![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف هذا البحث دراسة دور التدريب في تنمية الذكاء الوجداني، وتم تطبيقها على معلمي المرحلة الإبتدائية بالإدارة التعليمية بسمنود، وقد إعتمد الباحث فى تحديد مفردات البحث على أسلوب العينة العشوائية من المعلمين بالإدارة، وبلغ حجم العينة 281 مفردة. واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات من متغيرات الدراسة، والتى تمثل أبعاد التدريب (متغير مستقل) الذكاء الوجدانى (متغير تابع)، واستخدم الباحث معامل ألفا(Alpha) كرونباخ لحساب معاملي الثبات والصدق، كما استخدم كلاً من معامل الارتباط ، وأسلوب تحليل الانحدار البسيط لتحليل بيانات الدراسة الميدانية.وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج تمثلت فى وجود علاقة إرتباط معنوية بين أبعاد التدريب والذكاء الوجداني، فضلاً عن وجود تأثير معنوى لجميع أبعاد التدريب المتمثلة فى (التدريب الفنى، والتدريب الإدارى، والتدريب السلوكى) على الذكاء الوجداني. |