Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم المربية في بعض مقررات الحلقة الاولى من التعليم الأساسي :
المؤلف
الدلال, سهام ابراهيم عبداللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / سهام ابراهيم عبداللطيف الدلال
مشرف / محمد إبراهيم المنوفى
مشرف / سمير عبدالحميد القطب
مشرف / رجاء فؤاد غازي
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
344 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
8/8/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على واقع القيم المربية المتضمنة في بعض مقررات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، والمتمثلة في مادتي اللغة العربية ، والدراسات الاجتماعية ، ووضع تصور مقترح لتنمية و غرس القيم في التلاميذ ، أيضاَ وضع نسق قيم شامل للقيم المربية المتضمنة في تلك المقررات لمساعدة الباحثين في أبحاثهم ودراساتهم 0
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي نظراَ لطبيعة الدراسة وأهدافها ، وباعتباره الأكثر ملائمة لطبيعة الدراسة الحالية حيث يفيد في عملية مسح التراث التربوي في مجال القيم والتعليم الابتدائي لبناء نسق من القيم المربية ، بالإضافة إلى استخدام أسلوب تحليل المحتوى في تحليل الكتب الدراسية في مادتي اللغة العربية والدراسات الاجتماعية للتعرف على واقع القيم بها 0
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها :
1 – أكد التحليل الكمي ، والتحليل الكيفي وجود العديد من القيم المربية في كلا من مقررات كتب اللغة العربية والدراسات الاجتماعية للمرحلة الأولى من التعليم الأساسي ، ولكن بدرجات متفاوتة ، مع غياب بعض القيم من المقررات ، فنجد مثلاَ في اللغة العربية غياب قيم مكافحة التلوث ، و الوعى السياسي ، و رفض الأمية ، وتقبل النقد ، ، أما في الدراسات الاجتماعية نجد مثلاَ غياب قيم احترام الوقت ، البراءة ، بر الوالدين ، زيارة المريض ، الحوار الأسرى 0
2 – تركيز واضعي المقررات على بعض القيم بدرجة كبيرة ، واهمال بعض القيم من المقررات ، وذلك في كلا المادتين (اللغة العربية والدراسات الاجتماعية) ، بالنسبة للغة العربية تم التركيز مثلاَ على قيم الحب ، والحوار الأسرى ، وحب الوطن ، الانتماء ، والتذوق الجمالي و أهملت على سبيل المثال قيم الكرامة ، و تحمل المسئولية ، والتعليم الذاتي ، و احترام القانون أما الدراسات الاجتماعية فنجد أنها أهملت على سبيل المثال صلة الرحم ، توقير الكبير والصدق
وقد توصلت الدراسة إلى أهم التوصيات الآتية :
1 - وضع خطة زمنية شاملة تتكامل فيها جميع عناصر العملية التعليمية داخل و خرج المدرسة لغرس وتنمية القيم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بما يتلاءم مع خصائص نموهم ، ومتطلباتهم 0
2 - تدعيم الدولة للأنشطة التربوية والتعليمية المختلفة مادياَ ومعنوياَ التي تنمى القيم ، مع مساهمة جميع أجهزة الدولة لتحقيق ذلك 0
3 - التعاون المثمر بين المدرسة والأسرة من خلال الاجتماعات لمناقشة المشكلات والصعوبات التي يعانى منها التلاميذ وتعوق غرس القيم لديهم مما يعمل على ربط المدرسة بالبيئة المحيطة0