Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Decorations of the Royal Statues in the New Kingdom /
المؤلف
MOSTAFA, NADIA MOHAMED AHMED.
هيئة الاعداد
باحث / NADIA MOHAMED AHMED MOSTAFA
مشرف / MOHAMED IBRAHIM
مشرف / SAHAR FAROUQ El KASRAWY
مناقش / SAHAR FAROUQ El KASRAWY
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
705 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم الارشاد السياحى
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 551

from 551

Abstract

ملخص الرساله
لعب الفن دور هاماً في الحضارة المصرية القديمة، فهو يعكس معتقدات المصريين القدماء عن العالم الأخر و الحياة الأبديه. و قد استخدم الفن أساسا لخدمه مهام دينيه و سحرية بالإضافه إلي الأهداف الإجتماعيه و السياسيه الاخري.
كان فن نحت التماثيل أحد انواع الفن ثلاثي الأبعاد عند المصريين القدماء. ولقد حظيت مصر القديمة بعدد كبير من التماثيل عن غيرها من حضارات العالم، و يرجع ذلك إلى الثروة الوفيرة و الاستقرار و كذلك وفرة و تنوع و جودة المواد التي صنعت منها هذه التماثيل. و قد بدأ فن نحت تماثيل الملوك منذ عصر الأسرات الأولى و حتى العصر اليوناني الروماني. و كان الغرض منه إما أن يكون ديني، أو سياسي، و أحياناً تذكاري ، أو سحري و ما إلي ذلك.
و قد ساعد الفكر المصري القديم على صناعة هذه التماثيل فهي التي تسكن بها روح المتوفى، و كانت توضع في المقابر والمعابد و ذلك لدورها الحيوي في أداء الطقوس الدينيه و استقبال القرابين و الصلوات.
كان لفن نحت التماثيل الملكية في كل عصر أسلوبه الخاص و ملامحه الأساسية التي يتدخل في تكوينها أو تحديدها عوامل كثيرة مثل طول فترة حكم الملك، التوزيع الجغرافي و عوامل سياسية وثورات دينية.
و قد اختصت هذه الدراسه بتماثيل عصر الدوله الحديثة و ذلك للاختلاف و التنوع الكبير في الفن في تلك الفترة وما تتضمنه من تغير ثوري و تطور جذري في اساليبه، علي الرغم من انه يصعب تحديد هويه الفن في عصر الدوله الحديثه فهي فتره تمثل الواقعيه و المثاليه ، الاثار المتناهيه الصغر وكذلك الاحجام الضخمه، الاسلوب التقليدي و الاسلوب الثوري في الفن.
تهدف هذه الرسالة الي:
• التعرف علي المغزى السياسي و الديني و العوامل الأخرى المرتبطة بزخارف التماثيل الملكيه و ما سجل عليها من مناظر و نصوص.
• تحديد العلاقه بين زخارف التماثيل و معتقدات وإنجازات الملوك في هذه الفترة.
• معرفه الظروف السياسيه و الدينيه و الأقتصاديه للبلاد ومدي تأتيرها علي زخارف التماثيل .
• اظهار أهميه العلاقات مع البلاد الأخري في تطور عناصر زخارف التماثيل بالأضافه الي ادخال عناصر زخرفيه جديده لم تكن معروفه من قبل.
• تحديد تأريخ بعض التماثيل خاصة تلك التي تحمل اسماء ملوك الدوله الحديثه و لكنها تنتمي الي فترات لاحقه و توضيح أسباب ذلك.
وكانت أهم أسباب أختيار الموضوع أنه لا توجد دراسة متكامله عن زخارف التماثيل الملكية في الدولة الحديثة، ولكنها دراسات عن بعض تماثيل هذه الفترة كجزء من دراسة تناولت فترة حكم و آثار ملك معين مثل:
BERMAN (L.M.), The art of Amrnhotep III, Cleveland, 1990; FREED (R.E.), Ramesses the Great. Memphis, Teen, 1987.
اعتمدت ايضاً الدراسات السابقه علي فن نحت التماثيل أو دراسه ملامح الوجه ومعرفه التغيرات التي طرأت عليها خلال حكم الملك مثل
LABOURY (D.), La statuaire de Thothmosis III: Essai d’interprétation d’un portrait royal dans son contexte historique, Ægyptiaca Lediensia 5, Liège, 1998.
RUSSMANN (E.R.) and DAVID (F.), Egyptian Sculpture. Cairo and Luxor, Austin, 1989.
اما هذه الدرساله فقد اختصت بدراسه العناصر المختلفه لزخارف التماثيل الملكيه و المغزي منها و التطورات التي طرأت عليها. فقد هدفت الدراسه الي التعرف علي زخارف أغطيه الرأس و التيجان، الملابس، و كذلك الحلي الخاص بالملوك. كما تحتوي الدراسه علي تحليل المناظر و قرأءة النصوص التي سجلت علي تلك تماثيل.
ينقسم البحث الى أربعه فصول: تناولت الفصول الثلاثه الأولي ”الوثائق أو المستندات” أما الفصل الرابع تناول ”الدراسه التحليليه”.
رتبت الفصول الثلاثه الأولي الخاصه بالوثائق تبعاً لتسلسل اسرات الدوله الحديثه. وكل فصل رتب زمنياً وفقاً لترتيب ملوك كل اسرة. كما صنفت تماثيل كل ملك جغرافياً من الجنوب الى الشمال أحتراماً لفكر المصري القديم:
الفصل الأول: زخارف التماثيل الملكية في الاسرة الثامنة عشر.
الفصل الثاني: زخارف التماثيل الملكية في الاسرة التاسعة عشر.
الفصل الثالث: زخارف التماثيل الملكية في الاسرة العشرين.
تناولت كل وثيقه دراسه تمثال أو أكثر و تحتوي كل منها على الأتي:
• تسلسل رقمي للمستندات.
• معلومات مختصرة توضح : صاحب الأثر، التاريخ، المكان الأصلي الذي اكتشف فيه الأثر و مكانه الحالي و مقاسات التمثال.
• المراجع التي تناولت دراسه هذا الأثر.
• وصف عام للأثر و المناظر التي سجلت عليه.
• ترجمه النص الهيروغليفي المنقوش ع التمثال.
أما الفصل الرابع فقد تناول دراسه تحليليه للماده العلميه التي احتوتها الفصول الثلاثه السابقه وذلك كما يلي :
• دراسه أغطيه الرأس و تيجان الملوك من حيث المصطلحات الداله عليها في اللغه المصريه القديمه، و كذلك وصفها و تكوينها و مغزاها .
• دراسه ملابس الملوك و وصف الزخارف المختلفه التي ظهرت عليها، و توضيح اختلافاتها من عصر إلي اخر .
• دراسه الحلي كنوع من انواع الزخارف و مغزاها السحري و الديني.
• دراسه الأوضاع المختلفه للتماثيل و علاقاتها بالعناصر الزخرفيه .
• دراسه المناظر التي سجلت علي التماثيل و مغزاها و تطورها من فتره إلي اخري.
********