الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مُشكلة الدراسة: -1- هل توجد فروق دالة بين طلبة وطالبات التعليم الثانوي بليبيا في الصلابة النفسية؟ 2- هل توجد فروق دالة بين طلبة وطالبات التعليم الثانوي بليبيا في المساندة الاجتماعية؟3-هل توجد فروق دالة بين طلبة وطالبات التعليم الثانوي بليبيا في أساليب مواجهة الضغوط الحياتية؟أهمية الدراسة: 1- تناولها لمتغيرات من متغيرات المقاومة التي تجعل الأشخاص يحتفظون بصحتهم الجسمية والنفسية رغم تعرضهم للضغوط، وهي متغيرات الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية وأساليب مواجهة الضغوط الحياتية واللذين يعتبران من المصادر النفسية الواقية من أثر الضغوط والتي تجعل الإنسان أكثر فعالية في مواجهتها. 2- تركيزها على الجوانب الإيجابية في الشخصية مقارنة بالدراسات والممارسات العيادية على المدى الطويل والتي ركزت على الجوانب المرضية في الشخصية والصلابة النفسية كمتغير بارز في الشخصية والتأكيد عليه في بحوث الشخصية حتى تتغير النظرة إلى الشخصية المرضية والتي بقيت مسيطرة على الفكر النفسي المرضي مدة طويلة. منهج الدراسة: سوف تستخدم الباحثة المنهج المنهج الوصفي المقارن حيث أنه الملائم لدراسته.عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (200) طالبا وطالبة. وقد تم اختيارهم من مدرسة الخنساء للبنات بواقع (100) طالبة ومدرسة زليتن الثانوية المركزية للبنين بواقع (100) طالب بليبيا و تراوحت أعمارهم من (17-21) سنة بمتوسط (19.2) وانحراف معياري (1.8)أدوات الدراسة: مقياس الصلابة النفسية (اعداد عماد مخيمر)، مقياس المساندة الاجتماعية (اعداد الباحثة)، مقياس أساليب مواجهة الضغوط الحياتية (اعداد حسن عبد المعطي)الأساليب الإحصائية: معامل ارتباط بيرسون لحساب ثبات المقاييس المستخدمة في الدراسة، معامل الثبات بطريقة سبيرمان – براون ، اختبار (ت) T.Test لحساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات مجموعتي الدراسة، وحيث أن المجموعتين متساويتين من حيث العدد0 نتائج الدراسة : لقد تحقق الفروض. |