Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي باستخدام التدريب العقلي على مستوى أداء بعض مهارات السباحة للممارسين المبتدئين من طلاب جامعة أسيوط /
المؤلف
علام، موسى محمد حسنين.
هيئة الاعداد
باحث / موسي محمد حسنين علام
مشرف / صالح محمد صالح محمد
مناقش / محمد فتحي صالح الكرداني
مناقش / ايمن عبده محمد محمد
الموضوع
السباحة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
291 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
27/9/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربيه الرياضيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث:
البرامج التعليمية تعد جانبا هاما من جوانب تطور التربية الرياضية عامة والمهارات الحركية خاصة ويوضح البرنامج سير العمل الواجب القيام به لتحقيق الأهداف المقصودة, كما يوفر الأسس الملموسة لأنجاز الأعمال ويحدد نواحي النشاط الواجب القيام بها خلال مدة معينة, والبرنامج عبارة عن مجموعة من الأنشطة والممارسات العلمية بقاعة أو حجرة النشاط لمدة زمنية محددة وفقا لتخطيط وتنظيم هادف محدد ويعود على المتعلم بالتحسين.
والتدريب العقلي Mental Training يمكن إعتباره حلقة الوصل بين علم النفس الرياضى كمجال يعمل على تطوير السلوك والتحكم فيه من خلال إستخدام تدريبات عقلية تقوم بتنظيم الخبرات الحسية التى يكتسبها الفرد، وبين العمليات العقلية المسئولة عن تطبيق هذه الخبرات على الأداء المهارى للمتعلم فهو أحد طرق التدريب الخاصة بالعمليات العقلية العليا لتنظيم المعارف ولتعزيز العملية التعليمية والمؤثرة فى التغيرات الحادثة فى السلوك والأداء المهارى والحركي.
ولقد إتفق العديد من العلماء على أن معرفة المهارات العقلية التى تتحكم فى أداء المتعلم أثناء عملية التعليم من أهم نواحي المعرفة التى يجب أن يلم بها المربى الرياضى أيا كان مجاله حتى يستطيع أن يوجه المتعلم نحو أفضل وأسرع تعلم، حيث أن عملية التعليم هى عملية عقلية ولذلك فإن نشاط المتعلم فيها لا يكون قاصرا على عضو فيه ولكن المتعلم يستجيب للموقف التعليمى ككل بعقله وجسمه وإنفعالاته، لأن المتعلم وحدة نفسية جسمية متكاملة تتأثر بالموقف التعليمى.
ويعتبر التدريب العقلى عملا مكملا وليس بديلا عن التدريب المهارى، فإنتاج الموقف الحركي عقليا عادة ما يزيد من التحكم فى الأداء المهارى من حيث التوقيت المناسب والإيقاع الحركي لأجزاء المهارة المختلفة، فيكون بذلك إطارا مرجعيا للمتعلم من خلال تثبيت خط سير الحركة فى عقل المتعلم عن طريق تكوين صورة عقلية عن مكونات الحركة قبل أن يقوم بأدائها.
ويساهم التدريب العقلي فى المساعدة على تعلم وإكساب المهارات الحركية بالمشاركة فى تنمية المهارات العقلية، وكذلك فى مراحل التعلم الحركي، حيث فى المرحلة الأولى يقدم الإطار الكلى للمهارة المراد تعلمها والمعلومات المرتبطة بها، وفى المرحلة الثانية يساعد من خلال التصور العقلي على تنمية وإتقان المهارة من خلال التبادل مع الأداء الحركي، وفى المرحلة الثالثة وهى ”الآلية” يساهم التدريب العقلي فى عزل كافة مشتتات الإنتباه والتركيز على الأداء.
ومن هذا المنطلق فإن التدريب العقلى أحد الطرق الهامة لتحسين مستوى الأداء المهارى والبدني، حيث أنه يسمح بتحليل الأجزاء الهامة التى يتكون منها الأداء مما يساعد المتعلم على زيادة التعرف على مكونات الحركة بصورة أفضل، كما أن نجاح الأداء الحركى يعتمد على التكامل بين الجانب البدنى والمهارى والعقلى.
نبعت مشكلة البحث من أن التعلم بالطريقة التقليدية في سباحة الزحف على البطن والوقوف في الماء العميق تحتاج إلى جهد كبير ووقت طويل لإتمام الاتقان في التعليم وإتضح ذلك للباحث من خلال خبرته العملية في تعليم السباحة مما إسترعى إنتباه الباحث إلى ضرورة استخدام وسيلة أو طريقة لسرعة وتطوير عملية التعليم للسباحة وقد استقر رأي الباحث على ان تكون هذه الوسيلة هي برامج التدريب العقلي التي ظهرت أهميتها الكبيرة في عملية التعلم خاصة في المجال الرياضي.
ومن خلال خبرة الباحث عن طرق التعليم بمدارس تعليم السباحة ، وجد الباحث أن التدريب العقلي لا يدخل ضمن الوحدات التعليمية المتبعة في تعليم السباحة للمبتدئين من طلاب جامعة أسيوط ، إلى جانب ذلك قلة الاهتمام بالوسائل التعليمية ” البصرية - السمعية – الحسية ” والتي تعد وسائل مهمة وفاعلة في تعلم مهارات السباحة إذا ما اقترنت بالتدريب العقلي،كذلك لاحظ الباحث كثرة الأخطاء من قبل المتعلمين فى مستوى الأداء المهارى والتى قد تكون بسبب عدم إسترجاع وتصور المهارات الحركية قبل أدائها وعدم التحليل السليم للنواحى الفنية التى تتكون منها المهارة ، كذلك وجود بعض المتعلمين المبتدئين فى تعلم السباحة يتمتعون بقدرات كبيرة فى المتغيرات البدنية والمهارية بدرجة تصل إلى الأداء المثالى ومع ذلك لا يستطيعون أداء السباحة والوقوف فى الماء العميق بنفس القدر من الإتقان والمثالية التى تمنحها لهم قدراتهم البدنية والمهارية ،وقد يرجع ذلك إلى قصور فى المهارات العقلية الأساسية كالإسترخاء والتصور العقلى وتركيز الإنتباه والتى تلعب دورا رئيسيا وهاما فى زيادة فاعلية أداء المبتدئين لسباحة الزحف على البطن والوقوف فى الماء العميق
وانطلاقا من ذلك تركزت مشكلة البحث فى محاولة بناء برنامج تعليمى بإستخدام التدريب العقلي لتنمية بعض المهارات العقلية وتحسين مستوى الأداء المهارى للطلاب الممارسين المبتدئين في السباحة من طلاب جامعة أسيوط لتحقيق أفضل إنجاز على مستوى تعليم مهارات السباحة وخفض التوتر وتكوين تصورات واقعية للأداء الجيد لدى المتعلمين بمدارس تعليم السباحة.
- هــدف البحــث:
يهف البحث إلى تصميم برنامج تعليمى بإستخدام التدريب العقلى للطلاب الممارسين المبتدئين للسباحة من طلاب جامعة أسيوط ومعرفة تأثير البرنامج المقترح على:
4- المهارات العقلية الأساسية( الإسترخاء – التصور العقلي – الإنتباه).
5- مستوى أداء مهارات سباحة الزحف على البطن والوقوف فى الماء العميق.
6- العلاقة الإرتباطية بين المهارات العقلية الأساسية ( الإسترخاء – التصور العقلي – الانتباه) ومستوى أداء مهارات سباحة الزحف على البطن والوقوف فى الماء العمي