Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Explore barriers that facing student nurses during
Their practical training at obstetrics and gynecological department /
المؤلف
El-Gamal, Rasha Reda Ali.
هيئة الاعداد
باحث / رشا رضا على الجمل
مشرف / .كاميليا رجب ابو شبانة
مشرف / .أمل أحمد حسن عمران
مناقش / سمية عودة عبد المنعم
الموضوع
Maternity nursing
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
138 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأمومة والقبالة
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - لرعاية صحة الأم والرضيع
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 138

from 138

Abstract

إن التدريب العملي في مهنة التمريض يعطي الطلاب الفرصة لإتخاذ القرارات، وتطبيق النظريات، وتحديد أولويات تلك القرارات، وتعلم إدارة الوقت، وتوفر لهم فرصة لممارسة مهاراتهم العملية وعلى الرغم من أن التدريب العملي هو جزء أساسي من التعليم إلا أنه ليس فعال بسبب العوائق التي تواجه الطلاب أثناء التدريب العملي.
و قد يكون سبب تلك العوائق وجود فجوة بين التعلم النظري والتطبيق، ونقص الموارد، وإدارة الوقت، وعدم تناسق البيئة التعليمية سواء في المعمل أو المستشفى، وقلة كفاءة المدرب،وكذلك الأعداد الكبيرة من الطلاب وعدم الإتصال الجيد والفعال بين الطلاب والمعلمين و كذلك عدم الإتصال بينهم وبين فريق الصحة وأيضا المناهج الدراسية الغير كاملة الوضوح فى الأهداف والغير مناسبة فكل هذه الحواجز أثناء التدريب العملي تجعل الطالب يشعر بعدم الرضا عن التدريب العملي وخاصة دور المعلمين والمناهج الدراسية العملية
الهدف من عملية الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى إستكشاف العوائق التى تواجه طلبة التمريض أثناء التدريب العملي فى قسم التوليد وأمراض النساء.
سؤال البحث:
- ما هي العوائق التي تواجه الطلبة أثناء التدريب العملي؟
- هل الطلبة عندهم رضا عن التدريب العملي؟
- مكان البحث:
وقد أجريت هذه الدراسة في قسم تمريض صحة المرأة والتوليد بجامعة بنها.
- عينة البحث:
- نوع العينة :العينة المتاحة
حجم العينة: (180) طالبة في السنة الثالثة بقسم صحة المرأة والتوليد خلال عام دراسي واحد.
- أدوات البحث:
تم استخدام استمارتين لجمع البيانات:
1-إستمارة الإستبيان وتشمل جزئين:
الأول: البيانات الديموغرافية للطلبة مثل (السن ،مكان الإقامة، المؤهل قبل الإلتحاق بالكلية.......الخ).
الثاني: العوائق التي تواجه الطلبة أثناء التدريب العملي سواء بالمعمل أو المستشفى أو أثناء تطبيق المهارات العملية
2- إستمارة لتقييم مدى رضا الطلاب عن التدريب العملي.
نتائج الدراسة:
يمكن تلخيص نتائج الدراسة على النحو الاتي:-
- أظهرت الدراسة الحاليةأان الطلاب واجهوا عوائق أثناء التدريب العملي بالمعمل والمستشفى وأثناء تطبيق المهارات.
- أن ثلاث أرباع تقريبا من الطلبة غير راضيين عن التدريب العملي.
- هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموغرافية حيث التدريب العملي الخاص بالإجازة الصيفية وأيضا بالمؤهل الدراسي قبل الإلتحاق بالكلية .
- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية سالبة بين وجود عوائق أثناء التدريب العملي ورضا الطالب عن التدريب العملي.
الإستنتاج:
حوالى ثلاث أرباع من إجمالى الطلبة واجهوا عوائق أثناء التدريب العملي مما إدى إلى عدم رضا الطالب عن التدريب العملي وكذلك عدم الرضا عن دور المعلم المدرب والمنهج الدراسي حيث توجد علاقة سلبية بين وجود العوائق ورضا الطالب أثناء التدريب العملي.
توصيات الدراسة:
- تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة لتوفير فرصة لكل طالب للتعامل مع الأجهزة وتطبيق المهارات العملية و توفير بيئة تعليمية مناسبة.
-التعاون بين المستشفى والكلية لتوفير الواقيات الشخصية للطلاب وتقدير دور الطالب
- عمل صيا نة دورية للمعدات بالمعمل.