الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث للتقيم البايوميكانيكي للانماط المختلفة الغير عادية التي تظهر لدي الاطفال المصابين بالتوحد والذي يظهر لديهم ثلاث انماط مختلفة من المشي الغير عادي كالمشي للخارج(TOE AUT )و نمط المشي للداخل (TOE IN ) ونمط المشي على اطراف الاصابع (TOE WALKING ) تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من اطفال التوحد الذين تتراوح اعمرهم من سن الثلاث سنوات وحتي سن السادسة من المتابعين في مراكز العلاج والتدخلات التربوية في محافة الاسكندرية فالمجموعة الاولي الخاصة بنمط المشي للخارج كان قوامها (8) اطفال اما المجموعة الثانية للمشي للداخل كان قوامها (5) اما المجموعة الثالثة للمشي على رؤوس الاصابع كان قوامها (7) اطفال وقد توصل الباحث الي اهم المتغيرات التي تميز كل نمط عن غيرة من الالنماط ووضع نموذج القياس الخاص بكل نمط على حدي الذي يسهل المتابعة و التقيم لكل نمط من هذة الانماط في ضواء مقارنة المتوسطات فكان لنمط المشي للخارج لحظة الارتكاز (زاوية الانحراف يمين–عرض الخطوة – زاوية الانحراف شمال ) واقل قيم للمتغيرات لحظة الدفع (ارتفاع الكعب- زوية الركبة ) لحظة الارتكاز ( طول - زمن – زوية الارتكاز) اما للمشي للداخل فكانت لحظة الدفع (ارتفاع الكعب - زاوية القدم اليمن) لحظة منتصف المرجحة (زاوية الركبة- زاوية القدم ) لحظة الارتكاز (زاوية الانحراف يمين – عرض ) اما للمشي على اطراف الاصابع لحظة الدفع (ارتفاع الكعب- زاوية القدم اليمني- القدم اليسري – زاوية الركبة) اما في لحظة منتصف المرجحة ( زاوية الركبة- زوية القدم) لحظة الارتكاز ( زاوية القدم - زمن – طول ) . اما الاسس العلمية لبناء البرنامج التاهيلي فكانت من خلال جدول الارتباطات الذين يوضح اقوي العلاقات بين اهم المؤشرات وغيراها من المتغيرات والتي تؤثر عليها والتي يمكن العتماد عليها كاساس بايوميكانيكي للتاهيل و التطوير الخاص بكل نمط على حدي . |