Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح للتوجيه الإلكترونى ومعوقات تطبيقه من وجهة نظر موجهى ومعلمى التربية الرياضية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة المنيا /
المؤلف
عبدالكريم، عبدالكريم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالكريم محمد عبدالكريم
مشرف / مكارم حلمي أبوهرجة
مشرف / مرفت سمير حسين
مشرف / طاهر مصطفى محمد
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
86 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 125

from 125

المستخلص

هدف البحث :
يهدف البحث إلى:
وضع تصور مقترح لتطبيق التوجيه التربوى الإلكترونى بتوجيه التربية الرياضية بمحافظة المنيا .
وذلك من خلال :
1- تحديد الإطار المفاهيمى للتوجيه الإلكترونى كنمط حديث لدى موجهى ومعلمى التربية الرياضية .
2- التعرف على الكفايات التى يجب أن يمتلكها موجه التربية الرياضية لتطبيق التوجيه الإلكترونى.
3- التعرف على متطلبات تطبيق التوجيه الإلكترونى فى التربية الرياضية بمحافظة المنيا .
4- التعرف على صعوبات ومعوقات تطبيق التوجيه التربوى الإلكترونى المتعلقة بكل من ( البنية التحتية الإلكترونية لتوجيه التربية الرياضية بالمنيا ،وإدارة توجيه التربية الرياضية بالمنيا ،والموجهين التربويين، والمعلمين ).
خطة وإجراءات البحث :
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفي ( أسلوب الدراسات المسحية ) بخطواته وإجراءاته وذلك لمناسبته لتحقيق أهداف البحث .
مجتمع وعينة البحث :
يتمثل مجتمع البحث من موجهى ومعلمى ومعلمات التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا والبالغ عددهم (30) ثلاثون موجهاً و (500) معلماً و(213) معلمة وبمجموع (743) سبعمائة وثلاثة وأربعون.
تم اختيار عينة تطبيق البحث بالطريقة العشوائية لعدد (300) ثلاثمائة معلماً ومعلمة وموجهاً من معلمى و موجهى التربية الرياضية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا لتطبيق البحث من مجتمع البحث والبالغ عددهم (743) سبعمائة وثلاثة وأربعون معلماً وموجهاً، بنسبة مئوية بلغت 40.4٪.
أدوات جمع البيانات :
استخدم الباحث لجمع بيانات البحث الأدوات الآتية :
1 ـ تحليل المراجع والدراسات .
2 ـ استبيان تطبيق التوجيه الإلكتروني فى التربية الرياضية( إعداد الباحث ).
الاستخلاصات والتوصيات :
أولاً : الاستخلاصات :
في ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية :
أ - الإطار المفاهيمى للتوجيه الإلكترونى لدى معملى وموجهى التربية الرياضية:
1 - درجة معرفة معلمى وموجهى التربية الرياضية بمحافظة المنيا بمفهوم التوجيه الإلكترونى كنموذج حديث يتماشى مع العصر الحالى عصر التكنولوجيا ويتغلب على مشكلة بعد المكان ويوفر الوقت باستخدام وسائط الاتصال التكنولوجية عن بعد جاءت بدرجة كبيرة.
2 - إدراك معلمى وموجهى التربية الرياضية بمحافظة المنيا بمفهوم التوجيه الإلكترونى بأنه نوع من أنواع التوجيه الذاتى للمعلمين كان بدرجة كبيرة.
ب- الكفايات التكنولوجية الواجب توافرها لدى معلمى و موجهى التربية الرياضية لتطبيق التوجيه الإلكترونى :
1 - مستوى الكفايات التكنولوجية اللازمة لتطبيق التوجيه الإلكترونى من وجهة نظر معلمى وموجهى التربية الرياضية بمحافظة المنيا كان بدرجة كبيرة.
2 - لابد من امتلاك معلمى وموجهى التربية الرياضية الكفايات التكنولوجية لتطبيق التوجيه الإلكترونى وعلى رأسها اكتساب مهارات تشغيل الحاسب الآلى وتوصيل وتشغيل وسائطه بشكل صحيح واستخدام الإنترنت وأدواته بإتقان.
ج- المتطلبات الواجب توافرها لتطبيق التوجيه الإلكترونى فى التربية الرياضية بمحافظة المنيا:
وقد أشارت النتائج إلى أن أهم المتطلبات هى :
1 - مستوى متطلبات تطبيق التوجيه الإلكترونى فى التربية الرياضية بمحافظة المنيا من وجهة نظر معملى وموجهى التربية الرياضية بالمنيا كان بدرجة كبيرة.
2 - يجب توفير المتطلبات البشرية والمادية والتقنية لتطبيق التوجيه الإلكترونى.
د- المعوقات والصعوبات التى قد تواجه تطبيق التوجيه الإلكترونى فى التربية الرياضية بمحافظة المنيا :
1 - درجة المعوقات التى تعترض تطبيق التوجيه الإلكترونى من وجهة نظر معلمى وموجهى التربية الرياضية بمحافظة المنيا كانت بدرجة كبيرة.
2 - هناك معوقات مادية ومعوقات بشرية تواجه تطبيق التوجيه الإلكترونى يجب على توجيه عام التربية الرياضية بالمنيا التغلب عليها.
ثانياً : التوصيات :
في ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي :
1 - تطبيق التصور المقترح للإنتقال بتوجيه التربية الرياضية بالمنيا من الأسلوب التقليدى إلى الأسلوب الإلكترونى.
2 - وضع استراتيجية واضحة ومحددة زمنياً للإنتقال بتوجيه التربية الرياضية بالمنيا من الأسلوب التقليدى إلى الأسلوب الإلكترونى.
3 - توفير البنية التحتية الإلكترونية اللازمة لتطبيق التوجيه الإلكترونى وذلك بتزويد مكاتب توجيه التربية الرياضية والمدارس بالحاسبات الآلية المتطورة وتقنيات الإنترنت .
4 - إكساب معلمى وموجهى التربية الرياضية مهارات التعامل مع الحاسب الآلى والإنترنت من خلال تنظيم دورات تدريبية مكثفة ومستمرة.
5 - تحفيز المعلم والموجه الذى يمتلك مهارات التعامل مع الحاسب الآلى والإنترنت وأدواته سواء حافز مادى أو معنوى بتوليه المناصب القيادية بتوجيه التربية الرياضية بالمنيا .
6 - ضرورة المشاركة المؤسسية والمجتمعية لتوفير متطلبات تطبيق التوجيه الإلكترونى كتعاون وزارة التربية والتعليم مع وزارة الإتصالات فى توفير الكوادر البشرية المتخصصة فى التكنولوجيا والشبكات والإنترنت وكذلك فى تدريب المعلمين والموجهين.
7 - تخلى وزارة التربية والتعليم عن المركزية لإتاحة فرصة التطور والنمو المهنى الذاتى للمعلمين والموجهين.
8 - تفعيل دور معامل الحاسب الآلى وإخصائى التطوير التكنولوجى بالمدارس والإدارات التعليمية.
9 - أن تكون إجادة مهارات الحاسب الآلى والإنترنت شرطاً أساسياً لشغل وظيفة موجه التربية الرياضية.
10 - تطبيق التصور المقترح بكليات التربية الرياضية على الطالب المعلم فى التربية العملية والتدريب الميدانى.