Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج سلوكي لتحسين المهارات اللغوية على التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة /
المؤلف
زكي, دينا عبدالقادر.
هيئة الاعداد
باحث / دينا عبدالقادر زكي
مشرف / مديحة محمد العزبي
مناقش / محمد عبدالعال الشيخ
مناقش / نور أحمد الرمادي
الموضوع
الصحه النفسية. الاعاقة العقلية. المهارات اللغوية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
12/7/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

سؤال الدراسة:
- ما مدى فاعلية استخدام برنامج قائم على فنيات العلاج السلوكي لتحسين المهارات اللغوية وبالتالي التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
- ما مدى استمرارية البرنامج المستخدم فى الدراسة على تحسين المهارات اللغوية على التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلي تحسين المهارات اللغوية المتمثلة فى (اللغة الإستقبالية والتعبيرية) والتهعرف على اثر ذلك التفاعل الإجتماعي عند الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ممن تتراوح أعمارهم بين (9-11) سنة وذلك من خلال برنامج قائم على بعض فنيات العلاج السلوكي.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى القياس البعدي لاختبار اللغة لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس اختبار اللغة لصالح القياس البعدي.
3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعى على مقياس اختبار اللغة .
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى المقياس البعدي لمقياس التفاعل الإجتماعي الجزئين الأول والثانى(استمارة تقدير الوالدين والمعلمين والاستمارة التشخيصية على الترتيب) لصالح المجموعة التجريبية.
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس التفاعل الإجتماعي الجزئين الأول والثانى(استمارة تقدير الوالدين والمعلمين والاستمارة التشخيصية على الترتيب) لصالح القياس البعدي.
6- لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعى على مقياس التفاعل الإجتماعي.
عينة الدراسة:
• المجموعة الاستطلاعية: تكونت المجموعة الاستطلاعية من(20) طفلا من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، ممن تتراوح أعمارهم بين(9-12) بمتوسط قدره(11.4) وانحراف معيارى قدره(0.27).
• المجموعة الأساسية: تكونت المجموعة الأساسية من(10) أطفال ممن تتراوح أعمارهم (9-11) بمتوسط قدره(11.50) وانحراف معيارى(0.27) للمجموعة الضابطة،ومتوسط قدره (11.48) وانحراف معيارى قدره(0.28) وتم تقسيم العينة إلي (5) أطفال بالمجموعة الضابطة و(5) أطفال بالمجموعة التجريبية.
أدوات الدراسة:
1- الصورة المختصرة لمقياس ستانفورد بينية لقياس الذكاء(الصورة الخامسة).وقامت الباحثة بتطبيق الصورة المختصرة لاختبار الذكاء.
2- مقياس تقييم المهارات الإستقبالية والتعبيرية للغة العربية.
(داليا مصطفى أحمد 2014).
3- مقياس التفاعل الإجتماعي للعاديين وذوي الإحتياجات الخاصة
(عبد العزيز الشخص2014) .
4- برنامج إرشادي سلوكي لتحسين المهارات للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد الباحثة) .
نتائج الدراسة:
• يوجد فروقا داله احصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى بعد المهارات الاستقبالية حيث كانت قيمة Z= -2.02 وكذلك فى بعد المهارات التعبيرية كانت قيمة Z=-2.02 فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، حيث زادت درجات المجموعة التجريبية فى ابعاد اختبار اللغة
• يوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى كل من القياسين القبلى والبعدى على اختبار اللغة، حيث بلغت قيمةZ=2.02، وهى دالة عند مستوى 0.05 وهذا يحقق الفرض الثانى.
• لا يوجد فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى كل من القياسين البعدى والتتبعى على مقياس اختبار اللغة، حيث كانت قيمة 0.272=Z، وهى غير دالة وهذا يحقق الفرض الثالث للدراسة.
• لا يوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التفاعل الاجتماعى فى الجزء الاول فقط حيث ان قيمة Z= - 1.89وهى غير دالة فى القياس البعدى.
• يوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى كل من القياسين القبلى والبعدى على مقياس التفاعل الاجتماعى (الجزء الاول) حيث بلغت قيمة Z=2.03 وهى دالة وهذا يحقق الفرض الخامس بينما فى الجزء الثانى من المقياس يتضح لنا انه لا يوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى كل من القياسين القبلى والبعدى على مقياس التفاعل الاجتماعى حيث بلغت قيمةZ=1.83 وهى غير دالة وبذلك يتحقق الفرض الخامس جزئيا.
لا يوجد فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى كل من القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التفاعل الاجتماعى حيث كانت قيمةZ=0.272فى استمارة تقدير الوالدين والمعلمين، وكانت قيمة00Z= فى الاستمارة التشخيصية. وهذا يحقق الفرض السادس