Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام الواقع الافتراضى فى تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم والمهارات العملية فى تغذية الفئات الخاصة لدى طلاب الاقتصاد المنزلى /
المؤلف
الألفى، شيماء عطا ابراهيم امام.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عطا إبراهيم امام الألفى
مشرف / احسان محمود الحلبى
مشرف / أحمد السيد أمين
مشرف / أنوار على المصرى
الموضوع
المعوقون - تغذية. الاقتصاد المنزلي. المرضى - تغذية. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
279 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 321

from 321

المستخلص

تتناول هذه الرسالة قياس فعالية استخدام الواقع الافتراضي في تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم والمهارات العملية في تغذية الفئات الخاصة لدى طلاب الاقتصاد المنزلي.ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء الأدوات التالية:اختبار تحصيل المفاهيم العلمية (قياس مدى اكتساب الطالبات لمفاهيم التغذية) ، اختبار عمليات العلم (إلى قياس مدى اكتساب الطالبات لعمليات العلم التكاملية ) ، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري ( لتقييم أداء الطالبات المهاري)، وتم اختيار عينة الدراسة من طالبات الفرقة الثالثة بشعبة الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية، بلغ عددهم ( 60) تلميذ قسمت إلى مجموعتين الأولى (مجموعة تجريبية) والثانية ( مجموعة ضابطة) وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على المجموعتين ثم درست المجموعة التجريبية بالبرنامج المقترح بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ثم طبقت أدوات الدراسة على المجموعتين وبعد رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا توصلت الدراسة إلي العديد من النتائج منها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل المفاهيم العلمية (الدرجة الكلية والأبعاد) لصالح المجموعة التجريبية فيمقررتغذية الفئات الخاصة.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم (الدرجة الكلية والأبعاد) لصالح المجموعة التجريبية فيمقررتغذية الفئات الخاصة.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظةالأداءللمهارات العملية(الدرجة الكلية والأبعاد) لصالح المجموعة التجريبية فيمقررتغذية الفئات الخاصة.