Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النقل الحضري في منطقة الجابرية بدولة الكويت :
المؤلف
العبدالله، علي حسين علي.
هيئة الاعداد
باحث / على حسين على العبد الله
مشرف / مسعد السيد أحمد بحيرى
مناقش / محمد صبرى عبد الحميد اسماعيل
مناقش / مسعد السيد أحمد بحيرى
الموضوع
خغرافيا الحضر. الإستشعار عن بعد.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
212 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - جغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

تقع منطقة الجابرية بين دائرتي عرض29”18 ’ 29° شمالاً و51”19 ’ 29° شمالاً، وخطي طول 46” 0’ 48° شرقاً و 9” 3’ 48° شرقاً، يحدها من الشمال الطريق الدائري الرابع ليفصل بينها وبين منطقة حولي، ومن الجنوب يحدها الطريق الدائري الخامس ليفصل بينها وبين منطقة بيان، ومن الشرق يحدها طريق الفحاحيل ليفصل بينها وبين منطقة السالمية، ومن الغرب يحدها طريق الملك فهد بن عبد العزيز السريع ليفصل بينها وبين منطقة السرة. ويصنف مناخ دولة الكويت مناخا صحراويا لتميزه بقلة سقوط الأمطار وعدم انتظامها، ومع ارتفاع درجة الحرارة في الصيف وانخفاضها في الشتاء، ونتيجة للقرب من المياه فإن أجواؤها مشبعة بالرطوبة أغلب فترات السنة ما عدا شهري مايو و يونيو وذلك لقوة الرياح الشمالية الغربية، وهذا ما يظهر في منطقة الدراسة بوضوح. تبلغ مساحة منطقة الجابرية نحو 6,23كم2 وظهر معظمها في الصورة الجوية لعام 1960 أرض فضاء باستثناء بعض نقاط العمران المتفرقة في جهة الغرب، وقد بلغت مساحة العمران آنذاك 1,14كم2 بما يمثل 18,4% فقط من جملة مساحة الجابرية، وارتفع عدد سكانها من 2220 نسمة عام 1960 إلى 76332 نسمة عام 2014م، وتشير نسب مساحات استخدامات الأراضي لعام 2015 إلى وصول حركة العمران بالمنطقة لصورة شبة مكتملة تقريباً، و بلوغ أغلب مناطقها الى مرحلة التشبع العمراني، حيث شكلت الأراضي الفضاء غير المستخدمة حوالى 0,168 كم2 بما يمثل حوالى 2,7٪ من المساحة الكلية للمدينة البالغة 6,23كم2، وشغل الاستخدام السكنى اعلى نسبة من استخدامات منطقة الدراسة بنسبة 36% من مساحة منطقة الجابرية، ويليه الارصفة والجزر بين الشوارع بنسبة 25% من مساحة منطقة الجابرية ويرجع ذلك الى ان منطقة الدراسة منطقة مخططة ويتم الاهتمام ومراعاة الشكل. تصل أطوال الطرق الرئيسية في منطقة الدراسة نحو 30,2 كم بنسبة 1% من طول شبكة الطرق، وبلغت الطرق الثانوية نحو 27 كم، وتصل أطول الطرق الفرعية بمنطقة الدراسة الى 80,8 كم تعتبر رديئة بالمقارنة مع الطرق الرئيسية والثانوية، وبينت دراسة حالة المرور بشوارع منطقة الجابرية أنه هناك علاقة قوية بين مواعيد الذهاب والإياب للعمل وحالة المرور بالشوارع. وتؤكد الأرقام الخاصة بنسبة عدد السيارات للسكان في الكويت إلى أنه يخص كل شخصين سيارة تقريباً في عام 2014، بينما وصل إلى ثلاثة أشخاص لكل سيارة في منطقة الجابرية، حيث يلجأ الكثير إلى استخدام السيارة كوسيلة للترفيه والتنقل من مكان إلى آخر للاستمتاع وقتل الوقت وهذا مما يزيد من الضغط على الطرق ويزيد من الاختناقات المرورية التي بدورها قد تتسبب بحوادث، لتزيد معدلات الوفاة بسبب حوادث الطرق إلى 7% من إجمالي حالات الوفاة عام 2014. تتميز منطقة الجابرية بشبكة طرق داخلية متعامدة بلغ معدل كثافتها 14كم/ كم2، وتتكون شبكة النقل الحضري بمنطقة الجابرية من خطين محطتي وصول، حيث تنطلق المحطة الأولى رقم (25) من منطقة بوابة الجهراء وصولا إلى الجابرية، والمحطة الثانية رقم (32) التي تنطلق من منطقة الشرق وصولا إلى الجابرية مما له دلالة على طبيعة منطقة الجابرية الجاذبة للعمالة أو الركاب بوجه عام، وكانت قرينة الارتباط بين الوصلات في شبكة الطرق في منطقة الجابرية هي0,26 مما يعني أن درجة الترابط بين أطراف الشبكة وفقاً لحساب قرينة الارتباط جيدة، إذ أن معظم عقد الشبكة تتصل اتصالاً مباشراً بجميع عقد الشبكة.