Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النموذج البنائي لعلاقة تحمل الغموض ببعض المتغيرات لدى عينة من الأطفال المتأخرين عقليا /
المؤلف
حجاج، زهوة منير السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / زهوة منير السعيد حجاج
مشرف / فؤادة محمد علي هدية
مشرف / محمد رزق البحيري
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
305ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
9/5/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: زهوة منير السعيد حجاج
عنوان الدراسة: النموذج البنائي لعلاقة تحمل الغموض ببعض المتغيرات لدى عينة من الأطفال المتأخرين عقليًا
جهة الدراسة: جامعة عين شمس - معهد الدراسات العليا للطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال.
هدفت الدراسة إلي الكشف عن النموذج البنائي للعلاقات بين تحمل الغموض وكل من الذكاء الوجداني والتصلب والتوكيدية لدى عينة الدراسة من الأطفال المتأخرين عقليًا القابلين للتعلم، والوقوف علي تباين العينة من الذكور والإناث من الأطفال المتأخرين عقليًا في تحمل الغموض، وفحص الفروق بين الذكور والإناث من الأطفال المتأخرين عقليًا في التصلب، والمقارنة بين عينة الدراسة من الذكور والإناث من الأطفال المتأخرين عقليًا في التوكيدية، والتعرف علي نقاط الاختلاف بين الذكور والإناث من الأطفال المتأخرين عقليًا في الذكاء الوجداني. وتكونت عينه الدراسة من الأطفال ذوي التأخر العقلي البسيط بلغ عددهم (80)، منهم (40) من الذكور و(40) من الإناث وتراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عامًا، وقد طبقت الباحثة عليهم أدوات هي: مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي. (إعداد: محمد البحيري، 2002)، ومقياس ستانفورد - بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) تعريب: محمود أبو النيل ومحمد طه وعبد الموجود عبد السميع (2011)، ومقياس تحمل الغموض للأطفال المتأخرين عقليًا. (إعداد: رباب محي)، ومقياس التوكيدية المصور للأطفال المتأخرين عقليًا. (إعداد: الباحثة)، ومقياس الذكاء الوجداني المصور للأطفال المتأخرين عقليًا. (إعداد: الباحثة)، ومقياس التصلب المصور للأطفال المتأخرين عقليًا. (إعداد: الباحثة)، ومقياس تقدير المعلمين والأم اللفظي للذكاء الوجداني اللفظي للأطفال المتأخرين عقليًا. (إعداد: الباحثة)، ومقياس تقدير المعلمين والأم اللفظي للتوكيدية للأطفال المتأخرين عقليا (إعداد: الباحثة)، ومقياس تقدير المعلمين والأم اللفظي للتصلب للأطفال المتأخرين عقليًا (إعداد: الباحثة)، وتوصلت النتائج إلي: تشكل متغيرات الدراسة نموذجا بنائيا يفسر العلاقات السببية بين متغيرات (الذكاء الوجداني، والتصلب، والتوكيدية) وتحمل الغموض لدى عينة الدراسة من المتأخرين عقليًا القابلين للتعلم. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من المتأخرين عقليًا الذكور والإناث علي مقياس تحمل الغموض للأطفال المتأخرين عقليًا وذلك في اتجاه الإناث عند مستوى دلالة (0.01). توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الأطفال المتأخرين عقليًا الذكور والإناث علي مقياسي الذكاء الوجداني اللفظي للأطفال المتأخرين عقليًا والذكاء الوجداني المصور للأطفال المتأخرين عقليًا وذلك في اتجاه الإناث عند مستوى دلالة (0.01). توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الأطفال المتأخرين عقليًا الذكور والإناث علي مقياسي التوكيدية اللفظي للأطفال المتأخرين عقليًا والتوكيدية المصور للأطفال المتأخرين عقليًا في اتجاه الإناث عند مستوى دلالة (0.01). توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الأطفال المتأخرين عقليًا الذكور والإناث علي مقياسي التصلب اللفظي للأطفال المتأخرين عقليًا والتصلب المصور للأطفال المتأخرين عقليًا في اتجاه الذكور عند مستوى دلالة (0.01).
الكلمات المفتاحية Key Words
1- تحمل الغموض Tolerance of Ambiguity
2- الذكاء الوجداني Emotional Intelligence
3- التصلب Rigidity
4- التوكيدية Assertiveness
5- المتأخرين عقليًا Mental retardation