الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على واقع القيم المربية المتضمنة في بعض مقررات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، والمتمثلة في مادتي اللغة العربية ، والدراسات الاجتماعية ، ووضع تصور مقترح لتنمية و غرس القيم في التلاميذ ، أيضاَ وضع نسق قيم شامل للقيم المربية المتضمنة في تلك المقررات لمساعدة الباحثين في أبحاثهم ودراساتهم 0 واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي نظراَ لطبيعة الدراسة وأهدافها ، وباعتباره الأكثر ملائمة لطبيعة الدراسة الحالية حيث يفيد في عملية مسح التراث التربوي في مجال القيم والتعليم الابتدائي لبناء نسق من القيم المربية ، بالإضافة إلى استخدام أسلوب تحليل المحتوى في تحليل الكتب الدراسية في مادتي اللغة العربية والدراسات الاجتماعية للتعرف على واقع القيم بها 0 وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : 1 – أكد التحليل الكمي ، والتحليل الكيفي وجود العديد من القيم المربية في كلا من مقررات كتب اللغة العربية والدراسات الاجتماعية للمرحلة الأولى من التعليم الأساسي ، ولكن بدرجات متفاوتة ، مع غياب بعض القيم من المقررات ، فنجد مثلاَ في اللغة العربية غياب قيم مكافحة التلوث ، و الوعى السياسي ، و رفض الأمية ، وتقبل النقد ، ، أما في الدراسات الاجتماعية نجد مثلاَ غياب قيم احترام الوقت ، البراءة ، بر الوالدين ، زيارة المريض ، الحوار الأسرى 0 2 – تركيز واضعي المقررات على بعض القيم بدرجة كبيرة ، واهمال بعض القيم من المقررات ، وذلك في كلا المادتين (اللغة العربية والدراسات الاجتماعية) ، بالنسبة للغة العربية تم التركيز مثلاَ على قيم الحب ، والحوار الأسرى ، وحب الوطن ، الانتماء ، والتذوق الجمالي و أهملت على سبيل المثال قيم الكرامة ، و تحمل المسئولية ، والتعليم الذاتي ، و احترام القانون أما الدراسات الاجتماعية فنجد أنها أهملت على سبيل المثال صلة الرحم ، توقير الكبير والصدق وقد توصلت الدراسة إلى أهم التوصيات الآتية : 1 - وضع خطة زمنية شاملة تتكامل فيها جميع عناصر العملية التعليمية داخل و خرج المدرسة لغرس وتنمية القيم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بما يتلاءم مع خصائص نموهم ، ومتطلباتهم 0 2 - تدعيم الدولة للأنشطة التربوية والتعليمية المختلفة مادياَ ومعنوياَ التي تنمى القيم ، مع مساهمة جميع أجهزة الدولة لتحقيق ذلك 0 3 - التعاون المثمر بين المدرسة والأسرة من خلال الاجتماعات لمناقشة المشكلات والصعوبات التي يعانى منها التلاميذ وتعوق غرس القيم لديهم مما يعمل على ربط المدرسة بالبيئة المحيطة0 |