Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للإرشاد الأسري لخفض المشكلات السلوكية الاجتماعية للأطفال الذاتويين وأثره على التوافق النفسي مع الآخرين /
المؤلف
ابوبكر، اسماء مجدى.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء مجدى ابوبكر
مشرف / سامى محمد هاشم
مشرف / هيبة ممدوح محمود
مناقش / سليمان حمد سليمان
مناقش / صلاح محمد مكاوى
الموضوع
المشاكل الاجتماعية. السلوك الإجتماعي. الإرشاد الإجتماعي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
209 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
24/8/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

يتميز المجتمع الاسلامى بنظرته الايجابيه الى الاطفال المعاقين بما يحمله من تعليم التسامح والحب والاخاء بين البشر وذلك من اجل ان يسترد الاطفال المعاقين مكانتهم فى المجتمع فالطفل الذى لا يجد الاهتمام ولا الرعايه النفسيه قد يعانى من الاحباط والنبذ والرفض من المحاطين بهم مما يفقده الثقه فى ذاته وبؤدى الى زياده المشكلات السلوكيه الاجتماعيه وما يرتبط بذلك من احتمالات القلق والخوف وقد اهتمت الدراسات المختلفه بدراسه وتشخيص المشكلات السلوكيه الاجتماعيه وعلاجها.
أهــــــــــــــــــــــداف الدراســـــــــــة
يمكن تحديد اهداف الدراسه الحاليه فيما يلى :
1_ التحقيق من مدى فاعليه برنامج الارشاد الاسرى وخصوصا من حيث جانب الوالدين فى خفض المشكلات السلوكيه الاجتماعيه لاطفال التوحدين .
2_ ادماج الاطفال التوحديين فى الوسط الاجتماعى من خلال الاسره (الاب_-لام) والاخوه والاخوات .
3_ بيان اثر البرنامج على تواصهم مع الاخرين (المجتمع -المدرسه -الافراد) .
4_ التعرف على مدى استمرار فعاليه البرنامج المستخدم بعد فتره المتابعه فى خفض المشكلات السلوكيه الاجتماعيه لدى اطفال المجموعه التجربيه .
اهمــــــــية الدراســـــــــة:
تكمن أهميه الدراسه الحاليه في اهميه المرحله العمريه والموضوع الذ تتصدي له ،وهو التحقق من” مدي فاعليه برنامج للارشاد الاسري لخفض المشكلات السلوكيه الاجتماعيه للاطفال الذاتويين واثره علي التوافق النفسي مع الاخرين”.
ويتحدد هذا من خلال جانبين مهمين هما
الأهميه النظريه:
تهتم هذه الدراسه بموضوع لهو اهميه من الجانب النظري حيث أنها تلقي الضوء علي المشكلات السلوكيه الاجتماعيه لدي الاطفال ذو اضطراب التوحد ،والتي تجعله غير قادر علي الدخول اقامه علاقات تفاعليه سواء مع الاسره او المجتمع او المدرسه ،فيتجه الطفل الي العزله والانسحاب من الاحتكاك بالاخرين مما يؤدي الي عدم توافقه مع الاخرين ،فعلي الرغم من تنوع حركه البحث العلمي والتجريبي في مجال الأطفال التوحديين في المجتمعات الغربيه، الا ان البحوث والدراسات في المجتمعات العربيه قليله في تناولها للبرامج الارشاديه التي تسعي الي تقليل المشكلات السلوكيه الاجتماعيه ومنها فرط الحركه وايذاء الذات وتنميه التوافق النفسي للاطفال ذو اضطراب التوحد.
كما ان هذه الدراسه قد تسهم في زياده رصيد المعلومات والحقائق المتوفره عن الاطفال ذو اضطراب التوحد ، كما تناولت هذه الدراسه فنيات تعديل المشكلات السلوكيه الاجتماعيه لهؤلاء الاطفال .
كذلك الحاجه لتصميم برنامج لتعديل سلوك فرط الحركه وايذاء الذات لهذه الفئه مما يتماشي مع الخصائص النمئيه لهؤلاء الأطفال في مثل هذه المرحله العمريه الهامه التي تظهر فيها معالم الشخصيه المميزه للطفل كما تساعده في الاعتماد علي النفس دون الحاجه الي مساعده الاخرين مما يقلل الضغوط النفسيه التي يشعر بها الوالدين.
الأهميه التطبيقيه:
تتحدد اهميه هذه الدراسه فيما تقدمه من رؤيه علميه وتطبيقيه في مجال ارشاد اسر الاطفال الذاتويين وتنميه مهارات الطفل الذاتوي وتعديل بعض المشكلات السلوكيه الاجتماعيه لهؤلاء الاطفال مع توظيف قدراته في مرحله من اهم مراحل النمو وخاصه فيما يتعلق بمشكله فرط الحركه وايذاء الذات وذلك للحد من عدم توافقهم النفسي مع المجتمع وخاصه ان الاهتمام بهذه الفئه في تزايد ملحوظ وذلك عن طريق:
• ارتباط الانشطه التي يقدمها البرنامج للطفل الذاتوي بممارسات اساليب الحياه اليوميه.
• استخدام انشطه البرنامج كأساس لتعديل مشكلتي ايذاء الذات وفرط الحركه حيث أن هذه الأنشطه تحرك دوافع الأطفال للتعلم وتحفزهم علي النشاط واكتساب تلك المهارات.
• إفاده المهتمين والمتخصين في هذا المجال بما يساعدهم علي التقليل من تأثيرات الإصابه بمشكلات فرط الحركه وايذاء الذات والتي يمكن التخفيف من حدتها او علاجها في مراحله الأولي من حيات الطفل حتي يستطيعون التوافق مع الحياه والمجتمع.
مصطلحات الدراسة.
1_ البرنامج الارشاد الاسرى:
يعرف برنامج الارشاد الاسرى اجرائيا بانه: تدريب وتوجيه وارشاد وتدعيم مجموعة اسرية يقوم بها مرشد متخصص الى من يحتاج من اعضاء الاسرة بواسطة فنيات الارشاد المستخدمة فى البرنامج.
2_ المشكلات السلوكية الاجتماعية:
يعرف المشكلات السلوكية الاجتماعيه اجرائيا بانة: مجموعه من السلوكيات التي تؤثر سلبا علي ذاته وعلي المجتمع ،والتي تتمثل في ايذاء الذات _وفرط الحركه وتقاس بالدرجه التي يحصل عليها الطفل الذاتوي في العينه علي مقياس المشكلات السلوكيه الإجتماعيه المستخدم في الدراسه الحاليه.
3_التوافق النفسي:
يعرف التوافق النفسي إجرائيا بأنه قدرة الفرد على التوافق مع نفسه ومع المجتمع الذي يعيش فيه والذي يتمثل في التوافق الإسري والتوافق الإجتماعي ،ويقاس بالدرجه التي يحصل عليها الطفل الذاتوي في العينه علي مقياس التوافق النفسي المستخدم في الدراسه الحاليه.
4_ التوحد :
يعرف الأطفال الذاتويين إجرائيا:مجموعه من الاطفال الذكور والإناث من
أفراد العينه في الدراسه الحاليه،والذين لديهم مشكلات سلوكيه اجتماعيه،اضافه الي انخفاض
في التوافق النفسي ،
وتتراوح أعمارهم ما بين (4_8) سنوات.
أدوات الدراســــــــــــــــة :
1_ استبيان مفتوح لاسر الأطفال الذاتويين. ( إعداد الباحثة ).
2_ مقياس المشكلات السلوكيه الإجتماعيه للاطفال الذاتويين. ( إعداد الباحثة ).
3_ مقياس التوافق النفسي للاطفال الذاتوييــــــــــــــــن. ( إعداد الباحثة ).
4_ برنامج الارشـــــــــــــــــــــاد الاســـــــــــــــــــرى . ( إعداد الباحثة ).
عينــــــــــــــــــه الدراســــــــــــــــــه:
تكونت عينه الدراسه من (20) طفلا ذاتويا من الذكور والإناث ،من الذين لديهم ارتفاع
في المشكلات السلوكيه الإجتماعيه ،وانخفاض في التوافق النفسي ،ممن تتراوح اعمارهم
بين (4_8) سنوات،وتم تقيم البرنامج لهم بعد إجراء القياس القبلي لنفس المجموعه.
فــــروض الدراســــــــــــــــــــــــه:
في ضوء المفاهيم النظريه وما أسفرت عنه نتائج الدراسات والبحوث السابقه التي قدمتها الباحثه أمكن لها صياغه فروض الدراسه الحاليه كما يلي:
1_ توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطي رتب درجات المجموعه التجربيه في القياسين القبلي والبعدي لمشكله إيذاء الذات لصالح القياس البعدي.
2_ توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطي رتب درجات المجموعه التجربيه في القياسين القبلي والبعدي لمشكله فرط الحركه لصالح القياس البعدي.
3_ توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطي رتب درجات المجموعه التجربيه في القياسين القبلي والبعدي للدرجه الكليه لمقياس المشكلات السلوكيه الإجتماعيه لصالح القياس البعدي.
4_ توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطي رتب درجات المجموعه التجربيه في القياسين القبلي والبعدي للتوافق الأسري لصالح القياس البعدي.
5_ توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطي رتب درجات المجموعه التجربيه في القياسين القبلي والبعدي للتوافق الإجتماعي لصالح القياس البعدي.
6_ توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطي رتب درجات المجموعه التجربيه في القياسين القبلي والبعدي للدرجه الكليه لمقياس التوافق النفسي لصالح القياس البعدي.
نتائــــــــــــج الدراســــــــــــــــــــــه:
1_ وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطي رتب درجات المجموعه التجربيه في القياسين القبلي والبعدي لمشكله إيذاء الذات عند مستوي دلاله 01,. وهذا الفرق لصالح متوسطات القياس البعدي مما يعني انخفاض مستوي إيذاء الذات لدي الإطفال الذاتويين في القياس البعدي،مما يؤكد تحقق صحه الفرض الأول من فروض الدراسه.
2_ وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطي رتب درجات المجموعه التجربيه في القياسين القبلي والبعدي لمشكله فرط الحركه عند مستوي دلاله 01,. وهذا الفرق لصالح متوسطات القياس البعدي مما يعني انخفاض مستوي فرط الحركه لدي الإطفال الذاتويين في القياس البعدي،مما يؤكد تحقق صحه الفرض الثاني من فروض الدراسه.
3_ وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطي رتب درجات المجموعه التجربيه في القياسين القبلي والبعدي للدرجه الكليه لمقياس المشكلات السلوكيه الإجتماعيه عند مستوي دلاله 01, وهذا الفرق لصالح متوسطات القياس البعدي مما يعني انخفاض مستوي الدرجه الكليه للمقياس بسبب الإرشاد الأسري، وذلك لدي الإطفال الذاتويين في القياس البعدي،مما يؤكد تحقق صحه الفرض الثالث من فروض الدراسه.
4_ وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطي رتب درجات المجموعه التجربيه في القياسين القبلي والبعدي للتوافق الأسري عند مستوي دلاله 01, وهذا الفرق لصالح متوسطات القياس البعدي مما يشير إلي إرتفاع مستوي التوافق الأسري لدي الإطفال الذاتويين في القياس البعدي،مما يؤكد تحقق صحه الفرض الرابع من فروض الدراسه.
5_ وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطي رتب درجات المجموعه التجربيه في القياسين القبلي والبعدي للتوافق الإجتماعي عند مستوي دلاله 01, وهذا الفرق لصالح متوسطات القياس البعدي مما مما يشير إلي إرتفاع مستوي التوافق الإجتماعي لدي الإطفال الذاتويين في القياس البعدي،مما يؤكد تحقق صحه الفرض الخامس من فروض الدراسه.
6_ وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطي رتب درجات المجموعه التجربيه في القياسين القبلي والبعدي للدرجه الكليه لمقياس التوافق النفسي عند مستوي دلاله 01, وهذا الفرق لصالح متوسطات القياس البعدي مما يعني انخفاض مستوي الدرجه الكليه للمقياس بسبب الإرشاد الأسري، وذلك لدي الإطفال الذاتويين في القياس البعدي،مما يؤكد تحقق صحه الفرض السادس من فروض الدراسه.