![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف البحث : 1. مناقشة وتحليل أهم التحديات التي يواجهها التعليم الأساسي والتي تؤثر علي مقومات الهوية الثقافية للتلاميذ. 2. مناقشة وتحليل مقومات الهوية الثقافية ، والنظريات المفسرة لها. 3. تسليط الضوء علي أنماط مدارس التعليم الأساسي ( الحكومي، الخاص، الأزهري، الدولي) في مصر. 4. مناقشة وتحليل دور الثقافة المدرسية في بناء وتعزيز مقومات الهوية الثقافية لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. 5. تعرف دور المدارس (الحكومية، والخاصة، والأزهرية، والدولية) في غرس وتعزيز مقومات الهوية الثقافية لدي تلاميذ. منهج البحث : لكي يحقق هذا البحث أهدافه اتبعت الباحثة المنهج الوصفي. نتائج البحث : • فيما يتعلق بمقوم الدين : أظهرت النتائج وجود فروق بين المدارس حول دور المدرسة في غرس وتنمية مقوم الدين لدي التلاميذ وذلك لصالح المعاهد الأزهرية، حيث أكدت النتائج أن دور المدرسة في غرس وتنمية مقوم الدين يتحقق بدرجة كبيرة في المعاهد الأزهرية، وبدرجة متوسطة في المدارس الخاصة ، وبدرجة نادرة في المدارس الحكومية والمدارس الدولية. • فيما يتعلق بمقوم اللغة العربية : أكدت النتائج عدم وجود فروق بين المدارس حول دور المدرسة في غرس وتنمية مقوم اللغة العربية،حيث تبين حرص أنماط مدارس التعليم الأساسي علي غرس وتنمية مقوم اللغة العربية لدي التلاميذ بدرجة نادرة. • فيما يتعلق بمقوم العادات والتقاليد : أكدت وجود فروق بين المدارس حول دور المدرسة في غرس وتنمية مقوم العادات والتقاليد وذلك لصالح المدارس الخاصة والدولية ، حيث أظهرت النتائج تحققه بدرجة كبيرة جداّ في المدارس الخاصة والدولية والمعاهد الأزهرية، وبدرجة كبيرة في المدارس الحكومية. |