Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام البيئة التعليمية الافترضية ثلاثية الأبعاد في تعلم مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
حسن، محمد صلاح الدين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صلاح الدين محمد حسن
مشرف / محمد حماد هندي
مشرف / زينب محمد أمين
مناقش / عماد الدين الوسيمي
مناقش / ايمان صلاح الدين
الموضوع
التعليم الإعدادي - مصر. التعليم - مناهج - مصر.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
2/6/2015
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

لقد ساهم التقدم المذهل والسريع في تكنولوجيا المعلومات والاتصال؛ في تغير طبيعة الحياة وشكل المؤسسات ومن بينها المؤسسات التعليمية على نحو جذري خاصة في الدول المتقدمة، مما أدي إلى وجود تعليم من نوع جديد يستفيد من هذا التطور في تقديم تعليم ينمى لدي المتعلمين عقلية ناقدة وواعية قادرة على التعامل مع غزارة المعلومات والإفادة منها، متخطيا كافة الحدود المكانية والزمانية.
ومع التطور الطبيعى لاستخدام التكنولوجيا، ظهرت مجموعة من البرامج التى تمثل بيئات افتراضية ثلاثية الأبعاد يستطيع المستخدم لها من ابتكار شخصية افتراضية تجسده، حيث تستطيع البيئة الافتراضية ثلاثية الأبعاد ومن خلال المؤثرات المصاحبة لها خلق جو تعليمي تفاعلي يجذب المتعلم بل ويغمره فيه ليتعامل مع الأشياء الموجودة فيها بطريقة طبيعية.
ويتناول هذا الفصل بأختصار، مشكلة البحث، أهدافه، فروضه، كما يتناول عينة البحث، منهجه، أدواته، إجراءاته والنتائج التي توصل إليها، كما يشتمل على أهم التوصيات، والمقترحات مما أنتهي إليه هذا البحث من نتائج، وبيان ذلك على النحو التالي:
- مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث تحت السؤال التالي:
ما فاعلية استخدام البيئة التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تعلم مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لتلاميذ الصف الثَّاني الإعدادي ؟
وتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الآتية:
1- ما التصور المقترح للبيئة التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تعلم مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الصف الثَّاني الإعدادي ؟
1- ما فاعلية استخدام البيئة التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد في اكتساب بعض المفاهيم التكنولوجية الخاصة بالكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الصف الثَّاني الإعدادي ؟
2- ما فاعلية استخدام البيئة التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنميـة مهارات استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الصف الثَّاني الإعدادي ؟
3- ما فاعلية استخدام البيئة التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية الاتجاه نحو استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الصف الثَّاني الإعدادي ؟
4- هل يوجد فرق في نسب التحسن المئويـة لدرجات تلاميذ مجموعتي البحث في مهارات استخدام الكمبيوتر والإنترنت ونسب التحسن المئوية لدرجاتهم في اكتساب بعض المفاهيم التكنولوجية بعد استخدامهم للبيئة التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد؟
- أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام البيئة التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تعلم مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال:
1- التَّعرف على فاعلية توظيف البيئـة التَّعليمية الافتراضية ثلاثيـة الأبعاد بالنسبـة لاكتساب بعض المفاهيم التكنولوجية الخاصة بالكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات تلاميذ الصف الثَّاني الإعدادي.
2- التَّعرف على فاعلية توظيف البيئـة التَّعليمية الافتراضية ثلاثيـة الأبعاد بالنسبة لتنميـة مهارات استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ الصف الثَّاني الإعدادي.
3- التَّعرف على فاعلية توظيف البيئـة التَّعليمية الافتراضية ثلاثيـة الأبعاد بالنِّسبـة لتنمية الاتّجـاه نحو استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ الصف الثَّاني الإعدادي.
- أهمية البحث:
لقد ظهر واضحا أنَّه لاغِنى عن التَّعلم بواسطة مصادر تكنولوجيا المعلومات والاتّصال وبخاصة استخدام الإنترنت والتعلم عن طريق أنطمة إدارة التَّعلم مفتوحة المصدر؛ حتى يستطيع التعليم بصفـة عامَّة أن يؤدِّي دوره في المجتمع في تنشئة جيلٍ قادرٍ على مواكبة التَّطوّر السَّريع في هذا العصر لذلك يسعى البحث الحالي إلى:
1- إلقاء الضوء على استخدام أنظمة إدارة التَّعلم بصفة عامـة، والبيئة الافتراضية التَّعليمية ثلاثيـة الأبعاد (سلودل) بصفة خاصة وعلاقتها بالتَّعلم.
2- تعريف المُعلِّمين بكيفيـة الإفادة من توظيف أنظمة إدارة التَّعلم الافتراضيـة ثلاثيـة الأبعاد في محتوى المناهج الدِّراسية المختلفة لتحقيق الأهداف التَّعليمية المنشودة بأقل جهـد مبذول من قبل المُعلم، وبصورة شيِّقة تجذب المُتعلم.
3- تقديم بعض التَّوصيات والمقترحات التي يُمكن أن تفيد فى تطوير وتدريس برامج إعداد المعلمين مستقبلا بما يتمشى مع المستحدثات التُّكنولوجية.
4- فتح المجال لبحوث ودراسات أخري في مجال استخدام بيئات التعلم الافتراضية ثلاثيـة الأبعاد في تعلم المقررات الدراسية المختلفة.
- حدود البحث:
إلتزم البحث الحالي بالحدود الآتية:
1- تطبيق تجربة البحث على عينة من تلاميذ الصَّف الثَّاني الإعدادي بمحافظة الفيوم.
2- استخدام استراتيجيات الواقع الافتراضي، والمحاكاة، والعروض الخصوصية، وحل المشكلات، ولعب الأدوار كاستراتيجيات للتعلم داخل الحياة الثَّانية.
3- تصميم مقـرر إلكتروني للفصـول الأربعة الأولى من الفصـل الدِّراسي الأول للصَّف الثَّاني الإعدادي (استخدام أساسيَّات الإنترنت، استخدام صفحـات الويب، استخدام محركـات البحث، استخدام البريـد الإلكتروني) نظراً لصُعوبـة استيعاب التَّلاميـذ لتلك الفُصول وفقًا لما أكَّـده استطلاع رأي السَّادة موجهي ومعلمي الحاسب الآلي.
- فروض البحث:
حاول الباحث التحقق من صحة الفروض الآتية:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التَّجريبية الذين درسوا وفقاً لاستخدام البيئة التَّعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد، ودرجات تلاميذ المجموعة الضَّابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في التَّطبيق البعدي لاختبار بعض المفاهيم التكنولوجية لصالح المجموعة التَّجريبية.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التَّجريبية الذين درسوا وفقًا لاستخدام البيئة التَّعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد، ودرجات تلاميذ المجموعة الضَّابطة الذين درسوا بالطريقة التَّقليدية في التَّطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لصالح المجموعة التَّجريبية.
3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التَّجريبية الذين درسوا وفقًا لاستخدام البيئة التَّعليميَّة الافتراضية ثلاثية الأبعاد، ودرجات تلاميذ المجموعة الضَّابطة الذين درسوا بالطريقة التَّقليدية في التَّطبيق البُعدي لمقياس الاتّجاه نحو استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لصالح المجموعة التَّجريبية.
4- نسب التَّحسن المئوية لدرجات تلاميذ مجموعتي البحث في مهارات استخدام الكمبيوتر والإنترنت أفضل من نسب التَّحسن المئوية لدرجاتهم في اكتساب بعض المفاهيم التُّكنولوجية بعد استخدامهم للبيئة التَّعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد
- مجموعة البحث:
تم اختيار عينة البحث عشوائيًّا من تلاميذ الصَّف الثَّاني الإعدادي بمدارس محافظة الفيوم (مجال عمل الباحث)، حيث تمَّ تقسيمها إلى مجموعتين:
المجموعة الضَّابطة: درست مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالطريقة التَّقليدية.
المجموعة التَّجريبية: درست مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات من خلال استخدام البيئة التَّعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد.
- منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي على استخدام منهج البحث الوصفي عند تحليل الدِّراسات السَّابقة للوصول إلى قائمة بالمفاهيم والمهارات المتطلبة للبحث، وإعداد الإطار النَّظري لها، كما تم استخدام المنهج شبه التَّجريبي– نظام المجموعتين المتكافئتين (مجموعة ضابطة – مجموعة تجريبية) للمقارنة بين نتائج أدوات البحث.
- أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية:
تم الاستعانة بأدوات البحث الآتية:
1- قائمة بمهارات استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ الصَّف الثَّاني الإعدادي.
2- ماد¬ة المعالجة التَّجريبية:-
البيئة التَّعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد، والتي تم تصميمها وفقًا للخُطوات المنطقية للتَّخطيط والإعداد والتَّصميم، مع إجراء بعض التَّعديلات التي يتطلبها البحث الحالي، لكي يتناسب مع خصائص المُتعلمين والإمكانات المتاحة.
3- أد¬وات القياس:-
أ‌- اختبار تحصيلي حول بعض المفاهيم التُّكنولوجية المرتبطة بمهارات استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
ب‌- بطاقة ملاحظة لقياس مدى اكتساب المتعلمين للجانب الأدائي لمهارات استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
ج- مقياس الاتجاه نحو استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
- إجراءات البحث:
مر البحث في إعداده وتنفيذه بالإجراءات الآتية:-
1- تحليل الأدبيات التَّربوية والدِّراسات المتخصصة السَّابقة ذات الصِّلة بالعناصر الآتية:-
أ- التَّعلم الافتراضي وأنظمة إدارة التَّعلم مفتوحة المصدر والتِّجاري منها.
ب- البيئة الافتراضية ثلاثية الأبعاد وعلاقة التَّعلم بها.
ج- مهارات استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
2- تحديـد الخبرات السَّابقة لتلاميـذ الصَّف الثَّاني الإعدادي عن استخـدام الكمبيوتر وتكنولوجيــا المعلومـات، وكذلك استخـدام البيئات الافتراضيـة ثلاثيـة الأبعـاد في التَّعليم. من خلال تطبيق استطلاعٍ لرأي عينة استطلاعية وقوامها (15) تلميذا عام 2013/2014م.
3- تحديد الفصول الأربعـة الأولى من الفصـل الدراسي الأول للصَّف الثَّاني الإعدادي (استخـدام أساسيات الإنترنت، استخدام صفحـات الويب، استخـدام محركـات البحث، استخـدام البريـد الإلكتروني)، نظراً لصعـوبة استيعاب التلاميذ لتلك الفصـول وفقاً لما أكده استطلاع رأي السَّادة موجهي ومعلمي الحاسب الآلي.
4- إعداد مادة المعالجة التَّجريبية والمتمثلة في البيئة التَّعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد وما تحتويـه من برامجية تعليمية، والتي تم إجازتها بعرضها على مجموعة من السـَّادة المُحكِّمين لبيان مـدى صلاحيتها ومناسبتها لمجموعة البحث وإجراء التَّعديلات المقترحة.
5- إعداد أدوات القياس والمتمثلة في:
أ‌- اختبار تحصيلي حول بعض المفاهيم التُّكنولوجية المرتبطة بمهارات استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
ب‌- بطاقة ملاحظة لقياس مدى اكتساب المُتعلِّمين للجانب الأدائي لمهارات استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
ج- مقياس الاتّجاه نحو استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
د- عرض تلك الأدوات على مجموعة من السادة المحكمين لبيان مدى صلاحيتهـا
ومناسبتهـا لمجموعة البحث وإجراء التعديلات المقترحة.
هـ حساب الثَّبات من خلال تجريبها على عينة استطلاعية قوامها (15) تلميذ من
تلاميـذ الصَّف الثَّاني الإعدادي.
6- اختيار عينة البحث من تلاميذ الصَّف الثَّاني الإعدادي وقوامها 80 تلميذاً (40
تلميذاً للمجموعـة الضَّابطة، و40 تلميذاً للمجموعة التَّجريبية).
7- تطبيق تجربة البحث وفقا للخُطوات التَّالية:
أ- التَّطبيق القبلي لأدوات البحث على عينة البحث تلاميذ المجموعتين الضَّابطة والتَّجريبية.
ب- تنفيذ تجربة البحث باستخدام البيئة التَّعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد.
ج- التَّطبيق البُعدي لأدوات البحث على عينة البحث تلاميذ المجموعتين الضَّابطة والتَّجريبية.
8- إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات
9- عرض النَّتائج وتحليلها وتفسيرها
10- تقديم التَّوصيات والمُقترحات
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى فاعلية استخدام البيئة التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تعلم مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لتلاميذ المرحلة الاعدادية، وذلك من خلال:
1- فاعلية توظيف البيئة التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد بالنسبة لاكتساب بعض المفاهيم التكنولوجية الخاصة بالكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية.
2- فاعلية توظيف البيئة التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد بالنسبة لتنمية مهارات استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية.
3- فاعلية توظيف البيئة التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد بالنسبة لتنمية الاتجاه نحو استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية.
4- نسب التحسن المئوية لدرجات تلاميذ مجموعتي البحث في مهارات استخدام الكمبيوتر والإنترنت أفضل من نسب التحسن المئوية لدرجاتهم في اكتساب بعض المفاهيم التكنولوجية بعد استخدامهم للبيئة التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد.
توصيات البحث:
يوصي البحث الحالي بما يلي:
1– تضمين المناهج أنشطة وتجارب توظف بيئات التعلم الافتراضية في العملية التعليمية خاصة في مستويات التطبيق والتحليل والتقييم.
2- إقامة عدد من الدورات التدريبية لمعلمي الحاسب الآلي على كيفية اعداد وتصميم البيئات التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد.
3- توفير الأدوات والتقنيات اللازمة في المدارس للاستفادة من المستحدثات التكنولوجية وعلى رأسها بيئات التعلم الافتراضية.
4- إعادة النظر في برامج اعداد المعلم، بحيث تؤهل الخريج لإنتاج الوسائط التعليمية التى تخدم مجال تخصصه، وتجعله في نفس الوقت قادرا على استخدام المستحدثات التكنولوجية.
5- تبني البيئة التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد والتي توصل إليها البحث الحالي، بحيث يتم استخدامها لتدريس مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي.
6- العمل على تنوع استراتيجيات التعلم ضمن بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد نظام سلودل.
7- مكافأة وتعزيز المعلمين ذوي الأداء المتميز والمتجدد، واللذين يسعون لتوظيف كل جديد في عالم التكنولوجيا لتحقيق نتائج تعلم أفضل.
8- تدريب المعلمين على كيفيـة تصميم مثل تلك البيئات التعليمية من خلال تفعيل وحدات التدريب بالمدارس الحكومية.
مقترحات البحث:
يقترح البحث الحالي في ضوء ما توصل إليه من نتائج وتوصيات، إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول ما يلي:
1- القيام بدراسة تقويمية لواقع استخدام معلمي الحاسب الآلي للمواد المبرمجة وغيرها من مصادر تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
2- القيام بدراسة مقارنة أدوات التعلم ببرنامج مودل وأدوات التعلم ببرنامج سلودل .
3- القيام بدراسة لتعديل السلوكيات الخاطئة عند التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية.
4- القيام بدراسة مماثلة لتوظيف البيئة التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية.
5- القيام بدراسة وصفية لمعوقات استخدام البيئات التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد في التعليم قبل الجامعي.