Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التدريب في تنمية الذكاء الوجداني :
المؤلف
محمد، محمد طلعت رمزى.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد طلعت رمزى محمد
مشرف / عبدالمحسن عبدالمحسن جوده
مناقش / زكى محمود زكى صقر
مناقش / صفاء أحمد الشربينى
الموضوع
الذكاء الوجداني. التوجيه التربوي. المدرسون - تدريب - مصر(سمنود) التدريس - توجيه مهني - مصر(سمنود) مدرسو المرحلة الابتدائية - تدريب.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
134 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
01/04/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

استهدف هذا البحث دراسة دور التدريب في تنمية الذكاء الوجداني، وتم تطبيقها على معلمي المرحلة الإبتدائية بالإدارة التعليمية بسمنود، وقد إعتمد الباحث فى تحديد مفردات البحث على أسلوب العينة العشوائية من المعلمين بالإدارة، وبلغ حجم العينة 281 مفردة. واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات من متغيرات الدراسة، والتى تمثل أبعاد التدريب (متغير مستقل) الذكاء الوجدانى (متغير تابع)، واستخدم الباحث معامل ألفا(Alpha) كرونباخ لحساب معاملي الثبات والصدق، كما استخدم كلاً من معامل الارتباط ، وأسلوب تحليل الانحدار البسيط لتحليل بيانات الدراسة الميدانية.وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج تمثلت فى وجود علاقة إرتباط معنوية بين أبعاد التدريب والذكاء الوجداني، فضلاً عن وجود تأثير معنوى لجميع أبعاد التدريب المتمثلة فى (التدريب الفنى، والتدريب الإدارى، والتدريب السلوكى) على الذكاء الوجداني.