث Research Variables:
تتضمن البحث الحالي المتغيرات الآتية
1. المتغيرات المستقلة:
برنامج كمبيوتري معدة بتقنية الوسائط المتعددة بنمطى الدعم الداخلي والخارجي.
2. المتغيرات التابعة:
أ‌- الجانب المعرفي لمفاهيم الجداول الحسابية .
ب-الأداءالمهاري لمهارات الجداول الحسابية.
أدوات البحث:
1. إختبار المعرفي لتقويم الجانب المعرفي لمفاهيم الجداول الحسابية.
2. بطاقة ملاحظة لتقويم الجانب الادائي لمهارات الجداول الحسابية.
3. استبانة للمعلمين للتعرف على الأخطاء الشائعة لبرنامج الجداول الحسابية.
4. برنامج كمبيوتري معد بتقنية الوسائط المتعددة بنمطى الدعم الداخلي والخارجي.
فروض البحث:
سعي هذا البحث إلي التحقق من الفروض الآتية:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار المعرفي القبلي والبعدي لصالح الاختبار المعرفي البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في الأداء المهارى القبلي والبعدي لصالح درجات بطاقة الملاحظة في التطبيق البعدي.
3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية(1) في الاختبار المعرفي القبلي والبعدي لصالح الاختبار المعرفي البعدي.
4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية(1) في الأداء المهارى القبلي والبعدي لصالح درجات بطاقة الملاحظة في التطبيق البعدي.
5- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية(2) في الاختبار المعرفي القبلي والبعدى لصالح الاختبار المعرفي البعدي.
6- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (2) في الأداء المهاري القبلي والبعدي لصالح درجات بطاقة الملاحظة في التطبيق البعدي.
7- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات (الضابطة، التجريبية(1)، التجريبية(2)) في الاختبار المعرفي البعدي لصالح المجموعة التجريبية (1).
8- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات (الضابطة، التجريبية(1)، التجريبية(2)) في بطاقة الملاحظة البعدي لصالح المجموعة التجريبية (1).
إجراءات البحث:
1. الاطلاع علي بعض الدراسات والمراجع والكتب والدوريات والأدبيات التربوية المرتبطة بمفاهيم ومهارات برنامج الجداول الحسابية..
2. تحليل مفاهيم ومهارات الجداول الحسابية .
3. عمل استبانة للمعلمين للتعرف على الأخطاء الشائعة لبرنامج الجداول الحسابية لتصميم الدعم الداخلي والخارجى من خلاله .
4. إ إعداد قائمة بمعايير تصميم الدعم داخل برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط.
5. إعداد البرنامج الكمبيوتري متعدد الوسائط بمستويي الدعم (الداخلى/ الخارجى) وعرضه علي المحكمين وإجراء التعديلات المقترحة عليه.
6. تصميم إختبار المعرفي لتقويم الجانب المعرفي لمفاهيم الجداول الحسابية لعينة البحث وحساب الصدق، والثبات، والموضوعية .
7. تصميم بطاقة الملاحظة لتقويم الجانب الأدائي لمهارات الجداول الحسابية لعينة البحث وحساب الصدق، والثبات، والموضوعية.
8. التطبيق القبلي للثلاث مجموعات بالنسبة للاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة.
9. تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.
10. تطبيق البرنامج الكمبيوتري متعدد الوسائط القائم على الدعم الداخلى للمجموعة التجريبية (1).
11. تطبيق البرنامج الكمبيوتري متعدد الوسائط القائم علي الدعم الخارجى المجموعة التجريبية (2) .
12. تطبيق الإختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة كقياس بعدى للمجموعات الثلاثة.
13. الحصول على النتائج ومعالجتها إحصائيا.
14. مقارنة النتائج بين المجموعة الضابطة والمجموعتيين التجريبيتين.
15. تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي يتم التوصل إليها .
التوصيات:
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يمكن تقديم التوصيات التالية :
- استخدام الدعم الالكترونى، فى مقرارات الكمبيوتر، حيث يساعد التلميذ على إكساب الجانب الأدائى.
- تشجيع وترغيب التلاميذ على استخدام برنامج الجداول الحسابية فى عملية التعلم فى كتابة المعادلات والعمليات الحسابية الضخمه.
- تدريب التلاميذعلى اكتساب مهارات برنامج الجداول الحسابية باستخدام برنامج الكمبيوتر متعدد الوسائط بمستوىى على الدعم(داخلى/الخارجى) يعمل على تنمية كل من الجانب المعرفي والأدائي للمهارات.
- إعداد البرمجيات التعليمية، وفق نموذج من نماذج إنتاج البرمجيات التعليمية.
- إعداد وتجهيز المعامل ليتناسب مع تشغيل البرامج التعليمية، وغيرها من البرامج.
- إعداد بعض برامج الوسائط المتعددة التى تتناول بعض المقررات الدراسية فى مادة الكمبيوتر التي تتسم بصعوبة تعلمها من قبل التلاميذ .
مقترحات البحث:
استكمالا لجوانب البحث يمكن إجراء مزيد من الدراسات والبحوث التى أوضح البحث أهميتها ومنها:
- أثر اختلاف أنماط الدعم الالكترونى( المتزامن وغير المتزامن) في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط لتنمية بعض مهارات برنامج الجداول الحسابيه لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى.
- أثر اختلاف انماط التفاعل في برامج الكمبيوتر متعدد الوسائط على تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو مادة الكمبيوتر.
- أثر اختلاف طريقة تقديم المحتوى ببرامج الكمبيوتر متعددة الوسائط فى تنمية مهارات الكمبيوتر وتفكيرهم الابتكارى.
- فاعلية اختلاف نوع وحجم التفاعل فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط على التحصيل والتفكير الابتكارى لمعلمى الكمبيوتر.
- فاعليىة تنوع استراتيجيات تقديم برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط فى تنمية بعض مهارات الكمبيوتر.
- اثر اختلاف نمطى الدعم (الدخلى /الخارجى) في تنميه مهارات برنامج الفيجوال بيزيك لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى.