Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المسرح النثري عند أحمد شوقي - مسرحية أميرة الأندلس :
المؤلف
محمود, مروة راغب سيف النصر.
هيئة الاعداد
باحث / مروة راغب سيف النصر محمود
مشرف / محمد زكريا عنانى
مناقش / آمال كمال ضرار
مناقش / سحر حسين شريف
الموضوع
المسرحية العربية - تاريخ ونقد - مصر. المسرح - تاريخ ونقد - مصر. الأدب العربى - تاريخ ونقد - مصر.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
200 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
12/9/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

يأتي البحث في مقدمة, وتمهيد, وبابين, وخاتمة وهي كالتالي :
مقدمة :
تتناول أهمية الموضوع, وأسباب اختياره, والمنهج المتبع, وأهم العقبات التي واجهتني .
تمهيد :
وقد خصص للحديث عن الأندلس وخاصة الأندلس في عصر ملوك الطوائف؛ لأنه العصر الذي دارت فيه أحداث مسرحية أميرة الأندلس .
أما الباب الأول فعنوانه ” شوقي ومسرح الأندلس ” والفصل الأول منه بعنوان ترجمة عن شوقي وفي هذا الفصل أكشف عن أدب شوقي ومصادر ثقافته المتنوعة ومراحل حياته المختلفة من خلال الفصل الأول .
وكان الفصل الثاني بعنوان المسرح ونشأته وتحدثت فيه عن نشأة المسرح في لبنان وسوريا ومصر, وذكرت نبذة عن مسرحيات شوقي الشعرية .
ثم كان الفصل الثالث وعنوانه ” الأندلس في المسرح العربي الحديث ” وأظن أن هذا الفصل يعد من الفصول الهامة في الرسالة وفيه تحدثت عن بعض المسرحيات الحديثة التي استلهمت التاريخ الأندلسي من خلال مسرحيات حديثة, ومنها مسرحية فتح الأندلس لمصطفى كامل, ومسرحية طارق الأندلس لمحمود تيمور, ومسرحية غروب الأندلس للشاعر عزيز أباظة, ومسرحية قاضي أشبيلية لألفريد فرج, وقد تناولت هذه المسرحيات بالعرض المبسط ومسرحيات أخرى قد ذكرتها في هذا الفصل .
ثم كان الباب الثاني وعنوانه ”الجانب التطبيقي ” وقسمت هذا الباب إلى أربعة فصول أولها بعنوان الحدث وفيه قمت بعرض أحداث فصول المسرحية وصنفتها إلى أحداث رئيسية وثانوية وقد اتبعت المنهج التحليلي في هذا العرض .
وكان الفصل الثاني بعنوان ” الشخصيات ” وفيه وضحت مفهوم الشخصية, وصنفت جميع شخصيات المسرحية إلى شخصيات رئيسية وشخصيات ثانوية وتناولت كل شخصية بالعرض والتحليل .
أما الفصل الثالث وعنوانه ” الزمان والمكان ” وفيه ذكرت مفهوم الزمان والمكان, وبعض المرادفات المرتبطة بمفهوم المكان وكيف يؤثر المكان ويتأثر بالعناصر الدرامية للنص, ثم ذكرت علاقة الزمان والمكان ببعضهما, وكان هذا كله من خلال التطبيق على المسرحية.
أما عن الفصل الرابع والأخير فكان عنوانه اللغة, وفي هذا الفصل ذكرت خصائص لغة المسرح ومستويات اللغة بالتطبيق على المسرحية ثم خاتمة.