Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير إدارة المدرسة الابتدائية بجمهورية مصر العربية في ضوء الإدارة الإلكترونية /
المؤلف
أبوالعلا، محمد محمد عاشور على.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد عاشور
مشرف / هناء احمد محمود
مشرف / عادل عبدالفتاح سلامة
مشرف / أحمد محمد غانم.
مناقش / شاكر محمد فتحي احمد
مناقش / أسامه محمود قرني
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

لقد جاء الاهتمام بتطبيق الإدارة الإلكترونية لتحقيق مزايا وفوائد عديدة , حيث أن تطبيقها يعمل على تبسيط الإجراءات داخل المؤسسات مما ينعكس إيجابًا على مستوى الخدمات التى تقدم للمستفيدين منها لتصبح أكثر دقة وجودة , كما وتعمل على اختصار وقت وتنفيذ المعاملات الإدارية المختلفة مع الدقة فى التنفيذ .
كما تهدف الإدارة الإلكترونية إلى الاستفادة من المميزات الرئيسة لتطبيقها , بصورة مباشرة كالسرعة والدقة فى إنجاز المعاملات , وتقليل الوقت والجهد والتكلفة , وبصورة غير مباشرة فى القضاء على مشكلة تكدس الأوراق وغيرها من السلبيات التى سيزول أثرها تدريجيًا بتطبيق الإدارة الإلكترونية على العمليات الإدارية .
وفي ظل هذا التقدم العلمي وظهور ما يسمى التقنية الرقمية أو الإلكترونية ، كان لابد لدول العالم أن تتجه نحو الاستفادة من هذه التقنية في كافة المجالات ، بما في ذلك المجالات الإدارية, والمجالات التعليمية ، حيث تسعى الدول إلى تطبيق الإدارة الإلكترونية على كافة تعاملاتها، للتخلص من الإدارة التقليدية، ومن هذه الدول، مصر والتي بدأت في تطبيق الإدارة الإلكترونية في عدد من مؤسساتها الحكومية والخاصة.
ثانيًا : مشكلة الدراسة :
هناك بعض المعوقات التى تحول تطبيق الإدارة الإلكترونية بالإدارة المدرسية , ومنها:( قلة المتخصصين فى مجال الإدارة الإلكترونية– قلة الأجهزة – عدم وجود شبكة للاتصالات – عدم وجود برامج متطورة للتدريب على مهام الإدارة الإلكترونية ) .
كما توجد بعض السلبيات التى تواجه إدارة المدرسة الابتدائية بمصر والتى يجعلها تتخلف عن مجاراة التغيير, ومنها( القيود البيروقراطية التى لاتزال تكبل أداء المدرسة الابتدائية وتضعف من فعاليتها – البطء فى اتخاذ القرارات وانعكاساته السالبة على الأداء داخل المدرسة – ضعف التشاركية من جانب العاملين بالمدرسة مما يحمل إدارة المدرسة الابتدائية بأعباء فوق طاقتها – ضعف انسياب المعلومات ونشرها , وبالتالى الإفادة منها – ضعف فرص التنمية المهنية للعاملين بالمدرسة – ضعف دافعية الأفراد العاملين فى المدرسة للمبادأة والابتكار فى حل المشكلات – عدم قدرة المدرسة على الاستفادة المثلى من الإمكانات المادية والبشرية المتاحة لها وضعف تواصلها مع البيئة المحيطة بها.
ويتضح مما سبق أن إدارة المدرسة الابتدائية تواجه العديد من المشكلات الإدارية التي تعوق قدرتها على مواكبة الإدارة الإلكترونية ، وتجعلها عاجزة عن التكيف معها والاستجابة لمتطلباتها، ومن ثم لابد من التعرف على هذه المشكلات التي تعوق قدرتها على تحقيق أهدافها, وتتمثل مشكلات إدارة المدرسة الابتدائية فيما يلي :
1: قصور إدارة المدرسة الابتدائية في مصر عن تحقيق وظائفها، وضعف مواكبتها للإدارة الإلكترونية, وقد أوضحت الدراسات ما يلي :
أ- تعتمد إدارة المدرسة الابتدائية على استخدام الأساليب الإدارية التقليدية .
ب- غياب أسلوب الإدارة الإلكترونية في مجال الإدارة المدرسية.
2 : الطرق والأساليب المتبعة في اختيار وتدريب المديرين في المدرسة الابتدائية حسب الأقدمية وقد أوضحت الدراسات ما يلي :
أ- برامج الإعداد لمديري المدارس الابتدائية لا تحقق نوعية الغرض منها .
ب- وقت الإدارة المدرسية يضيعان في المشاكل الإدارية .
وفي ضوء ما سبق تتبلور مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالى :
كيف يمكن تطوير إدارة المدرسة الابتدائية بمصر فى ضوء الإدارة الإلكترونية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما الأسس النظرية لتطبيق الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية ؟
2- ما واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية في مصر ؟
3- ما الواقع الميدانى لتطبيق الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية في مصر ؟
4- ما التصور المقترح الذى يمكن أن يسهم فى تطوير إدارة المدرسة الابتدائية بمصر فى ضوء الإدارة الإلكترونية ؟
ثالثًا : أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى التعرف على :
2- الأسس النظرية لتطبيق الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية .
2- واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية في مصر.
3- الواقع الميدانى لتطبيق الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية في مصر .
4- التصور المقترح الذى يمكن أن يسهم فى تطوير إدارة المدرسة الابتدائية فى مصر فى ضوء الإدارة الإلكترونية .
رابعًأ : أهمية الدراسة :
1- بالنسبة للإدارة التربوية :
أ- قد تثري مجال الإدارة المدرسية وتفعل من دوره فى تحقيق الصورة المثلى لإدارة المدرسة الابتدائية
ب- قد تقدم للقائمين على الإدارة التعليمية رؤية واضحة لإدارة المدرسة الابتدائية فى ضوء الإدارة الإلكترونية ضمن المنظومة الكبرى لإدارة التعليم.
2- بالنسبة للباحثين والدارسين :
أ- قد تقدم للباحثين موضوعات بحثية جديدة وفاعلة في تطوير إدارة المدرسة الابتدائية فى ضوء الإدارة الإلكترونية .
ب- قد تساهم فى وضع محددات للمجالات التي تحتاج للبحث والدراسة لتطوير إدارة المدرسة الابتدائية.
3- بالنسبة لنظام التعليم المصرى :
أ- قد تسهم في إثراء نظام التعليم المصرى برؤية علمية للتطوير المستمر، من خلال تطوير إدارة المدرسة الابتدائية فى ضوء الإدارة الإلكترونية .
ب- قد تساعد في تطوير نظام التعليم المصرى من خلال الآليات المقترحة التى يمكن أن تسهم فى تطوير إدارة المدرسة الابتدائية فى مصر فى ضوء الإدارة الإلكترونية .
4- بالنسبة للمجتمع المصرى:
أ- قد تسهم فى تقديم صورة واضحة معبرة عن معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية كما يراها المجتمع المصرى .
خامسًا : منهج الدراسة :
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي , وذلك من خلال مراجعة الدراسات والأدبيات التربوية ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالية لأنه يتناسب مع موضوع الدراسة الحالية , وقد يسهم استخدامه فى وصف وتحليل مفهوم الإدارة الإلكترونية ووظائفها , والتحديات التى تواجه تطبيقها , والكشف عن واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية بمصر , كمحاولة لتطوير إدارة المدرسة الابتدائية فى ضوء الإدارة الإلكترونية .
سادسًا : أدوات وعينة الدراسة :
استخدمت الدراسة استبانة موجهة لعدد (570) من مديرى ووكلاء المدارس الابتدائية بمحافظات ( بنى سويف – القاهرة - الدقهلية ) , بنسبة 14.97 % من إجمالى المجتمع الاصلى , وذلك بهدف التعرف على آرائهم ومقترحاتهم فى مدى توظيف الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية فى جمهورية مصر العربية, وتم إجراء الدراسة على عينة عشوائية من مديرى ووكلاء المدارس الابتدائية نظرًا لكونها من أهم المراحل فى السلم التعليمى بمصر, ووفقًا للتوزيع الجغرافى لمحافظات جمهورية مصر العربية .
كما استخدمت الدراسة عددًا من الاستمارات لمجموعة من أساتذة الإدارة التعليمية ببعض الجامعات المصرية لتحكيم التصور المقترح , وذلك بهدف التعرف على آرائهم ومقترحاتهم فى التصور المقترح لتطوير إدارة المدرسة الابتدائية بمصر فى ضوء الإدارة الإلكترونية , وإمكانية التعديل بالإضافة أو الحذف .
سابعًا : حدود الدراسة :
1- الحد ( الموضوعي) اقتصرت الدراسة الحالية على دراسة تطوير إدارة المدرسة الابتدائية فى ضوء الإدارة الإلكترونية من خلال عملياتها الأربع وهم (التخطيط - التنظيم - القيادة - الرقابة ) , نظرًا لتداخل هذه العمليات وتكاملها .
2- الحد ( المكاني ) بما أنه يتم تطبيق النظام المركزى فى الإدارة , لذا يوجد تشابه فى السياق الإدارى والثقافى بين جميع محافظات الجمهورية , فقد تم تطبيق الاستبانة على ثلاث محافظات , وهى محافظة بنى سويف ممثلة لمحافظات الصعيد , ومحافظة الدقهلية ممثلة لمحافظات الوجه البحرى , ومحافظة القاهرة ممثلة لقطاع القاهرة الكبرى .
3- الحد ( البشري ) اقتصرت الدراسة على عينة من مديرى ووكلاء المدارس الابتدائية والذين يمثلون قيادات المدرسة الابتدائية .
4-الحد ( الزماني ) تم تطبيق أداة الدراسة على مدار ثلاثة أشهر وهم (سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر ) 2015م .
ثامنًا : مصادر الدراسة :
اعتمدت الدراسة على المصادر التالية :
1- الوثائق الرسمية وتتمثل فى : القوانين , والقرارات الجمهورية والوزارية , والاحصاءات.
2- المعاجم والقواميس المتخصصة فى موضوع البحث .
3- الكتب والدوريات العلمية العربية والأجنبية , والرسائل العلمية .
4- البحوث والمؤتمرات .
تاسعًا : خطوات السير فى الدراسة :
سارت الدراسة وفق الخطوات التالية :
الخطوة الأولى : تحديد ” الإطار العام للدراسة ”، متضمنًا : مقدمة الدراسة ومشكلتها، وحدود الدراسة، ومنهج الدراسة، وأهداف الدراسة وأهميتها، ومصادر الدراسة ومصطلحاتها، والدراسات السابقة، وخطوات الدراسة .
الخطوة الثانية : وضع إطار نظرى للدراسة دار حول : الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية, وفيه تم تناول (ماهية الإدارة الإلكترونية , وأهدافها, وأهمية تطبيقها بإدارة المدرسة الابتدائية, ثم وظائف الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية وهى} التخطيط – التنظيم – القيادة – الرقابة { ).
الخطوة الثالثة: عرض وتحليل لمحاولات تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية في مصر ” دراسة نظرية ” , وفيها تم تناول رصد واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية في مصر نظريًا .
الخطوة الرابعة: الدراسة الميدانية , وتشمل : الهدف من الدراسة الميدانية، والعينة، وبناء الأداة وتطبيقها، وتحليل النتائج.
الخطوة الخامسة : طرح تصور مقترح لتطوير إدارة المدرسة الابتدائية فى مصر فى ضوء الإدارة الإلكترونية .
عاشرًا : ملخص نتائج الدراسة :
تتمثل نتائج الدراسة فيما يأتي :
1- ملخص نتائج الدراسة النظرية :
أ- أن من مبررات التحول نحو تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية فى مصر( سيادة النظام البيروقراطي السلطوي القائم على الروتين - تضخم الهياكل الإدارية بالمدرسة ) .
ب- أن التخطيط أصبح وظيفة جميع العاملين بالمدرسة الذين عليهم أن يبادروا بالأعمال الجديدة حسب ظروف العمل .
ج- أن من أبرز المهارات الواجب توافرها في القائد الإلكتروني ( التخطيط الإلكتروني- الاتصال الفعال- التعلم الذاتي- استخدام التقنيات الحديثة- الرقابة الإلكترونية) .
د- أن من أهم مميزات تطبيق الرقابة الإلكترونية بإدارة المدرسة الابتدائية ( سهولة الوصول إلى المعلومات وتقنين الدخول إليها - إمكانية نشر اللوائح والإجراءات الخاصة بالخدمات الإدارية وإتاحة الاطلاع عليها إلكترونيًا- تحديد المسئوليات بالتعرف على متخذي القرارات - سرعة المحاسبة عند ارتكاب الأخطاء- وجود قنوات اتصال متعددة لتبادل المعلومات ) .
ه- أن من أبرز عيوب تطبيق الرقابة الإلكترونية بإدارة المدرسة الابتدائية ( الافتقار إلى التفاعل الإنساني - إحساس العاملين بأن الإدارة تراقبهم عن بعد - سهولة اختراق المعلومات الرقابية ).
و- أن من أهم مميزات تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية (المساعدة في إعادة النظر في الممارسات الإدارية بجميع عناصر العملية الإدارية }المدير – الوكيل{ - توفير الوقت للإدارة في الاجتماعات- توسيع فرص المشاركة المجتمعية في العملية التعليمية من خلال أجهزة الحاسب الآلي والإنترنت وغيرها ).
ز- تواجه إدارة المدرسة الابتدائية فى مصر معوقات تتصل بتطبيق الإدارة الإلكترونية بها، وتجعلها عاجزة عن التكيف معها والاستجابة لمتطلباتها, وتتمثل أهم تلك المعوقات فيما يلي : ( القيود البيروقراطية التى لاتزال تكبل أداء المدرسة الابتدائية وتضعف من فعاليتها - البطء فى اتخاذ القرارات وانعكاساتها السلبية على الأداء داخل المدرسة - ضعف وسائل الاتصال مما يعوق الإدارة المدرسية عن القيام بوظائفها - قلة وجود برامج متطورة للتدريب على مهام الإدارة الإلكترونية - استخدام الأساليب الإدارية التقليدية - وجود أعداد من العاملين في وظائف إدارية غير مؤهلين لها وليس لهم دراية بأسلوب الإدارة الإلكترونية .
2 - ملخص نتائج الدراسة الميدانية :
تلخصت نتائج الدراسة الميدانية فيما يلي :
أ- يتم توظيف التخطيط الإلكترونى فى إدارة المدرسة الابتدائية من خلال :
 تشكيل جميع اللجان المتخصصة قبل بداية العام الدراسي الجديد .
 إعداد برنامج لأعمال الامتحانات والكنترولات وأساليب التقويم المختلفة.
ب- يتم توظيف التنظيم الإلكترونى فى إدارة المدرسة الابتدائية من خلال:
 إعداد قاعدة بيانات إلكترونية خاصة بالطلاب تشتمل على (الأسماء- الصف الدراسى – الحالة الصحية) .
 القيام بعملية قبول وتسجيل الطلاب إلكترونيًا .
 ج- إعداد البيانات والتقارير وحفظها إلكترونيًا واسترجاعها وقت الحاجة ، سواءً داخل المدرسة أو خارجها للجهات المختصة .
ج- يتم توظيف القيادة الإلكترونية فى إدارة المدرسة الابتدائية من خلال :
 العمل على حماية وسرية تداول المعلومات والبيانات .
 إعداد ملف إلكترونى لجميع المستلزمات المدرسية من مواد وأثاث مدرسي .
 ج- تفعيل دور كل فرد فى المدرسة (معلم – إدارى - طالب) للمشاركة فى صنع القرارات التربوية .
د- يتم توظيف الرقابة الإلكترونية فى إدارة المدرسة الابتدائية من خلال :
 متابعة الطلاب المتفوقين دراسيًا.
 متابعة حضور وانصراف وغياب وتأخير وإجازات العاملين بأنواعها إلكترونيًا.
 ج- تحليل نتائج الاختبارات إلكترونيًا.
ه- أن من أهم المتطلبات اللازمة لتطبيق الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية فى مصر ما يلى :
 توفر المتطلبات المادية بالإدارات المدرسية والتي تتمثل فى (أجهزة الحاسب - نظم برامج التشغيل - متطلبات البنية التحتية لأعمال الحاسب داخل المدرسة ).
 توفير الدعم المالي لتحسين البنية التحتية فيما يتعلق بشراء الأجهزة وصيانتها وتطوير البرامج الإلكترونية.
و- أن من أبرز المعوقات التى يمكن أن تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الابتدائية فى مصر ( سوء حالة أجهزة الحاسب فى المدارس وقلة الإمكانيات- سيطرة الثقافة الورقية على جميع العاملين بالمدرسة الابتدائية- عزوف العديد من مديرى المدارس عن الاستفادة من الأجهزة الموجودة بها) .
ز- أن من أهم المقترحات للتغلب على هذه المعوقات ( توفير أجهزة حاسب حديثة - نشر الثقافة الإلكترونية بين جميع العاملين بالمدرسة - تشجيع العاملين على استخدام خدمات الحكومة الإلكترونية )
حادى عشر : ملامح وإجراءات التصور المقترح :
1- التخطيط الإلكترونى : ويتم تطبيقه إلكترونيًا من خلال اتباع الإجراءات التالية :
أ- إتاحة معلومات تفصيلية ودقيقة إلكترونيًا بسهولة ويسر عن الموارد البشرية والمادية وعن كافة المستويات الإدارية بالمدرسة الابتدائية , مثل: (تطوير التشريعات الخاصة بالمعلومات والشفافية - إتاحة المعلومات للباحثين والممارسين) .
ب- إتاحة الإمكانات المطلوبة في العمل الإداري من خلال التعاملات الإلكترونية مثل: (زيادة المخصصات المالية- تطوير القواعد المالية- إيجاد مصادر بديلة) .
2 - التنظيم الإلكترونى: ويتم تطبيقه إلكترونيًا من خلال اتباع الإجراءات التالية :
أ- تقديم تقارير وبيانات إحصائية إلكترونية وتفصيلية عن كل مايخص الطلاب والعاملين بالمدرسة من خلال العاملين المكلفين بذلك .
ب- إعداد الجداول المدرسية المتعلقة بتوزيع الحصص والأنشطة المصاحبة لاستخدام (المعامل – المكتبة – والوسائط التعليمية....إلخ ) إلكترونيًا.
3 - القيادة الإلكترونية : ويتم تطبيقها إلكترونيًا من خلال اتباع الإجراءات التالية :
أ- تحقيق التواصل الفعال بين قيادات المدرسة وجميع العاملين بطريقة إلكترونية.
ب- تيسير التواصل الإلكترونى بين القيادات المدرسية وأفراد الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة من
خلال شبكات المعلومات.
4- الرقابة الإلكترونية: ويتم تطبيقها إلكترونيًا من خلال اتباع الاجراءات التالية :
أ- نشر اللوائح والإجراءات الخاصة بعملية الرقابة ومعايير تقويمها, وإتاحة الاطلاع عليها إلكترونيًا .
ب- التحقق من كفاءة المعلمين والعاملين في إنجاز الأعمال المنوطة بهم إلكترونيًا .
5- المعوقات المتوقعة أمام تطبيق التصور المقترح :
أ- سوء حالة أجهزة الحاسب فى المدارس وقلة إمكانياتها .
ب- غياب الثقافة الإلكترونية بين العاملين بالمدرسة الابتدائية , وسيطرة الثقافة الورقية والتمسك بعدم التغيير.
6- مقترحات للتغلب على معوقات تطبيق التصور المقترح .
تتمثل مقترحات التغلب على معوقات تطبيق التصور المقترح كما يلى :
أ- توفير أجهزة حاسب حديثة فى المدارس الابتدائية , والعمل على صيانتها دوريًا .
ب- نشر ودعم الثقافة الإلكترونية لجميع العاملين بالمدرسة الابتدائية .
ج- وضع نظم للحوافز من عوائد تطبيق التكنولوجيا .
د- تطوير المباني المدرسية القائمة لتكون أكثر ملاءمة لتطبيق الإدارة الإلكترونية .
ه- ربط الترقية للمناصب القيادية بالمدرسة أو بالإدارات التعليمية بحصول المرشح للمنصب على تدريب فى الحاسب الآلى .