Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثراختلاف أنماط التعلم بالفصل الافتراضي على تنمية مهارات التواصل اللغوي لدي ضعاف السمع بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
الجوهري، السيد محسن يحيى عامر.
هيئة الاعداد
مشرف / السيد محسن يحيى عامر الجوهري
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
مشرف / رشا حسن هداية
مشرف / نادية السعيد عبدالجواد
مناقش / الشحات سعد عثمان
الموضوع
صعوبات التعلم. علم النفس اللغوي. المعوقون - تعليم. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
271 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

في الآونة الأخيرة حدث تطور هائل ومتسارع في مجال تكنولوجيا المعلومات واستخدام شبكة المعلومات العالمية ( الإنترنت ) وما ترتب على ذلك من الإسهام في تقديم قطاعات المجتمع المختلفة خاصة قطاع التعليم، وظهرت العديد من المفاهيم مثل المدارس الإلكترونية، والفصول الافتراضية، والتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، حيث أحدثت هذه المفاهيم نقلة نوعية في أهداف النظم التعليمية ليكون التركيز على إكساب المتعلمين مهارات المعلوماتية وذلك من أجل التعلم الذاتي وتنمية التفكير الإبداعي وجعل المتعلم أكثر تحكماً في العملية التعليمية وإدارة الوقت وغير ذلك من المهارات اللازمة للحياة المعاصرة.تتمثل مشكلة البحث في ضعف مهارات التواصل اللغوي وبخاصة مهارات التعبير الكتابي لدى الطلاب ضعاف السمع بالمرحلة الثانوية وسوف يحاول الباحث التغلب على تلك المشكلة من خلال تصميم فصل افتراضي يضم أنماط تعلم مختلفة تناسب الفروق الفردية والميول والرغبات الطلابية.التعرف على أنماط التعلم بالفصل الافتراضى فى تنمية مهارات التعبيرالكتابي لدى الطلاب ضعاف السمع بالصف الثاني الثانوي.التعرف على فعالية أنماط التعلم المختلفة فى تنمية الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات التعبير الكتابى لدى ضعاف السمع بالصف الثانى الثانوي.يمكن تحويل الفصول الإفتراضية الخاصة بضعاف السمع إلى نماذج إلكترونية مفهرسة, وقابلة للتطور، ومتضمنة لجميع المعلومات والمصادر والأنشطة المرتبطة بالتواصل اللغوى لدى ضعاف السمع.يسهم فى تهيئة مؤسسات التربية لمواجهة احتياجات ذوى صعوبات التعلم وخصوصا(ضعاف السمع ) داخل الفصول الإفتراضية أو الانتقال إلى بيئة تعلم افتراضية تتسم بالمرونة والفاعلية .يفتح المجال أمام دراسات أخرى لاستخدام تطبيقات الويب بالفصول الافتراضية في مختلف المقررات الدراسية.محاولة الخروج بتدريس التعبير الكتابي من القوالب الجامدة المملة للطالب الى درس مشوق ممتع. تسهم في معالجة ضعف ذوي الإعاقة السمعية في مهارات التواصل اللغوي وترفع من مستوى التحصيل لديهم، وتحسن من مستواهم. عينة عشوائية من طلاب ضعاف السمع بالصف الثاني الثانوي عددها ( 30 ) طالب. مدرسة عمر بن الخطاب / محافظة الدقهلية / إدارة شرق المنصورة .سوف يستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي للتعرف على مدى فاعلية المتغير المستقل ( الفصل الافتراضي القائم على أنماط التعلم الإلكترونية ) على المتغير التابع ( الجوانب المعرفية لمهارات التعبير الكتابي ، الجوانب الأدائية لمهارات التعبير الكتابي ).بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات التعبير الكتابي لدى ضعاف السمع بالصف الثاني الثانوي بمدرسة عمر بن الخطاب بإدارة شرق المنصورة.اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات التعبير الكتابي لدى ضعاف السمع بالصف الثاني الثانوي.نظراً لأن البحث الحالي يتناول مقارنة مجموعتين تجريبيتين وفي ضوء المتغير المستقل فإن التصميم التجريبي قائم على ( القياس القبلي / البعدي ) ” والذي يشتمل على مجموعتين هما المجموعة التجريبية الأولى, والمجموعة التجريبية الثانية. الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة والأدبيات ذات الصلة بمتغيرات البحث الحالي ( الفصول الافتراضية القائمة على أنماط التعلم الإلكترونية ـ تنمية التعبير الكتابي – ضعاف السمع بالصف الثاني الثانوي) بغرض وضع إطار نظري مناسب وتصميم مواد المعالجة التجريبية وأدوات البحث اللازمة وتحديد الإجراءات الصحيحة للبحث والمساعدة على تفسير النتائج.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. تطبيق تقنية الفصول الافتراضية القائمة على أنماط التعلم الإلكترونية في تدريس اللغة العربية بكافة مهاراتهها المختلفة من باب الحوسبة اللغوية حتى نعيد للغة العربية حداثتها وقيمتها.الاستفادة من تقنية الفصول الافتراضية لتجاوز المشكلات والعوائق التي تواجه الطلاب في تفعيل الجانب العملي من دراسة المواد العلمية. قيام وزارة التربية بوضع مقررات خاصة للطلاب ذوي الإعاقة بشكل عام والمعاقين سمعيا بشكل خاص ودمج مستحدثات تكنولجيا التعليم بمناهجهم وعرض المواد بطرق أكثر دافعية وتشويق.الاهتمام بتوفير أجهزة الحاسب الآلي والبرمجيات في المدارس الثانوية والتوسع في ذلك بما يتماشى مع الأنفجار المعرفي التقني الحالي.إنشاء موقع للفصول الافتراضية على الشبكة العالمية ( الإنترنت ) بما يتيح استفادة المعلمين والطلاب من هذه التقنية.