Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام الاطفال الصم لمواقع التواصل الاجتماعى وعلاقته بتنمية مهارات التواصل لديهم /
المؤلف
احمد، اسماء عبد العزيز محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / اسماء عبد العزيز محمد احمد
مشرف / فاتن عبد الرحمن الطنبارى
مشرف / مصطفى محمد النشار
مناقش / ماجدة عبد المنعم مخلوف
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
349ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 347

from 347

المستخلص

المستخلص
اسم الباحثه: أسماء عبد العزيز محمد احمد
عنوان الدراسه:(أثر استخدام الاطفال الصم لمواقع التواصل الاجتماعى وعلاقته بتنميه مهارات التواصل لديهم)
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فى تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الصم”؛ وذلك من خلال معرفة نوع واتجاه العلاقة بين استخدام عينة من الأطفال الصم لمواقع التواصل الإجتماعى ومهارت التواصل لديهم، والوقوف على معدلات استخدام الأطفال الصم لمواقع التواصل الاجتماعي ومعرفة دوافع استخدام الأطفال الصم لمواقع التواصل الاجتماعي، والصعوبات التي يواجهها الأطفال الصم في التواصل مع الآخرين، تحديد الآثار المترتبة على مهارات التواصل لدى الأطفال الصم من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
واستخدمت الدراسة الحالية منهج المسح الإعلامي على عينة عمدية من الأطفال الصم بمدارس ومؤسسات رعاية الصم فى محافظتى القاهرة والمنوفيه ممن يتراوح أعمارهم بين (12 إلى 18 عام) ممن يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي.
وتوصلت الدراسه الى مجموعه نتائج من اهمها:
- أظهرت الدراسة أن موقع الفيسبوك Facebook هو أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداماً من قِبل الأطفال الصم عينة الدراسة ، وفي الترتيب الثاني لأكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداماً من قِبل عينة الدراسة جاء موقع يوتيوب YouTube وقد يرجع ذلك إلى طبيعة ما يقدمه موقع يوتيوب لمستخدميه من مواد مصورة ومقاطع فيديو تتناسب مع طبيعة الإعاقة الخاصة بفئة الصم وتيسر عليهم فهم مادتها ومحتواها من خلال حاسة البصر .
- أن نسبة 15.5% من عينة الدراسة يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار (دائماً)، فيما أكدت نسبة 79.5% من عينة الدراسة أنهم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بصفة غير دائمة (أحياناً) في حين أفادت نسبة 5.0% منهم أنهم نادراً ما يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي
- كشفت الدراسة أن ”الكمبيوتر العادي” جاء في مقدمة الوسائل التي يعتمد عليها الأطفال الصم في الدخول على مواقع التواصل الاجتماعي، يليه ”سمارت فون” ، ثم في الترتيب الثالث جاء ”اللاب توب” ، يليه جاء استخدامهم لــ”تابلت، آيباد”.
- الكلمات المفتاحيه:
- الاطفال الصم deaf children
- الاستخدامات uses
- مواقع التواصل الاجتماعى Social Networking Sites
- مهارات التواصل the skills of communication