Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إعلامي تفاعلي لتعليم طريقة برايل لأطفال ما قبل المدرسة من المكفوفين /
المؤلف
مرسي، زكي عجمي علي.
هيئة الاعداد
باحث / زكي عجمي علي مرسي
مشرف / إيناس محمود حامد
مشرف / سيد أحمد كاسب
مناقش / اعتماد خلف معبد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
275ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
7/8/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

مستخلص الدراسة
استهدفت هذه الدراسة إعداد وتصميم برنامج إعلامي تفاعلي لتعليم طريقة برايل لأطفال ما قبل المدرسة من المكفوفين، واختبار مدى فاعليته في تسهيل إدراك هؤلاء الأطفال لمبادئ طريقة برايل بوجه عام والكتابة بوجه خاص. حيث بلغ عدد أفراد العينة المستهدفة بهذا البرنامج (20) طفلا وطفلة، مقسمين إلى (11) من الذكور و(9) من الإناث من الملتحقين بروضة مدرسة النور للمكفوفين بمحافظة الجيزة. وقد اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة. وقد شملت أدوات الدراسة ما يلي:
 مقياس طريقة برايل من إعداد الباحث.
 برنامج إعلامي تفاعلي لتعليم طريقة برايل للأطفال المكفوفين في مرحلة ما قبل المدرسة من إعداد الباحث.
 اختبار صوتي تفاعلي ملحق بالبرنامج من إعداد الباحث.
 مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الرابعة.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مستوى اكتساب تعلم طريقة برايل لصالح القياس البعدي. حيث جاء التقدم بنسبة (33.15) مما يشير إلى التأثير الإيجابي الذي أحدثه البرنامج المقترح بشكل عام على الجوانب المعرفية والسلوكية والوجدانية. ويرجع الباحث هذا التأثير إلى مراعاة ملاءمة البرنامج لكلا من الجمهور المستهدف والرسالة المطلوب توصيلها له. حيث جاء البرنامج في صورة تفاعلية بين أفراد العينة وجهاز الحاسوب. بالإضافة إلى الطرق التي اتبعها الباحث في التطبيق، إذ تم بشكل تسلسلي من المهارات البسيطة إلى المهارات المعقدة. كما جاء التدريب فردي وجماعي للاستفادة من مميزات كلا منهما.
 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث في القياس البعدي على مستوى اكتساب تعلم طريقة برايل. حيث يرى الباحث أن الاعتماد على النوع كمتغير في التعليم لا يمكن وضعه في الاعتبار. فكلا الجنسين قادر على اكتساب المهارات بنفس المستوى عند توافر نفس الظروف والقدرات بشكل متقارب. وهذا ما أشارت إليه نتائج الاستبانة قبل وبعد تطبيق البرنامج والتي جاءت غير دالة على الفروق بين الذكور والإناث في تعلم طريقة برايل.
 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي على مستوى اكتساب تعلم طريقة برايل طبقًا عدد الأخوة والأقارب من الأطفال في نفس المرحلة السنية.
الكلمات المفتاحية Keywords
1- الفاعلية The Effectiveness
2- برنامج إعلامي تفاعلي Interactive Media Program
3- طريقة برايل Braille
4- أطفال ما قبل المدرسة من المكفوفين Blind Pre-School Children