الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة أثر العوامل المحددة لاستراتيجيات التسويق متعدد الثقافات على القيمة المدركة للعميل : بالتطبيق على عملاء شركات الطيران في مصر، وذلك من خلال دراسة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة على القيمة المدركة للعميل، حيث تم قياس التأثيرات غير المباشرة من خلال توسيط استراتيجية التوحيد و استراتيجية التكييف. ولتحليل البيانات الأولية للدراسة, تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الأولية, وقد بلغ حجم العينة المختارة 570 مفردة. كما تم استخدام البرنامج الإحصائي AMOS وذلك لقياس العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين العديد من المتغيرات. واستهدفت الدراسة معرفة العلاقة المباشرة بين العوامل المحددة والاستراتيجيات التسويقية من جهة والقيمة المدركة للعميل من جهة أخرى ، وكذلك معرفة العلاقة غير المباشرة بين العوامل المحددة والقيمة المدركة للعميل من خلال توسيط استراتيجيات التسويق متعدد الثقافات. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي للعوامل المحددة لاستراتيجيات التسويق على القيمة المدركة للعميل، كما توصلت إلى وجـود تأثير معنوي لاستراتيجيات التسويق على القيمة المدركة للعميل بالإضافة إلى زيادة هذا التأثير عند توسيط استراتيجيات التسويق متعدد الثقافات. وأوصت الدراسة بأنه يتعين على مديري شركات الطيران ايجاد السبل والوسائل التي تزيد من فاعلية استراتيجياتهم الاعلانية, حيث أن نجاح الاعلان سوف يقود الى تحسين الذاكرة وجذب العميل وبالتالي التوجه الى شراء الخدمة. يجب على مديري شركات الطيران الاهتمام بخصائص الجمهور المستهدف من خلال تجزئة سوق العملاء على اساس الهوية العرقية للعميل, اي تجزئة العملاء من خلال التراث المشترك, واللغة المشتركة, والدين المشترك, والايدلوجية الفكرية, حتى يتسنى للشركة سرعة الوصول لتلك الجماعات واشباع حاجاتها العلنية والضمنية. يجب على مديري شركات الطيران الاهتمام بتنمية القيمة الوظيفية للعملاء من خلال تعزيز سمعة الشركة عن طريق تخفيض متوسط عمر اسطول الطائرات العاملة, وتوظيف المزيد من الكوادر المهنية العالمية بمجال السلامة والأمن والخدمات ومتابعة الاجواء والتحقيق بالحوادث, وتوفير طاقم متعدد الجنسيات على متن الطائرات. |