Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الانفعالى للمدرب وعلاقته بدافعية الإنجاز للسباحين /
المؤلف
الرفاعى، رنا عصام عوض طه.
هيئة الاعداد
باحث / رنا عصام عوض طه الرفاعى
مشرف / محمد فتحى يوسف البحراوى
مشرف / نشأت محمد أحمد منصور
مناقش / عمرو حسن أحمد بدران
مناقش / منال جويدة أبوالمجد خليل
الموضوع
الذكاء. اختبارات الذكاء. علم النفس الرياضى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
63 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
01/04/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم علم النفس الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 102

from 102

المستخلص

البحث الحالى أحد البحوث الداعمة لتيار علم النفس الإيجابى، الذى يحث على زيادة فهمنا لديناميات القوة الإنسانية، وفهم السلوك الإيجابى للمدربين، وشكل التواصل بين المدربين ولاعبيهم ومن يحيطون بهم أثناء التدريب والمنافسات الرياضية.ولذا، فقد وجدت الباحثة حاجة ماسة لإجراء الدراسة الحالية، وهى: الذكاء الإنفعالى للمدرب وعلاقته بدافعية الإنجاز للسباحين. 8/1/3 أهداف البحث: يهدف البحث إلى التعرف على الذكاء الإنفعالى للمدرب وعلاقته بدافعية الإنجاز للسباحين، وذلك من خلال التعرف على:8/1/3/1 مستوى الذكاء الإنفعالى لمدربى السباحة قيد البحث.8/1/3/2 مستوى دافعية الإنجاز للسباحين قيد البحث.8/1/3/3 العلاقة بين الذكاء الإنفعالى للمدرب وعلاقته بدافعية الإنجاز للسباحين قيد البحث.<8/1/4 تساؤلات البحث فى ضوء أهداف البحث يضع الباحث التساؤلات التالية:8/1/4/1 ما درجة الذكاء الإنفعالى لمدربى السباحة قيد البحث؟. 8/1/4/2 ما مستوى دافعية الإنجاز للسباحين قيد البحث؟.8/1/4/3 ما العلاقة بين الذكاء الإنفعالى للمدرب وعلاقته بدافعية الإنجاز للسباحين قيد البحث؟.8/1/5 مصطلحات البحث:8/1/5/1 الذكاء الإنفعالى: وعى مدرب السباحه بذاته وإدراكه الجيد لإنفعالاته وحسن التعبير عنها وقدرته على فهم مشاعر الآخرين وحث نفسه على تحقيق الأهداف مع إدارته الجيدة لعلاقاته مع الآخرين. (تعريف إجرائى)8/1/5/2 دافعية الإنجاز: ويعرفه أسامه كامل راتب (2001م)، الجهد الذى يبذله الرياضى من أجل النجاح فى إنجاز الواجبات والمهام التى يكلف بها فى التدريب والمنافسة وكذلك المثابرة عند مواجهة الفشل والشعور بالفخر عند انجاز تلك الواجبات والمهام(7 :157).8/1/6 إجراءات البحث: 8/1/6/1 منهج البحث:استخدمت الباحثة المنهج الوصفى، وذلك لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث عن طريق وصف ما هو كائن وتحليله واستخلاص الحقائق منه، إذ أن المنهج الوصفى لا يقتصر على جمع البيانات وتبويبها، وإنمـا يستهدف التحليل والتفسير للنتائج(54).8/1/6/2 عينة البحث: اشتمل مجتمع البحث على مدربى السباحة، السباحين بقطاع البطولةمن سن (12-16) سنة المسجلين فى أتحاد المصرى للسباحة 2016م/2017م حيث بلغ حجم المجتمع الكلى لعينة البحث 30 مدرب و 150سباح .8/1/6/3 أدوات جمع البيانات: فى ضوء ما أسفرت عنه القراءات النظرية والدراسات المرجعية، وطبقًا لمتطلبات البحث استخدم الباحث ما يلى: –مقياس الذكاء الإنفعالى لمدربى السباحة إعداد.../ الباحثة.–مقياس دافعية الإنجاز للأطفال والمراهقين إعداد... /أمانى عبد المقصو ، أسماء السرسى 8/1/7 الدراسات الاستطلاعية: تم تحديد عينة الدراسة الاستطلاعية بهدف استخراج المعاملات العلمية (الصدق - الثبات) للمقاييس المستخدمة فى البحث، وقد بلغ عددها10مدربين و50 سباح وتم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية من خارج عينة البحث الأساسية وممثلة لمجتمع البحث.8/1/8 الدراسة الأساسية:تم تطبيق مقياس الذكاء الإنفعالى فى صورته النهائية، والصورة المعدلة لقائمة دافعية الإنجاز على عينة البحث الأساسية وعددها 20 مدرب و 100 سباح، وذلك فى الفترة من السبت الموافق 31/12/2016م إلى الأثنين الموافق 27/2/2017م، ثم قامت الباحثة بتصحيح المقياسين ورصد وجدولة الدرجات الخام وإعدادها للمعالجة الإحصائية وفقًا لمفتاح التصحيح المُعد لذلك.8/1/9 أساليب المعالجة الإحصائية:فى ضوء أهداف البحث والبيانات التى تم الحصول عليها تم إجراء المعالجات الإحصائية التالية:8/1/10 استنتاجات البحث:- المتوسط الحسابي. - النسب المئوية. -الانحراف المعياري. - معامل الإختلاف.-معامل ألفاكرونباخ . - معامل الإرتباط سبيرمان. فى ضوء أهداف البحث وتساؤلاته، وفى ضوء المنهج المستخدم، وفى حدود عينة البحث وخصائصها، والأدوات المستخدمة فى جمع البيانات، ومن خلال التحليل الإحصائى، وانطلاقًا من نتائج هذا البحث يستنتج الباحث ما يلى:4-8/1/ 10/1 بلغ مستويات مدربين السباحة على مقياس الذكاء الانفعالي كالتالي:- عدد (4) أربع مدربين بمستوي عالي من الذكاء الانفعالي. -عدد (3) ثلاث مدربين بمستوي مرتفع من الذكاء الانفعالي.-عدد (3) ثلاث مدربين بمستوي جيد من الذكاء الانفعالي.-عدد (1) واحد مدرب بمستوي متوسط من الذكاء الانفعالي.-عدد (3) ثلاث مدربين بمستوي مقبول من الذكاء الانفعالي .- عدد (1) واحد مدرب بمستوي ضعيف من الذكاء الانفعالي .-عدد (13) ثلاث عشر مدربين بمستوي منخفض من الذكاءالانفعالي5-8/1/10/2 بلغ مستويات السباحين على مقياس الدافعية كالتالي: - عدد (7) سبع سباحين بمستوي عالي من الدافعية .-عدد (2) أثنين سباحين بمستوي مرتفع من الدافعية.-عدد (2) أثنين سباحين بمستوي جيد من الدافعية .-عدد (3) ثلاثة سباحين بمستوي متوسط من الدافعية .-عدد (4) أربع سباحين بمستوي مقبول من الدافعية ، وجاء عدد (24) أربع وعشرون سباح بمستوي ضعيف من الدافعية.-عدد (58) ثمانية وخمسون سباح بمستوي منخفض من الدافعية.6-2/8/10/3 توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين مستوي الذكاء الانفعالي للمدربين والدافعية للسباحين بمحافظة الدقهلية.8/1/11 توصيات البحث:فى ضوء نتائج البحث والاستنتاجات يوصى الباحث بما يلى:-استخدام مقياس الذكاء الإنفعالى لمدربى السباحه والعمل على تنميته لدى المدربين ، وذلك من أجل التعرف على الجوانب الإيجابية والسلبية فى عملية الاتصال فيما بين المدربين وفيما بين اللاعبين ومن يحيطون بهم أثناء المنافسات الرياضية؛ الأمر الذى قد يساعد على رفع مستوى الإنجاز الرياضى. -الاهتمام بتنمية دافعية الإنجاز لدى السباحين حيث إنها من العوامل التى تساهم فى تطوير مستوى أداء اللاعبين أثناء التدريب والمنافسات الرياضية.