Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحقيق الميزة التنافسية للمدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء متطلبات المنظمة المتعلمة /
المؤلف
أبوسيف، عبدالناصر سيد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الناصر سيد أبو سيف
مشرف / شاكر محمد فتحي أحمد
مشرف / شاكر محمد فتحي أحمد
مناقش / حشمت عبد الحكم محمدين
مناقش / أسامة محمود قرني
الموضوع
التعليم الثانوى - مصر.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
305 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - إدارة تعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 391

from 391

المستخلص

إن المنظمات الرائدة اليوم هي المنظمات المتعلمة التي تستطيع توظيف الذكاء والمعرفة في أعمالها وعملياتها ، وتأخذ الميزة التنافسية من توجهاتها الاستراتيجية المبنية على القاعدة المعرفية ، والتي تمكنها من بلوغ أهدافها ونظرًا لزيادة التعقيد في طبيعة العمليات والمنتجات التي تقدمها المنظمات ، وزيادة المخزون المعلوماتي والمعرفي التقني وغير التقني وزيادة حدة المنافسة والتركيز بشكل أكبر على القدرات المحورية والتنافسية كان لابد للمنظمة أن تتبنى منهجًا جديدًا يعتمد على التعلم المستمر ، من أجل التصدي لهذه التحديات والاستعداد لمواجهة المنافسة العالمية القادمة .
ومن هنا كان لزامًا على المدرسة الثانوية العامة كمنظمة لها دورها الفاعل كمرحلة تعليمية تسبق الجامعة والالتحاق بسوق العمل أن تكون منظمة متعلمة بمعنى أن تكون منظمة ساعية للتعلم والتي تبني تعلمها على أسس متينة من الموارد المعلوماتية والمعرفية والموارد البشرية القادرة على الإبداع والابتكار ، والتي تستطيع أن تغرس استراتيجياتها ضمن سيناريوهات واضحة المعالم تحاكي المستقبل وتمكنها من تحقيق ميزة تنافسية مستدامة.
وبناءً على ذلك يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيس التالى.
كيف يمكن تحقيق الميزة التنافسية للمدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء متطلبات المنظمة المتعلمة ؟
وينبثق عن هذا السؤال عددًا من الأسئلة الفرعية التالية :-
- ما الأسس الفكرية للميزة التنافسية للمدرسة الثانوية العامة فى ضوء متطلبات المنظمة المتعلمة من منظور الأدبيات الإدارية المعاصرة ؟
- ما واقع أداء المدرسة الثانوية العامة فى مصر من منظور الوثائق ؟
-ما واقع أداء المدرسة الثانوية العامة فى مصر مقارنة بأداء تحقيق ميزتها التنافسية فى ضوء متطلبات المنظمة المتعلمة من وجهة نظر عينة الدراسة ؟
- ما تصورات بعض الخبراء لتحقيق الميزة التنافسية للمدرسة الثانوية العامة فى مصر وفقًا لمتطلبات المنظمة المتعلمة ؟
- ما التصور المقترح لتحقيق الميزة التنافسية للمدرسة الثانوية العامة فى مصر وفقًا لمتطلبات المنظمة المتعلمة ؟
أهداف البحث.
هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية للمدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء متطلبات المنظمة المتعلمة وذلك من خلال .
1- التعرف على الأسس الفكرية للميزة التنافسية للمدرسة الثانوية العامة فى ضوء متطلبات المنظمة المتعلمة من منظور الأدبيات الإدارية المعاصرة.
2- التعرف على واقع أداء المدرسة الثانوية العامة فى مصر من منظور الوثائق.
3- التعرف على واقع تحقيق الميزة التنافسية فى المدرسة الثانوية العامة من وجهة نظر عينة الدراسة الميدانية.
4- التعرف على تصورات بعض الخبراء لتحقيق الميزة التنافسية للمدرسة الثانوية العامة فى مصر وفقاً لمتطلبات المنظمة المتعلمة.
اهمية البحث:
تتمثل أهمية البحث فيما يلى:
1- تأكيد تحول المدرسة الثانوية العامة من منظمة تقليدية إلى منظمة تعلم تتمكن من المحافظة على رأس مالها البشرى والعمل على تنميته والحفاظ عليه وكذا تشجيع أفرادها على التعلم والابتكار والإبداع.
2- استفادة الإدارة المدرسية بالثانوية العامة وتمكنهم من تحويل مدارسهم الى منظمات تعلم تحقق ميزة تنافسية .
3- تصميم وصياغة أدوات ومقاييس مرتبطة بتحقيق الميزة التنافسية للمدرسة الثانوية العامة وذلك لتحسين الأداء بهذه المدارس .
4- ضمان استمرارية تحقيق الميزة التنافسية للمدرسة الثانوية العامة والتأكيد على تحولها إلى منظمة تعلم .
5- تحسين نواتج أداء التعليم بالمدرسة الثانوية العامة فى مصر وكذلك أداء أفراد الإدارة بالمدرسة وجميع العاملين بالمدرسة من أجل تحقيق الميزة التنافسية للمدرسة الثانوية العامة.
حدود البحث.
تم العمل بالبحث وفقًا لمجموعة من الحدود.
- الحدود الموضوعية: وتتمثل فى (الميزة التنافسية ، المنظمة المتعلمة )
- الحدود المكانية:المدارس الثانوية العامة فى مصر
عينة من أفراد إدارة مدارس الثانوية العامة بمصر ( المدير – وكيل – معلم أول ) ويرجع اختيار إدارة مدارس الثانوية العامة بمصر إلى دورها الفعال في العملية التعليمية برمتها ومدى أهمية دور الإدارة في تقدم العملية التعليمية .
- الحدود البشرية: تشمل عينة البحث كلاً من:
1- عينة الدراسة الميدانية في محافظات ( القاهرة – الإسكندرية – القليوبية – أسيوط – بني سويف – الفيوم ) وتشمل (619) من أعضاء الإدارة بالثانوية العامة (مدير – وكيل – معلم أول).
2- عينة الخبراء وتشمل 15خبير.
الحدود الزمنية: شملت الحدود الزمنية للبحث ما يلى:
1- عينة الدراسة الميدانية (طول العام الدراسى 2013/2014).
2- جولات دلفاى الثلاث اعتباراً من (اكتوبر 2015حتى فبراير 2016)
مصطلحات البحث:
1- الميزة التنافسية: ويقصد بها إجرائياً قدرة المدرسة على إنتاج أفضل منتج تعليمي وهو ذلك الفرد القادر على التعامل مع المجتمع بأفضل سلوك واحسنه من خلال تحسين قدرتها الإدارية وتقديم أفضل الخدمات التعليمية وأن هذا المنتج الأفضل لا يمكن تقليدة من طرف المنافسين.
2- المنظمة المتعلمة: ويقصد بها إجرائياً هي تلك المنظمة القادرة على إنشاء واكتساب ونقل المعرفة وتعديل السلوك بما يعكس قدرتها على التعلم من مواقفها الإدارية السابقة وقدرتها على استخدام هذا التعلم في مواقف إدارية جديدة.
منهج البحث: اُستخدم المنهج الوصفي حيث إن المنهج الوصفي يمثل طريقة يعتمد عليها الباحث في الحصول على المعلومات الدقيقة والتى تصور الواقع الاجتماعي وتسهم في تحليل ظواهره .
خطوات البحث:
يشمل البحث على الخطوات التالية:
- الخطوة الأولى : وتم من خلاله تحديد الإطار العام للبحث بعناصرة المتنوعة.
- الخطوة الثانية : تحديد ومعالجة مكونات وعناصر الإطار النظري المعيارى للبحث متمثلاً فى متغيرى البحث وهما (الميزة التنافسية والمنظمة المتعلمة).
- الخطوة الثالثة: رصد الواقع الكمى والكيفى للمدرسة الثانوية العامة بمصر واستخلاص نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات فى الأداء ومدى قدرتها على تحقيق الميزة التنافسية.
- الخطوة الرابعة: وتتمثل فى تحديد إجراءات ميدانية مناسبة تتفق مع منهجية الدراسة وأداتها (الاستبيان) وذلك لرصد واقع أداء المدرسة الثانوية العامة فى مصر مقارنة بأداء تحقيق الميزة التنافسة لهذه المدرسة فى ضوء متطلبات المنظمة المتعلمة.
- الخطوة الخامسة: استطلاع رأى بعض الخبراء وعددهم (خمسة عشر خبيراً) من ذوى الخبرة والاهتمام لتطبيق أسلوب دلفاى باعتبارة من أهم أساليب الدراسات المستقبلية.
- الخطوة السادسة: بناء تصور لتحقيق الميزة التنافسية للمدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء متطلبات المنظمة المتعلمة.
ويشتمل التصور المقترح على عدة محاور ، تتمثل فى:(أهداف التصور المقترح ، وأبعاده ، وآليات تنفيذه ، وتفعيل عمليات المتابعة والتقويم فى إطار التصور المقترح ، ومعوقات تطبيقة ، وسبل التغلب عليها).
ويتضمن التصور بناء وحدة لتحقيق الميزة التنافسية بالمدرسة الثانوية العامة تكون مهمتها بناء الميزة التنافسية للمدرسة فى ضوء متطلبات المنظمة المتعلمة.