Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية قائمة على تحليل بنية النص اللغوي فى تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي /
المؤلف
عبدالله ،سوزان محمود عبدالمنعم.
هيئة الاعداد
باحث / سوزان محمود عبد المنعم عبد الله
مشرف / محمد محمود موسى
مناقش / فتحي على يونس
مناقش / مصطفى رسلان شلبي
الموضوع
القراءة. اللغة العربية - الكتابة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
385 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/7/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تحددت مشكلة الدراسة فى” وجود ضعف لدى معظم تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى بعض مهارات القراءة والكتابة ؛ لقلة استخدام استراتيجيات حديثة لعلاج هذا الضعف ” , وبناءً على ما سبق تحاول هذه الدراسة معرفة فاعلية استراتيجية قائمة على تحليل بنية النص اللغوى في تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
أسئلة الدراسة:
1- ما مهارات القراءة المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
2- ما مهارات الكتابة المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
3- ما فاعلية الاستراتيجية القائمة على تحليل بنية النص اللغوي فى تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
4- ما فاعلية الاستراتيجية القائمة على تحليل بنية النص اللغوي فى تنمية بعض مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى :
1- تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .
2- تنمية بعض مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .
وذلك باستخدام الاستراتيجية القائمة على تحليل بنية النص اللغوي .
فروض الدراسة:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي لمهارات القراءة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمهارات القراءة لصالح المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل تطبيق الاستراتيجية وبعدها في مهارات القراءة لصالح التطبيق البعدى.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي لمهارات الكتابة.
5 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمهارات الكتابة لصالح المجموعة التجريبية.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل تطبيق الاستراتيجية وبعدها في مهارات الكتابة لصالح التطبيق البعدى.
أهمية الدراسة:
يمكن أن تسهم هذه الدراسة فيما يلي لـــ :
1- التلاميذ : تساعدهم على تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة من خلال الاستراتيجية القائمة على
تحليل بنية النص اللغوي .
2- المعلمين : تدريس فني القراءة والكتابة من خلال(الاستراتيجية القائمة على تحليل بنية النص اللغوي ) قد يساعد المعلمين على تنمية مهارات فنون اللغة المختلفة , ويضيف استراتيجية جديدة يمكن الرجوع إليها من قبل المعلمين للاستفادة منها في تنمية مهارات القراءة والكتابة , ع استراتيجيات التدريس التقليدية .
3- الموجهين: تساعد الموجهين عند قيامهم بتدريب المعلمين أثناء الخدمة على استخدام (الاستراتيجية القائمة على تحليل بنية النص اللغوي ) لتنمية بعض مهارات القراءة والكتابة لدى التلاميذ , وإضافة مادة تدريبية لوحدات التدريب بالمدارس .
4- مخططي المناهج :حيث تعمل على توجيه أنظار مخططي المناهج إلى تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي باستخدام (الاستراتيجية القائمةعلى تحليل بنية النص اللغوي) مما قد يسهم في الاستعانة بها مع مواد دراسية أخرى.
5- القائمين على الجودة: يفيد التنويع في استخدام استراتيجيات التدريس في إضافة استراتيجية جديدة
يمكن استخدامها ومتابعتها مما يحقق جودة معايير مجال المعلم عند مستوى التخطيط
والتنفيذ , ويحقق نواتج التعلم المستهدفة في مجال المتعلم.
6- الباحثين: تساعد الباحثين على التوسع في البحث في مجال المناهج وطرق التدريس , وعدم الاقتصار على الاستراتيجيات المنتشرة في الحقل التربوي , كما يمكن الرجوع للبحث الحالي في المكتبة الجامعية لمعالجة مهارات القراءة والكتابة لدى عينات أخرى من تلاميذ العام , والقيام ببحوث مماثلة .
حدود الدراسة : سيقتصر هذا البحث على ما يلى :
حدود بشرية : مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ( التصميم التجريبي :مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ).
حدود مكانية : مدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية التابعة لإدارة شرق التعليمية بمحافظة الفيوم
لتكون محلًا لتجربة البحث.
حدود زمنية : الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسى 2015 / 2016 م .
حدود موضوعية :
- الاقتصار على بحث فاعلية (الاستراتيجية القائمة على تحليل بنية النص اللغوي(
على تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
- بعض مهارات القراءة والكتابة : سوف تقوم الدراسة الحالية بتنمية بعض مهارات القراءة والكتابة, التي سوف تحصل على (80%) فأكثر من حيث أهميتها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
منهج الدراسة:
1- المنهج الوصفى فى عرض الإطار النظرى .
2- المنهج شبه التجريبي حيث يتضمن التصميم التجريبي للبحث مجموعتين، إحداهما تجريبية لتدرس
موضوعات القراءة والنصوص باستخدام الاستراتيجية القائمة على تحليل بنية النص اللغوي والأخرى ضابطة تدرس الموضوعات نفسها بالطريقة المعتادة.
إجراءات الدراسة:
أولاً - الجانب النظري :
سارت الدراسة الحالية فى مجموعة من الخطوات والإجراءات بغية التوصل إلى الإجابة عن الأسئلة الفرعية السابقة كما يلي :
1- تحديد مهارات القراءة المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي , وتم ذلك من خلال :
- دراسة معايير فنون اللغة العربية فى الصف الخامس الابتدائى بصفة عامة , ومعايير الفهم والنطق بصفة خاصة .
- مراجعة الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة التي تناولت تنمية مهارات القراءة اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
- تعرف رأى الخبراء والمتخصصين في تعليم اللغة العربية في مهارات القراءة اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
- تحديد الوزن النسبي لهذه المهارات في ضوء آراء خبراء تعليم اللغة العربية والتوصل إلى القائمة النهائية .
2- بناء اختبار مهارات القراءة ( النطق – الفهم ) لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي , والتأكد من ثباته وصدقه .
3- تحديد مهارات الكتابة المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي , من خلال :
- دراسة معايير فنون اللغة العربية فى الصف الخامس الابتدائى بصفة عامة , ومعايير التعبير الكتابى والإملاء بصفة خاصة .
- مراجعة الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة التي تناولت تنمية مهارات الكتابة اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
- تعرف رأى الخبراء والمتخصصين في تعليم اللغة العربية في مهارات الكتابة اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
- تحديد الوزن النسبي لهذه المهارات في ضوء آراء خبراء تعليم اللغة العربية والتوصل إلى القائمة النهائية .
2- بناء اختبار مهارات الكتابة ( التعبير الكتابى – الإملاء ) لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي , التأكد من ثباته وصدقه .
4- إعداد كتاب التلميذ ودليل المعلم .
- إعداد كتاب التلميذ وفق (استراتيجية قائمة على تحليل بنية النص اللغوى).
- عرض كتاب التلميذ على السادة المحكمين للتأكد من سلامة الصياغة اللغوية والعلمية .
- إجراء التعديلات على كتاب التلميذ وفقًا لآراء السادة المحكمين ؛ ليصبح في صورته النهائية.
- إعداد دليل المعلم لتدريس موضوعات القراءة والنصوص المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في ضوء قائمتي مهارات القراءة والكتابة اللتين تم التوصل إليهما ؛ لإرشاد المعلم إلى كيفية تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية .
- عرض الدليل على السادة المحكمين للتأكد من صدقه , ثم إجراء التعديلات المناسبة في ضوء آراء
المحكمين ليصبح في صورته النهائية قابلاً للتطبيق .
ثانيًا - الجانب التجريبي:
وتم فيه قياس فاعلية الاستراتيجية القائمة على تحليل بنية النص اللغوى في تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة فيما يلي :
- تم اختيار فصلين من فصول الصف الخامس الابتدائي بمدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية
وتم تقسيمهما إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (فصل5/ 1 )، والأخرى ضابطة (فصل 5/ 2 ) .
- تطبيق اختبار ( النطق – الفهم – التعبير الكتابى – الإملاء ) قبليًا على تلاميذ المجموعتين
التجريبية والضابطة .
- التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية القائمة على تحليل بنية النص اللغوى , وترك المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة التقليدية .
- تطبيق اختبار ( النطق – الفهم – التعبير الكتابى – الإملاء ) بعديًا على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة .
- التوصل إلى النتائج ومعالجتها إحصائيًا ومناقشتها وتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات .
ملخص أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج وقد عرضت النتائج بصورة تفصيلية في الفصل الخامس من هذه الدراسة , وفيما يلي عرض موجز لهذه النتائج:
1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي لمهارات القراءة .
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمهارات القراءة لصالح المجموعة التجريبية.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل تطبيق الاستراتيجية وبعده في مهارات القراءة لصالح التطبيق البعدى.
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي لمهارات الكتابة .
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمهارات الكتابة لصالح المجموعة التجريبية.
6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل تطبيق الاستراتيجية وبعدها في مهارات الكتابة لصالح التطبيق البعدى.
توصيات الدراسة:
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة توصى الباحثة بما يلي:
1- تنظيم ندوات ودورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية لتعريفهم بالمداخل الحديثة فى التدريس مثل تحليل بنية النص اللغوى حتى يستطيعوا استخدامه فى تدريس اللغة العربية.
2- إعداد أدلة لمعلمى اللغة العربية فى مرحلة التعليم الابتدائى بخاصة والمراحل الأخرى بصفة عامة وفقا لاستراتيجية تحليل بنية النص اللغوى .
3- الاهتمام بالمناشط اللغوية، لتنمية مهارات اللغة .
4- ضرورة الإعداد الجيد لمتطلبات استراتيجية تحليل بنية النص اللغوى ، لضمان نجاح الاستراتيجية فى تحقيق أهدافها.
5- توعية معلمى اللغة العربية بضرورة تنوع أساليب وطرائق التدريس بما يتناسب مع الظروف والمتغيرات التى تحكم كل موقف تعليمى ويثرى العملية التعليمية ويسهم فى تحقيق الأهداف .
6- التدرج فى تعليم مهارات الفهم بحيث تبدأ بمستوى الفهم المباشر ثم مستوى الفهم الإستنتاجى , ومستوى الفهم الناقد , ومستوى الفهم التذوقى , ومستوى الفهم الإبداعي.
مقترحات الدراسة :
1- إعداد برنامج مقترح لتدريب معلمى اللغة العربية على استخدام استراتيجية تحليل بنية النص اللغوى.
2- استخدام استراتيجية تحليل بنية النص اللغوى فى تدريس القراءة فى تنمية بعض مهارات الفهم القرائى والاستماع الناقد في مراحل دراسية أخرى.
3- تقويم مقرر القراءة لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء مبادئ استراتيجية تحليل بنية النص اللغوى.
4- فاعلية استراتيجية تحليل بنية النص اللغوى فى إكساب المفاهيم النحوية وصحة التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
5- استخدام استراتيجية تحليل بنية النص اللغوى لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .