الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص تهدف الدراسة الى التعرف على تاثير بيئة الدمج التعليمى بين الاطفال المدمجين وغير المدمجين من مصابى متلازمة داون. وقد اشارات نتائج الدراسة الى : وجود فروق لاثر الدمج بين الاطفال المدمجين وغير المدمجين، فى نسبة التحصيل الدراسىى، وتنمية المهارات، وذلك بمتوسط حسابى (171.9333) للاطفال المدمجين و بمتوسط حسابى (133.7333) للمنعزلين اى ان بيئة الدمج لها تاثير واضح فى تغير المهارات التعليمية لدى الاطفال المدمجين. واسفرت الدراسة عن وجود علاقة دالة بين متغيرى التحصيل الدراسى واماكن الدمج عند مستوى معنوى (0.01)، ايضا اوضحت النتائج وجود فروق دالة فى الدرجة الكلية لنسبة الذكاء لدى الاطفال المدمجين بمتوسط حسابى (44.200) بينما الغير مدمجين بمتوسط حسابى ( 33.933 ) وذلك يعكس أثر الدمج الفعال مع الاطفال المصابين بداون فى تنمية قدراتهم ومهاراتهم الذهنية والعقلية والادراكية مما ينعكس ايضا على تحسين قدراتهم الحياتية. |