Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الأداء في ضوء مدخل التقويم الذاتي المؤسسي :
المؤلف
شحاته، سعد محمد سعد.
هيئة الاعداد
باحث / سعد محمد سعد شحاته
مشرف / جمال محمد أبو الوفا
مناقش / هالة محمد السيد صالح عمار
مناقش / جمال محمد أبو الوفا
الموضوع
الجامعات مصر.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
299 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

نعيش اليوم في عالم يموج بالتغيرات والتطورات المتلاحقة في شتي المجالات وليست المؤسسة الجامعية بمنأي عن تلك التغيرات باعتبارها مركز لبناء الإنسان، وهو ما يميزها عن غيرها من المؤسسات الإنتاجية الأخرى، فالإنتاج فيها ليس مادة صماء تستجيب بلا تفكير، فهي التي تقوم بدور فعال في تنمية الثروة البشرية، وحيث أن التطور أصبح ضرورة ملحة، أدت إلي زيادة الاهتمام بالتعليم الجامعي، وتحسين مستوي أداء المؤسسة التعليمية ككل، وإعادة النظر إلي خريجي الجامعات والقادرين علي الدخول إلي سوق العمل0
وتعد عملية التقويم الذاتي من الأدوات الفاعلة لاستثمار الكلية والجامعة لمواردها (مادية_ بشرية) وتحسين أداء العاملين بها وتحسين علاقتها بسوق العمل، وتحقيق أهداف أصحاب المصلحة، وذلك التحسين يكون مربوطا بمعيار دولي أو مع الجامعة أو الكلية ذاتها من خلال تقويم فعال لخطتها السنوية وهذا الأسلوب يساعد في التوصل إلي حكم يتسم بالدقة، والفاعلية، والكفاءة0
ولذا دعت الحاجة إلي ضرورة إجراء بعض التحسينات والتطورات علي أداء العاملين داخل المؤسسة الجامعية بما يضمن تحسين مخرجاتها، ولا شك أن تقويم الأداء المؤسسي يعتبر مدخلا لإدخال تحسين وتطوير في الأداء ليشمل أعضاء هيئة التدريس، وأعضاء الإدارة، والطلبة 0
مشكلة البحث:
تعتبر عملية التقويم الذاتي المؤسسي أداة فعالة لتحقيق تطوير الأداء المؤسسي، ويمكن من خلاله تحديد قدرتها الحالية والمستقبلية بما يضمن لها النجاح في عالم يتسم بالتغيير والتعقيد المستمر، إذ يتطلب الأمر تطوير أداء كل العاملين بالمؤسسة الجامعية0
وتعد الجامعة البيئة العلمية التي تتبلور فيها القدرات والخبرات وتصقل فيها المهارات، وهي القادرة علي توفير الكفاءات المؤهلة المناسبة لاحتياجات سوق العمل، ونظرا لما للجامعات من إيجابيات في مجتمعنا وصلتها الوثيقة بحياة الناس ومشكلاتهم وحاجاتهم ومالهم، بحيث أصبح الهدف الأول للجامعات هو تطوير نفسها وتطوير المجتمع والنهوض به إلي أفضل المستويات العلمية والاقتصادية والصحية والاجتماعية والثقافية0
وعلى ذلك يمكن بلورة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
كيف يمكن تطوير الأداء في ضوء مدخل التقويم الذاتي المؤسسي؟
وينبثق من هذا السؤال الرئيسي عدة أسئلة فرعية:
س1 ما واقع الجامعة المصرية كمنظومة مجتمعية ؟ س2 ما الأسس النظرية لمدخل التقويم الذاتي ؟ س3 ما أهم المحددات العلمية لتقويم الأداء المؤسسي؟
س4 ما أهم نتائج وتوصيات البحث؟