Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج التحليل البنائي في تدريس العلوم لاكتساب المفاهيم وتنمية الاتجاهات العلمية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي /
المؤلف
عبد القادر، رحاب جمال الدين شلبي.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب جمال الدين شلبي عبد القادر
مشرف / إبراهيم محمد محمد فودة
مناقش / رضا عبد القادر عبد الفتاح درويش
مناقش / إبراهيم محمد محمد فودة
الموضوع
التعليم الإبتدائى مناهج.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
369 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية استخدام نموذج التحليل البنائي في تدريس العلوم لاكتساب المفاهيم وتنمية الاتجاهات العلمية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. وقد اشتملت مجموعة الدراسة على(104) تلميذا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية والتي تكونت من (57) تلميذا من مدرسة جاد بحيري الابتدائية بإدارة طوخ التعليمية بمحافظة القليوبية والتي درست الوحدة المختارة باستخدام نموذج التحليل البنائي، والمجموعة الضابطة والتي تكونت من (47) تلميذاً والتي درست نفس الوحدة المختارة باستخدام الطريقة المتبعة في المدارس. وتم إعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية في مهمات (التدريب الاستجوابي– الترابطات الحرة– أسلوب الأمثلة– النموذج الاستقبالى– القدرة على التعميم)، ومقياس الاتجاهات العلمية في المكونات الأتية ( الدقة- الموضوعية - حب الاستطلاع– التروي في إصدار الأحكام)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى:
1) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية ككل ومهماته الرئيسة كلاً على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاهات العلمية ككل وأبعاده الرئيسة كلاً على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
3)وجود ارتباط دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات التلاميذ في اختبار اكتساب المفاهيم و متوسط درجات التلاميذ في مقياس الاتجاهات العلميةعند التدريس باستخدام نموذج التحليل البنائي.