Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر بيئة الدمج علي الأطفال المصابين بزملة أعراض داون من حيث التحصيل الدراسي، مستوى الذكاء والتواصل الاجتماعي :
المؤلف
نخلة، سهام مجدي شاكر.
هيئة الاعداد
باحث / سهام مجدي شاكر نخلة
مشرف / حمدي محمد ياسين
مشرف / وفاء مسعود محمد
مناقش / محمد إبراهيم الدسوقي
تاريخ النشر
2017.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
19/4/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 96

from 96

المستخلص

المستخلص
تهدف الدراسة الى التعرف على تاثير بيئة الدمج التعليمى بين الاطفال المدمجين وغير المدمجين من مصابى متلازمة داون.
وقد اشارات نتائج الدراسة الى : وجود فروق لاثر الدمج بين الاطفال المدمجين وغير المدمجين، فى نسبة التحصيل الدراسىى، وتنمية المهارات، وذلك بمتوسط حسابى (171.9333) للاطفال المدمجين و بمتوسط حسابى (133.7333) للمنعزلين اى ان بيئة الدمج لها تاثير واضح فى تغير المهارات التعليمية لدى الاطفال المدمجين. واسفرت الدراسة عن وجود علاقة دالة بين متغيرى التحصيل الدراسى واماكن الدمج عند مستوى معنوى (0.01)، ايضا اوضحت النتائج وجود فروق دالة فى الدرجة الكلية لنسبة الذكاء لدى الاطفال المدمجين بمتوسط حسابى (44.200) بينما الغير مدمجين بمتوسط حسابى ( 33.933 ) وذلك يعكس أثر الدمج الفعال مع الاطفال المصابين بداون فى تنمية قدراتهم ومهاراتهم الذهنية والعقلية والادراكية مما ينعكس ايضا على تحسين قدراتهم الحياتية.