الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود تدني في مستوي مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية لدي معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، و تبين ذلك من خلال الدراسة الاستكشافية التي طبقت علي عينة عشوائية من معلمي المرحلة المتوسطة للكشف عن مستواهم المعرفي نحو مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية، بالإضافة إلي ملاحظة المعلمين أثناء عملية التدريب والتي بينت تدني مستواهم المهارى في تصميم مقررات إلكترونية تخدم المواد الدراسية أثناء عملية التدريس. وهدف هذا البحث إلي تصميم برنامج تعلم نقال لتنمية مجموعة من مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية باستخدام برنامج أدوبي كابتيفيت لدي معلمي المرحلة المتوسطة، وهذه البرنامج المقترح قائم علي تطبيقات الويب 2.0 والمتمثلة في تطبيق اليوتيوب وتطبيق الواتس آب وتطبيق جي ميل وتطبيق جوجل درايف، في ضوء معايير التصميم المقترحة لبرنامج التعلم النقال والتي تحددت في (21 معيارا، و 180 مؤشرا)، وتم تصميم برنامج التعلم النقال في ضوء نموذج التصميم التعليمي المطور المعتمد علي نموذج محمد الدسوقي للتصميم التعليمي للتعلم النقال، وقد تحددت قائمة مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية في عدد(20 مهارة رئيسية و177 إجراء فرعي)، واقتصرت عينة البحث الحالي علي (40 معلما) من معلمي المرحلة المتوسطة بمنطقة العارضية التعليمية بدولة الكويت، واعتمد علي التصميم التجريبي ذو المجموعتين وإجراء قياس قبلي وبعدي للمجموعتين في ضوء أدوات القياس المتمثلة في (الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي المكون من 59 مفردة ، وبطاقة الملاحظة القبلية والبعدية، وبطاقة تقييم منتج المقرر الإلكتروني)، وتم اختيار كلا من تطبيق المراسلات الفورية واتس آب وتطبيق اليوتيوب وتطبيق جوجل درايف وأيضا تطبيق جي ميل للبريد الإلكتروني، ثم إجراء المعالجة الإحصائية لنتائج أدوات القياس باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS v 22.0، ثم تم تفسير النتائج والإجابة علي تساؤلات البحث والتأكد من صحة فروض البحث والتي أثبتت فاعلية برنامج التعلم النقال المقترح القائم علي تطبيقات الجيل الثاني من الويب في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية باستخدام برنامج أدوبي كابتيفيت لدي معلمي المرحلة المتوسطة ، وقد أوصت الدراسة بالاستفادة من هذا البرنامج في عملية التدريب و العمل علي تطوير البرنامج لكي يتوافق مع مهارات أخري، والعمل علي تقديم ورش عمل ودورات تدريبية لدي المعلمين لتوظيف تكنولوجيا التعلم النقال في عملية التعليم والتدريب. |