Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Effectiveness of the Deep Approach to Learning in Developing English Language Academic Reading Skills and Attitudes toward It Among Engineering Students /
المؤلف
Radwan, Sarah Radwan Mohammad Zakarya.
هيئة الاعداد
باحث / سارة رضوان محمد زكريا رضوان
مشرف / فاطمة صادق محمد
مناقش / ايمان محمد عبد الحق
مناقش / فاطمة صادق محمد
الموضوع
Curriculum. e-learning .
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
332 p. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللسانيات واللغة
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 332

from 332

Abstract

تعد القراءة الأكاديمية مهمه جدا لطلاب تعلم الإنجليزية للأغراض الخاصه فهى مهارة أساسية فى التحصيل لديهم. فهي الجسر الرابط بين دراستهم الأكاديمية و خبراتهم السابقه في اللغة وكذلك المفاهيم الجديدة التى سيتم اكتسابها.
فالإنجليزية للأغراض الخاصة (ESP) نهج يستند الى إحتياجات المتعلمين فى مجال اختصاص كل منهم. و بالتالي تلعب القراءة الأكاديمية دورا أساسيا لدراسة اللغة الإنجليزية، فهى الوسيلة الأساسية للحصول على المعلومات, والتعلم، والترفيه أيضاَ. فالقدرة على قراءة النص الأكاديمى في اللغة الانجليزية تعتبر من أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها طلاب الجامعات. ومن الجدير بالذكر ان أغلب قراءة النصوص الأكاديمية في المحاضرات الجامعية تميل الى التركيز على عملية القراءة نفسها و فهم القارئ للغة النص.
وقد اشار اليوسف (٢٠٠٥: ١٤٧) الي أهمية القراءة كما يلى: بناء المعرفة اللغوية التى تسهل القدرة على القراءة، بناء القدرة على التخطيط الذهني، القدرة على اختيار طريقة القراءة المناسبة حسب الغرض منها، تنمية الوعي بهيكل بناء النصوص في اللغة الانجليزية، القدرة على فهم و نقد محتوى النص.
علاوة على ذلك, فإن أهمية الإتجاه نحو القراءة لا تقل عن أهمية القراءة الاكاديمية حيث أن الإتجاه قد يؤثر على مدى قدرة الشخص على القراءة وإلى أى مدى يستطيع أن يجد القيمه الجوهريه في عمليه القراءة، و بالتالي يعد فهم إتجاه طلاب الكليات وممارساتهم نحو القراءة مهم لأن فهم إتجاه الطلاب عملية أساسيه في تطوير وتطبيق التقنيات التربوية خلال المنهج الخاص بهم.
وعلى الرغم من أهمية مهارات القراءة الأكاديمية إلا ان الطلاب بكلية الهندسة لا يستطيعون التعامل بها، كما أن لهم اتجاهاَ سلبياَ نحو القراءة الاكاديمية.
و للتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤلات التالية:
١- ما هى مهارات القراءة الأكاديمية اللازمة لطلاب كلية الهندسة؟
٢- ما هى االأسس التي يقوم عليها المدخل العميق للتعلم ؟
٣- ما هى فعالية المدخل العميق للتعلم فى تنمية مهارات القراءة الأكاديمية لدى طلاب كلية الهندسة؟
٤- ما هى فعالية المدخل العميق للتعلم في تنمية الإتجاه نحو القراءة الاكاديمية لدى طلاب كلية الهندسة؟
أهداف الدراسة:
هذه الدراسة ترمى إلى تحقيق الأهداف التالية:
١- تحديد بعض مهارات القراءة الأكاديمية اللازمة للفرقة الاولى من طلاب كلية الهندسة.
٢- تنمية مهارات القراءة الأكاديمية باللغة الانجليزية للفرقة الأولى من طلاب كلية الهندسة.
٣- تنمية الإتجاه نحو القراءة الأكاديمية للفرقة الاولى من طلاب كلية الهندسة.
٤- بحث فاعلية المدخل العميق للتعلم في تنمية مهارات القراءة الأكاديمية لدى طلاب كلية الهندسة و الإتجاه نحوها.
حدود الدراسة:
هذه الدراسة سوف تقتصر على ما يلى:
١- عينة من طلاب الفرقة الأولى بكلية الهندسة .
٢- بعض مهارات القراءة الأكاديمية لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية الهندسة.
٣- بعض عناصر الإتجاه نحو القراءة الأكاديمية.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من 63 طالب و طالبة بالفرقة الأولى، تم اختيارهم عشوائيا من كلية الهندسة ببنها. وتم تقسيمهم الى 33 طالب كمجموعة تجريبية و 30 طالب كمجموعة ضابطة
فروض الدراسة:
تحققت الدراسة الحالية من صحة ثمانية فروض هي كالتالي:
١- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي في الإتجاه نحو القراءة الأكاديمية ، لصالح القياس البعدي.
٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي في مهارات القراءة الأكاديمية ككل ، لصالح القياس البعدي.
٣- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي في المهارة الفرعية الأولى ، لصالح القياس البعدي.
٤- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي في المهارة الفرعية الثانية ، لصالح القياس البعدي.
٥- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي في المهارة الفرعية الثالثة، لصالح القياس البعدي.
٦- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي في المهارة الفرعية الرابعة، لصالح القياس البعدي.
٧- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي في المهارة الفرعية الخامسة، لصالح القياس البعدي.
٨- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي في المهارة الفرعية السادسة، لصالح القياس البعدي.
إجراءات الدراسة:
سارت الدراسة وفقاَ للإجراءات التالية:
• تحديد القراءة الأاكاديمية اللازمة لطلاب كلية الهندسة. وذلك من خلال:
١- مراجعة الأدبيات و الدراسات السابقة المتعلقة بمهارات القراءة الأكاديمية اللازمة لطلاب كلية الهندسة
٢- إعداد قائمة بمهارات القراءة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية اللازمة لطلاب كلية الهندسة و عرضها على مجموعة من المحكمين و تقويمها في ضوء آرائهم.
تحديد الأسس التي يقوم عليه المدخل العميق للتعلم.