الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين مستوى الأداء الوظيفي الأسري المدرك وفاعلية الذات، والانتماء لدى طلاب المرحلة الثانوية، وكذلك التعرف على الفروق بين طلاب المرحلة الثانوية وآبائهم في إدراكهم للأداء الوظيفي الأسري، وكذلك التعرف على الفروق بين جنس الطلاب (ذكر ـ أنثى)، وجنس الآباء (أب ـ أم) في إدراكهم للأداء الوظيفي الأسري، والكشف عن وجود تباين في الأداء الوظيفي الأسري المدرك، وفاعلية الذات، والانتماء وفقاً لجنس الطلاب (ذكر ـ أنثى)، وكذلك الكشف عن وجود تنبؤ بالانتماء (للأسرة - للأقران) من خلال متغيرات الدراسة (الجنس ـ الوالدين ـ المستوى الاجتماعي الاقتصادي (مرتفع ـ متوسط - منخفض) - الأداء الوظيفي الأسري - فاعلية الذات)، وتكونت عينة الدراسة من (312) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بواقع (126) من الذكور، (186) من الإناث بالإضافة إلى آبائهم (312) أب، (312) أم من آباء وأمهات طلاب مدارس المرحلة الثانوية في محافظة الدقهلية يعيشون في كنف والديهم، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الأداء الوظيفي الأسري المدرك (طبق على الآباء والأبناء)، (إعداد الباحث)، مقياس فاعلية الذات تعريب: أماني عبدالمقصود، سميرة شند (2010) تعديل/ الباحث، مقياس الانتماء (إعداد الباحث)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/عبدالعزيز الشخص،2013)، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة وكانت مناسبة، وكان من أهم نتائج الدراسة: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين أبعاد الأداء الوظيفي الأسري المدرك وكل من أبعاد فاعلية الذات والانتماء لدى طلاب المرحلة الثانوية، وجود فروق دالة إحصائياً وعدم وجود تجانس بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الثانوية وآبائهم (الآباء ـ الأمهات) في إدراكهم للأداء الوظيفي الأسري لصالح الآباء ذوى المتوسط الأعلى، ووجود فروق في قيم متوسطات درجات (الأبناء (ذكور وإناث) ـ الآباء (آباء وأمهات) في الأداء الوظيفي الأسري لصالح الآباء والأمهات ذوي المتوسط الأعلى. |